صحة كركوك تسجل انجازا طبيا من خلال عملية جراحية لرفع ورم في الدماغ دون فتح الجمجمة
6-11-2015
بهاءالدين الجباري
شهد مستشفى كركوك العام بتاريخ 1/12/2015 اجراء عملية جراحية لرفع ورم في الدماغ دون فتح الجمجمة وهي الأولى من نوعها في كركوك وقد تكللت بالنجاح.
وأشار الدكتور أرجان محمد، جراح اختصاصي في الدماغ والجملة العصبية  وهو الذي اشرف على العملية بان" هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها في محافظة كركوك حيث تضمنت رفع ورم الغدة النخامية للدماغ لاحد المرضى بالناظور عن طريق فتحة الأنف وبدون فتح  الجمجمة".
وبين بان هذا النوع من الورم خطر اذا لم يتم رفعه لأنه يؤثر على جميع أعضاء الجسم أهمها القلب ويؤدي الورم إلى فقدان البصر والموت في نهاية الأمر، لافتا إلى انه لا يوجد سبب مؤكد لظهور هذا الورم ولكن هناك عوامل مساعدة أهمها العامل الوراثي وخلل في الجينات الوراثية للمريض.
واوضح الدكتور أرجان "بان نتيجة العملية كانت جيدة والمريض بحالة ممتازة، وقد شارك في اجراء العملية الدكتور تونجاي نامق، جراح اختصاصي في الأذن والحنجرة والأنف، اضافة الى عدد من الملاكات التمريضية".
صحة كركوك: اجراء عملية جراحية نادرة وصعبة لإعادة وترميم مثانة هاجرة لطفل رضيع
29-11-2015
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي، عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من اجراء عملية جراحية نادرة وصعبة تم خلالها اعادة وترميم مثانة هاجرة لطفل رضيع.
قام بإجراء العملية الدكتور مصطفى يحيى اختصاصي،  جراحة الاطفال في المستشفى حيث اوضح "ان الطفل المريض البالغ من العمر يومين فقط من سكنة قضاء داقوق بمحافظة كركوك, كان يعاني من تشوهات خلقية (مثانة هاجرة) وبعد اجراء كافة الفحوصات اللازمة له, المختبرية والفحص الشعاعي (السونار) في المستشفى، اجريت له عملية اعادة وترميم مثانة هاجرة وقد تكللت بالنجاح".
وضم الفريق الطبي كل من الدكتور مصطفى يحيى، اختصاصي جراحة  الاطفال وهو الطبيب المشرف على العملية، والدكتور اسماعيل طبيب  التخدير،  والدكتورة غصون فيصل مقيمة قدمى جراحة الاطفال، ومجموعة من الملاكات الطبية والتمريضية وهم كل من محمد خورشيد وكوران شهاب  وصفر جبار  وعالية بهجت. 
واشاد الدكتور كيلان بدور الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفى وسعيهم الدائم في خدمة اهالي محافظة كركوك, حيث أكد على تقديم أفضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين للمستشفى واعتبر اجراء هكذا عمليات جراحية انجازا للمستشفى ودائرة صحة كركوك.
مستشفى آزادي التعليمي: نجاح عملية جراحية تجميلية لتصنيع الثدي من انسجة البطن لنفس المريضة
5-1-2015
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى في اجراء عملية جراحية صعبة ومتميزة تم خلالها تصنيع الثدي من انسجة البطن لنفس المريضة.اجريت العملية من قبل الدكتور مرام أحمد زنكنة، اختصاصي الجراحة  التجميلية والتقويمية في المستشفى حيث اوضح ان العملية الجراحية (تصنيع الثدي) اجريت للمريضة البالغة من العمر 48 سنة وكانت تعاني من اثار نفسية نتيجة لفقدانها لإحدى الثديين بعد اصابتها بسرطان الثدي حيث اجريت لها عملية استئصال ثدي واحدة قبل خمسة سنوات.وأضاف أنه تم تصنيع الثدي من انسجة البطن لنفس المريضة عن طريق سدلة موقعية من أسفل البطن وبدون استعمال أو استخدام  اجسام غريبة مثل السليكون أو غيرها من المواد المصنعة وتعد هذه العملية الجراحية الاولى من نوعها في محافظة كركوك وتكللت العملية بالنجاح وخرجت المريضة من المستشفى بصحة جيدة بدون أي مضاعفات. واشاد الدكتور كيلان قادر، مدير المستشفى بدور الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفى وسعيهم الدائم في خدمة اهالي محافظة كركوك, حيث أكد على تقديم أفضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين للمستشفى واعتبر اجراء هكذا عمليات جراحية انجازا للمستشفى ودائرة صحة كركوك ضمن الارتقاء بالواقع الصحي وشكر وزارة الصحية العراقية على تجهيز المستشفى بأجهزة حديثة ومتطورة والدور الكبير لدائرة صحة كركوك في تحسين الخدمات الطبية والصحية لتليق بالمواطن الكركوكي, وهذا وان دل على شيء فإنما يدل على الكفاءة العالية التي يمتلكها الاطباء والملاكات الطبية والتمريضية في كركوك وانهم يبذلون قصارى جهدهم من أجل تخفيف معاناة المرضى من خلال جميع الاجراءات العلاجية لهم.  
انقاذ حياة طفل في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك بعد اصابته بحروق شديدة
30-12-2014
دلشاد شواني
أعلن الدكتور كيلان قادر،  مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من انقاذ حياة طفل يبلغ من العمر 10 أشهر في مركز الحروق والعمليات التقويمية بعد اصابته بحروق شديدة في مناطق الوجه والصدر والبطن وشلل الامعاء الرخوي وتسمم الدم البكتيري وعجز القلب وتخثر الدم المنتشر.     وبين د. كيلان انه بعد وصول الطفل المصاب الى المستشفى (وهو من  أب سوداني وام عراقية) من سكنة محافظة صلاح الدين قضاء الشرقاط (من العوائل النازحة الى مدينة كركوك) تم على الفور استقباله وادخاله الى مركز الحروق والعمليات التجميلية (التقويمية) في المستشفى وتم تشكيل فريق طبي متخصص برئاسة الدكتور علي أدول، اختصاصي الجراحة التقويمية والحروق، والدكتورة ايمان حسن، اختصاصية طب الاطفال، والدكتور وليد خالد، مقيم اقدم جراحة تجميلية وحروق، وعدد من الملاكات التمريضية في مركز الحروق في المستشفى لتدبير حالته وعلاجه ومتابعته.وأكد الدكتور علي أدول الطبيب المشرف على، حالة الطفل المصاب بان الطفل ادخل الى مركز الحروق بتاريخ  8 / 11 / 2014 وهو يعاني من حروق شديدة من الدرجة الثالثة وبنسبة 23% في مناطق الوجه والصدر والبطن وشلل الامعاء الرخوي وتسمم الدم البكتيري وعجز القلب و ( DIC ) تخثر الدم المنتشر وتم استقباله وادخاله في ردهة الحروق مع تقديم كافة الاجراءات اللازمة له وخلال شهر كامل من المتابعة الدقيقة والعلاج تم تحسن حالة الطفل واخرج من المستشفى بتاريخ 11 / 12 / 2014 وهو بحالة صحية جيدة.
نجاح عملية جراحية نادرة تجرى في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك
14-12-2014
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من اجراء عملية جراحية نادرة ومتميزة تمت خلالها انقاذ حياة مريضة حامل مع طفلها حيث كانت تعاني من نزف ما قبل الولادة بسبب نمو وتقدم المشيمة خارج بطانة الرحم واختراقها الى جدار المثانة. اجرى العملية فريق طبي متخصص في مستشفى آزادي التعليمي  من قسمي النسائية والتوليد، والجراحة العامة وجراحة المجاري البولية، وطبيب التخدير ومجموعة من الملاكات التمريضية, حيث راجعت المريضة  البالغة من العمر 35 سنة استشارية النسائية والتوليد في المستشفى وكانت تعاني من  حالة نزف شديد مع الآم شديدة وبعد اجراء كافة الفحوصات المختبرية والفحص بالسونار والدوبلار تبينت بان المريضة الحامل مصابة بنمو وتقدم المشيمة خارج بطانة الرحم واختراقها الى جدار المثانة وبعدها اجريت لها العملية الجراحية القيصرية واستغرقت خمس ساعات متواصلة مع اعطاء المريضة (15) قناني دم, وتكللت العملية بالنجاح وخرجت المريضة مع طفلها الوليد بعد فترة من المستشفى بصحة جيدة دون أي مضاعفات. وتعتبر هذه العملية من العمليات النادرة جدا حيث ان معظم النساء الحوامل المصابات بهذه الحالة يفارقن الحياة.واشاد الدكتور كيلان قادر، مدير المستشفى بدور الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفى وسعيهم الدائم في خدمة اهالي محافظة كركوك, حيث أكد على تقديم أفضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين للمستشفى واعتبر اجراء هكذا عمليات جراحية انجازا للمستشفى ودائرة صحة كركوك والارتقاء بالواقع الصحي وشكر وزارة الصحة العراقية على تجهيز المستشفى بأجهزة حديثة ومتطورة والدور الكبير لدائرة صحة كركوك في تحسن الخدمات الطبية والصحية ليليق بالمواطن الكركوكي, هذا وان دل على شيء فإنما يدل على الكفاءة العالية التي يمتلكها الاطباء في مستشفى آزادي التعليمي وانهم يبذلون قصارى جهدهم من أجل تخفيف معاناة المرضى من خلال جميع الاجراءات العلاجية لهم.  
مستشفى كركوك: نجاح عملية فريدة في الدماغ لطفل بعمر شهرين 
20-5-2014
بهاء الدين طيب
أجرى فريق طبي في مستشفى كركوك العام بتاريخ 19/5/2014عملية "خاصة" لطفل مريض عن طريق ناظور الدماغ، في حالة فريدة من نوعها.
وبين الدكتور أرجان محمد، أخصائي الجملة العصبية في المستشفى والمشرف على العملية "ان العملية كانت عبارة عن ناظور الدماغ لعلاج مريض كان مصابا بالتهاب في بطينات الدماغ وهذه الحالة يصاب بها الأطفال عادة وتسمى ( موه الدماغ) أي تجمع مائي في الدماغ أو ما يسمى بأكياس مائية في الدماغ  وهي عبارة عن أكياس أو جيوب".
واوضح الدكتور ارجان بانه وعن طريق الناظور تم فتح هذه الأكياس وتفريغها مما يساعد على الشفاء وهو أسلوب متبع عالميا، مشيرا إلى أن هذه العملية هي ثاني عملية من نوعها تجرى في المستشفى وعلى مستوى المحافظة".
لأول مرة في محافظة كركوك...علاج اعتلال شبكية العين بحقن أبر أفاستين
28-5-2014 
دلشاد شواني 
أعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي عن تجهيز المستشفى بكميات من أبر افاستين من قبل وزارة الصحة العراقية.
وأوضح الدكتور نورالدين ابراهيم، اخصائي طب العيون ومدير شعبة العيون في المستشفى، عن علاج المرضى المصابين باعتلال شبكية العين بحقن أبر أفاستين داخل العين للمرضى الذين يعانون من امراض الشبكية وتغيراتها نتيجة داء السكري او الاختلاطات التي تحدث في الشبكية، وتم فعلا ولأول مرة في المؤسسات الصحية بمحافظة كركوك، تطبيق هذا العلاج وبنجاح عن طريق زرق وحقن بأبر أفاستين ومجانا، مبينا انه يمكن علاج أكثر من 15 مريضا في اليوم الواحد في المستشفى. وقد قام الفريق الطبي المكون من الدكتور نورالدين ابراهيم، والدكتورة كلر خضر، اختصاصية بأمراض الشبكية، بعلاج ثمانية مرضى باستعمال ابر افاستين في صالة العمليات الجراحية في مستشفى آزادي التعليمي وباستعمال تخدير موضعي للعين. وأفاستين هي مادة دوائية تحقن داخل العين وتؤدي في معظم الحالات الى زوال الاوعية غير الطبيعية والنزيف المرافق لها, وتستخدم أفاستين في علاج اعتلال الشبكية المرتبطة بتقدم السن كما اثبتت فعاليتها في علاج اعتلال الشبكية السكري المتقدم وترشيحات الشبكية نتيجة اعتلال الشبكية أو انسداد الاوردة الشبكية. 
مستشفى كركوك: اجراء عمليات متطورة في الناظور
الجراحي للجيوب الأنفية
20-2-2013
ضمن التطورات الحاصلة في مستوى الخدمات الصحية والطبية في مستشفى كركوك العام هي إجراء عمليات الناظور الجراحي للجيوب الأنفية، حيث أشار الدكتور تونجاي نامق، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى، الى اجراء عمليات ناظور الأنف الجراحي لأول مرة على صعيد محافظة كركوك".
وأوضح الدكتور تونجاي "ان هذه العمليات تعتبر من العمليات المتقدمة والمتطورة في العالم حيث يتم إجراء عمليات الجيوب الأنفية بكل أنواعها في مستشفى كركوك العام عن طريق الناظور وبدون حدوث أية جروح على الوجه أو أي اثار  جراحية".
اطباء ينجحون في اجراء عملية جراحية نادرة ومعقدة في كركوك
دلشاد شواني
  اجرت الملاكات الطبية في مستشفى آزادي التعليمي بمحافظة كركوك عملية نادرة لفتح البطن لمريضة جرى خلالها (استئصال كيس ولادي في القناة الصفراوية).وقال الدكتور حمزة علي، اختصاصي الجراحة العامة في المستشفى "ان المريضة البالغة من العمر (13) سنة ادخلت الى المستشفى واجريت لها عملية جراحية نادرة ومعقدة بعد اجراء كافة الفحوصات المختبرية والشعاعية اللازمة لها"، مشيرا الى "ان العملية كانت لاستئصال كيس ولادي في القناة الصفراوية مع ربط القناة الصفراوية  بالأمعاء الدقيقة".واضاف "ان العملية اجريت بنجاح وغادرت المريضة المستشفى بصحة جيدة وحالة مستقرة".من الجدير بالذكر ان مستشفيات كركوك شهدت في الفترة الاخيرة اجراء سلسلة عمليات جراحية صعبة ونادرة بعضها تجرى لأول مرة في المحافظة وهذا ان دل على شيء فهو يدل على التحسن الكبير في تطور الخدمات الطبية في مستشفيات المحافظة بفعل الاجهزة الطبية الحديثة والمتطورة وكذلك كفاء الملاكات الطبية والتمريضية فيها.
مستشفى آزادي في كركوك يواصل اجراء العمليات الجراحية النادرة بنجاح
13-9-2012
دلشاد شواني    
اجرى فريق طبي في مستشفى آزادي التعليمي بمحافظة كركوك عملية جراحية صعبة، تعتبر من العمليات فوق الكبرى، لاحد المرضى البالغ من العمر 69 سنة من سكنة محافظة كركوك جرى خلالها (استئصال جزء من القولون وعمل فتحة قولون في الجهة اليسرى السفلى).واوضح الدكتور حمزة علي، اختصاصي الجراحة العامة في المستشفى "ان المريض دخل الى شعبة الطوارئ كحالة طارئة وكان يعاني من انتفاخ شديد في البطن مع امساك لأكثر من اسبوعين وبعد اجراء كافة الفحوصات المختبرية والشعاعية اللازمة له تبين بانه مصاب بانسداد الامعاء، مبينا "انه وبعد اجراء العملية الجراحية له ظهر بانه مصاب بالتواء الامعاء اضافة الى الانسداد حيث تم انقاذ حياته من خلال العملية الجراحية".واكد الدكتور حمزة "ان الحالة الصحية للمريض مستقرة ولا توجد اية مضاعفات بعد اجراء العملية الجراحية.من الجدير بالذكر ان مستشفيات كركوك شهدت في الفترة الاخيرة اجراء سلسلة من العمليات الجراحية النادرة والمعقدة بأيدي ملاكات طبية وتمريضية عراقية وقد تكللت هذه العمليات بالنجاح وبعضها تجرى لأول مرة على مستوى المحافظة.
استئصال 12 كغم من الاورام داخل بطن مريض في مستشفى آزادي بكركوك
دلشاد شواني 
       ضمن سلسلة العمليات الجراحية الصعبة والنادرة التي تجرى في مستشفيات كركوك والتي تتكلل بالنجاح، اجرى فريق طبي في مستشفى آزادي التعليمي عملية جراحية نادرة وصعبة جرى خلالها استئصال مجموعة من الاورام داخل تجويف البطن لمريض  في العقد السابع من عمره.  وقال الدكتور حمزة علي البياتي، طبيب اختصاص الجراحة العامة في المستشفى "ان العملية الجراحية اجريت للمريض الذي كان يعاني من الآم شديدة مع انتفاخ في منطقة البطن وفقر دم شديد وبعد اجراء كافة  الفحوصات والتحليلات المختبرية والسريرية اللازمة له تبين بأنه مصاب بالأورام داخل تجويف البطن مع آثار للنزف الداخلي واجريت عملية جراحية نادرة له تمثلت بإزالة واستئصال مجموعة من الاورام داخل تجويف البطن يقدر بـ (12) كغم  واستغرقت العملية الجراحية زهاء (3) ساعات".واكد "ان العملية تكللت بالنجاح والحالة الصحية للمريض  مستقرة ولا توجد اي مضاعفات بعد اجراء العملية الجراحية، وان هذه العملية الجراحية تعتبر من العمليات الجراحية النادرة وقد تم ارسال عينة من الورم الى شعبة المختبر للزع النسيجي".  
صحة كركوك  تسيطر على ثلاث حالات لسرطان المبيض في مراحل متقدمة
12-8-2012
تمكن فريق طبي عراقي في وحدة امراض الدم والاورام في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك من السيطرة على ثلاث حالات لسرطان المبيض في مراحل متقدمة لثلاث مريضات في العقد الرابع والسادس من العمر.وقال الدكتور دريا احمد، طبيب اختصاص في الاورام السرطانية، ان وحدة امراض الدم والاورام في المستشفى من الوحدات المهمة التي يتم فيها فحص وتشخيص وعلاج امراض الدم والاورام السرطانية على يد اطباء اختصاص مع توفر احدث الادوية والعلاجات ذات المناشئ العالمية الرصينة.واضاف "ان فريق من الاطباء تمكنوا من السيطرة على ثلاث حالات لسرطان المبيض والوصول بالمريضات الثلاث الى حالة مستقرة وهن بحالة صحية جيدة الان بعد قطع جميع مراحل العلاج واجراء العمليات الجراحية لهن، مبينا ان المريضة الاولى (45سنة) اصيبت بالمرض عام 2011 والمريضة الثانية(65سنة) اصيبت بالمرض عام 2008 اما المريضة الثالثة (42 سنة) فكانت قد اصيبت في بادئ الامر بأورام الثدي عام 2008 حيث تم استئصاله ثم انتشر الورم واصيبت بسرطان المبيض المنتشر بسبب عدم اكتمال مراحل العلاج ونوع من الاهمال من قبلها".ولغرض الوقاية والتشخيص المبكر نصح الدكتور دريا جميع الاشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة بالفحص والمتابعة الدورية وان على النساء مراجعة عيادة الكشف المبكر لأورام الثدي في مستشفى آزادي أو مستشفى كركوك العام لإجراء الفحص الشعاعي للثدي حسب التعليمات الصادرة من دائرة الصحة لان اكتشاف المرض وعلاجه مبكرا يؤدي للشفاء.من الجدير بالذكر ان وحدة امراض الدم والاورام استحدث في مستشفى آزادي التعليمي في 5-2-2009 وبدأ باستقبال المرضى الذين كانوا في السابق يراجعون المحافظات الاخرى او يضطرون للسفر خارج القطر لغرض العلاج وصرف اموال طائلة خلال مراحل العلاج اما الان فان جميع مراحل العلاج والادوية متوفرة ومجانية في الوحدة وهى الوحيدة على مستوى المحافظة.

صحة كركوك: انقاذ طفلة من ورم الغدة الزعترية الولادي
   دلشاد شواني
2012-7-31
انقذت الملاكات الطبية في مستشفى آزادي التعليمي بمحافظة كركوك طفلة من ورم الغدة الزعترية الولادي عن طريق اجراء عملية جراحية نادرة لها يوم 11/ 7 /2012 جرى خلالها استئصال (ورم كيسي كبير في الجزء الامامي من القفص الصدري).وقالت الدكتورة ايمان حسن، اختصاصية طب الاطفال في المستشفى "ان الطفلة المريضة البالغة من العمر (9) اشهر كانت تعاني من بروز في منطقة القفص الصدري مع ضيق شديد في التنفس وبعد اجراء كافة التحاليل المختبرية والفحوصات اللازمة لها احيلت الى قسم الجراحة في المستشفى لعرضها على اختصاصي الجراحة العامة".وافاد الدكتور نديم نافع، اختصاصي جراحة فتح الصدر والاوعية الدموية  "ان المريضة كانت بحاجة الى العملية حيث تبين بعد اجراء الفحوصات السريرية والمختبرية لها وجود ورم كيسي كبير في الجزء الامامي من القفص الصدري وتم اجراء عملية جراحية صعبة لها تمثلت بإزالة واستئصال الورم، مؤكدا ان الحالة الصحية للطفلة المريضة مستقرة ولا توجد اية مضاعفات بعد اجراء العملية الجراحية".واجريت العملية في صالة العمليات في مستشفى آزادي التعليمي بمساعدة كادر طبي وتمريضي متكامل وتعتبر هذه العملية الجراحية من العمليات الجراحية النادرة وتم ارسال عينة من الورم الى شعبة المختبر للزرع النسيجي.     
مستشفى آزادي: عملية جراحية نادرة لإنقاذ طفلة من حالة تشوه خلقي ولادي 
دلشاد شواني
26-7-2012 
تمكنت الملاكات الطبية والتمريضية في مستشفى آزادي التعليمي بمحافظة كركوك من انقاذ طفلة من حالة تشوه خلقي ولادي (ورم مسخي عصعصي عجزي ولادي) عن طريق اجراء عملية  جراحية نادرة لها   في 30/6/2012جرى خلالها ازالة الورم للطفلة المريضة  من سكنة محافظة   كركوك.وقال الدكتور سعد صلاح الدين، طبيب اختصاص جراحة الاطفال في المستشفى "ان العملية الجراحية اجريت للطفلة المريضة  البالغة من العمر  10 ايام حيث كانت تعاني من حالة تشوه ولادي  Sacrococcygeal teratoma  وذلك بعد اجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة لها وتم اجراء العملية النادرة والتي تمثلت بإزالة الورم المسخي، مبينا ان الحالة الصحية للطفلة المريضة مستقرة ولا توجد اي مضاعفات بعد اجراء العملية الجراحية".واكد "ان هذه العملية الجراحية تعتبر من العمليات الجراحية النادرة وتم ارسال عينة من الورم الى شعبة المختبر للزرع النسيجي".=واجريت العملية في صالة العمليات في المستشفى بمساعدة كادر طبي متكامل متكون من الدكتور سعد صلاح الدين  والدكتور حارث حميد مجيد والدكتورة  نورتان حسين علاء الدين  والدكتور علي فلاح وطبيب التخدير حسين فاروق وكل من الملاكات التمريضية  جيا بهاء الدين واحمد محمود وجميل محمد درويش  واحمد صالح.
حالة ولادة نادرة(حمل عنقودي)  في مستشفى آزادي التعليمي
دلشاد شواني
2-2-2012
أجريت عملية جراحية قيصرية ناجحة في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك من قبل الدكتورة نورجان قاسم احمد، اختصاصية النسائية والتوليد، بتاريخ 22/1/2012 للمريضة أ.ب البالغة من العمر 18 سنة وهي من سكنة محافظة كركوك. وقالت الدكتورة نورجان أن "العملية القيصرية أجريت في صالة العمليات الجراحية الخاصة بالنسائية والتوليد في المستشفى من قبل طاقم طبي متكامل حيث كانت المرأة حاملا في الشهر التاسع أي 38 أسبوعا مع حمل عنقودي أي(مرحلة ما قبل سرطان بطانة الرحم) وفي هذه الحالة (الحمل العنقودي) عادة ما يحدث اسقاط الطفل قبل بلوغه الشهر الرابع داخل الرحم ولذلك تعتبر هذه الحالة نادرة جدا.وأضافت انه وخلال عملها كاختصاصية في النسائية والتوليد لم تشاهد ولم تمر عليها هذه الحالة النادرة, مؤكدة إرسال المشيمة إلى الزرع المختبري والتي كانت  بطول وعرض 20 سم X 20سم.من جانبه أكد معاون المدير للشؤون العلمية الدكتور جمال قاسم ولي, بان "الطفلة بحالة صحية جيدة جدا ووزنها (2.9) كغم وتنفسها طبيعي ولا تعاني من وجود أية تشوهات خلقية وكاملة النمو أي (9 أشهر) بالرغم من وجود حمل عنقودي في المشيمة والتي تعتبر حالة نادرة لان الحمل في هذه الحالة عادة يتأثر بهذا الورم واحتمال الإسقاط كبير جدا".أما الدكتور ازاد عبد الرحمن رضا، مدير مستشفى آزادي التعليمي، فقد أشاد بدور الملاكات الطبية والتمريضية وسعيهم الدائم في خدمة أهالي مدينة كركوك, مؤكدا ضرورة تقديم أفضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى
والمراجعين
إجراء عملية (ناظور الركبة) لأول مرة في مستشفى أزادي التعليمي
12-12-2011
إعداد: دلشاد شواني
نجحت الملاكات الطبية في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك بتاريخ 15-11-2011، لأول مرة، في إجراء عملية جراحية منظارية (ناظور الركبة) وهي عبارة عن النظر إلى داخل الركبة عن طريق عدسات دقيقة وصغيرة جدا للكشف عن العاهة عند المريض ومعالجتها بادوات دقيقة يتم ادخالها من خلال فتحات صغيرة لركبة المريض. وقال الدكتور عدنان عبد المجيد فرج، أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة كركوك واستشاري جراحة العظام والكسور:"بعد إجراء كافة الفحوصات والتحاليل  اللازمة  للمريض (د.ع) البالغ من العمر (44) عاما، أجريت له العملية  المنظارية (ناظور الركبة) تحت التخدير العام واستغرقت العملية زهاء ساعتين وهذه العملية الجراحية تجرى لأول مرة في مستشفيات مدينة كركوك, مضيفا أن المريض كان يعاني من ألم شديد في مفصل الركبة نتيجة تمزق الغضاريف الهلالية وتم تنظيفها بالكامل وحالته الآن مستقر جدا ولا يعاني من أية مضاعفات جانبية".ومن فوائد عملية ناظور الركبة هي عدم فتح عضلات الركبة وإجراء العلاج اللازم عن طريق فتحات صغيرة في الركبة يساعد المريض في الشفاء العاجل ويقلل من تيبس المفصل ويقلل أيضا من إضعاف العضلات التي تواكب عمليات فتح المفصل, ويستطيع المريض المشي بعكازات او بغيرها مباشرة بعد انتهاء العملية ويستطيع ثني الركبة أيضا، وقد يحتاج بعض المرضى الذين تجرى لهم هذه العملية إلى علاج طبيعي في حالة ترميم الرباط الصليبي, علما ان نسبة النجاح (90%) لعمليات علاج تمزق الغضاريف الهلالية و (80%) لعمليات ترميم الرباط الصليبي.من الجدير بالذكر أن العمليات المنظارية (ناظور الركبة) تجرى للمرضى الذين يعانون من الالام وقفل الركبة نتيجة اصابات رياضية او السقوط  والتواء الركبة وكذلك تستخدم لتشخيص الامراض الروماتيزمية واخذ العينات للفحص والزرع ألمختبري وفي تنظيف الالتهابات القيحية للمفصل.وأشاد الدكتور ازاد عبدالرحمن رضا، مدير مستشفى آزادي التعليمي، بدور الملاكات والملاكات الطبية والتمريضية وسعيهم الدائم لخدمة أهالي محافظة كركوك، مؤكدا ضرورة تقديم أفضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين".
نصب جهاز (ناظور الركبة) لأول مرة في مستشفى آزادي التعليمي
30-11-2011
إعداد: دلشاد شواني
تم في الآونة الأخيرة تجهيز مستشفيات محافظة كركوك بأجهزة طبية حديثة ومتطورة ومن مناشىء عالمية وشركات ذات خبرة عالية في صناعة الأجهزة  الطبية الدقيقة, ومن هذه الأجهزة جهاز(ناظور الركبة) حيث تم تجهيزه من قبل وزارة الصحة وتم نصبه في مستشفى آزادي التعليمي والجهاز من نوع (سترايكر) أميركي المنشأ مكون من شاشة تلفزيون ومصدر الإضاءة مع أنبوبة العدسة مزود بعدسات صغيرة للكشف عن العاهة ومعالجتها من خلال فتحات صغيرة جدا في مكان إجراء العملية المنظارية. وأوضح الدكتور عدنان عبد المجيد فرج، أستاذ مساعد في كلية الطب جامعة كركوك واستشاري في جراحة العظام والكسور في مستشفى آزادي التعليمي، بان "الجهاز من أرقى المناشىء العالمية المتطورة في مجال الطب الحديث ويستخدم في معالجة أمراض الركبة والكتف والمفاصل والمرفق، ومعالجة تمزق الغضاريف الهلالية وترميم الرباط الصليبي، وتجرى العمليات المنظارية (الناظور) للمرضى الذين يعانون من الآلام وقفل الركبة نتيجة إصابات رياضية أو السقوط والتواء الركبة، وكذلك يستخدم لتشخيص الأمراض الروماتيزمية واخذ العينات للفحص والزرع ألمختبري، ويستخدم أيضا في تنظيف الالتهابات القيحية للمفصل".من جانبه قال الدكتور ازاد عبد الرحمن رضا، مدير مستشفى آزادي التعليمي، بان وزارة الصحة العراقية جهزت مستشفى آزادي التعليمي خلال سنة 2011 بعدد كبير من الأجهزة الطبية الحديثة المتطورة منها جهاز (ناظور الركبة) ولأول مرة في تاريخ المستشفى, حيث كان المرضى يذهبون إلى إقليم كردستان أو إلى دول الجوار لإجراء العمليات المنظارية للركبة أما ألان فان هذا الجهاز بات موجودا في مستشفى آزادي التعليمي وسيخدم المرضى في المحافظة
عملية جراحية ناجحة للاستئصال ورم خبيث
في مبيض الايمن  لمريضة بالغة من العمر 25 سنة واستغرقت العملية قرابة 3 ساعات وتمت بنجاح من قبل الدكتورة ( بخشان بكر محمد ) اخصائية جراحة عامة في مستشفى ازادي التعليمي وبلغت وزن الورم المستئصل 3 كغم

1
2
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
عدد زوار الموقع
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.