الصفحة الرئيسية / الاجتماعات / كركوك خالية من مرض الحمى النزفية

كركوك خالية من مرض الحمى النزفية

print

2-7-2018

اكد السيد مدير عام دائرة صحة كركوك وكالة د. حسين ابراهيم خلو كركوك من مرض الحمى النزفية.

جاء ذلك في بيان صحفي للسيد المدير العام يوم الاثنين 2 تموز 2018 مبينا تنفيذ توجيهات وزارة الصحة باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد مرض الحمى النزفية حيث تم توجيه قسم الصحة العامة/فرق الرقابة الصحية بتنفيذ حملات للرقابة الصحية بالتعاون مع قائمقامية مركز كركوك ومديرية الشرطة ودائرة الطب البيطري ومديرية البلدية لمتابعة محلات الجزارين والوقوف على عملية الجزر للأغنام والابقار وفق الشروط الصحية وبالأماكن المخصصة للجزارين حفاظا على سلامة المواطنين من الامراض.

وقد أكدت خلية الاعلام الحكومي في بيان له بان لا مخاوف من مرض الحمى النزفية وان هناك مبالغات في تناول الامر من قبل بعض وسائل الاعلام.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة ان هذا المرض هو من الأمراض المتوطنة في العراق والدول المجاورة منذ سنوات طويلة اذ شخصت اول حالة في العراق عام 1979 ومنذ ذلك التاريخ تسجل إصابات في عدد من محافظات العراق بمعدلات مسيطر عليها.

كما تسجل حالات مقاربة في الدول المجاورة الامر الذي لا يجعله يصنف كوباء وتؤكد التقارير المتخصصة ان هذا المرض هو من الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوانات المصابة وينتقل من شخص مصاب او من حشرة القرادة كوسط ناقل ولا ينتقل من خلال تناول اللحوم المطبوخة بشكل جيد.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *