مستشفى آزادي التعليمي بكركوك: نجاح عملية جراحية فوق الكبرى لرفع كيس مائي كبير الحجم في الفص الايمن الاسفل من الرئة
28-1-2016
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من اجراء عملية جراحية فوق الكبرى (عملية فتح الصدر ورفع كيس مائي كبير الحجم في الفص الايمن الاسفل من الرئة طوله 15 سم وعرضه 8 سم وسمكه 7 سم) . قام بإجراء العملية الدكتور بسام عبدالله، اختصاص  جراحة الصدر والقلب والاوعية الدموية في مستشفى آزادي التعليمي, حيث اوضح ان المريض البالغ من العمر (13) سنة احيل من مستشفى الاطفال العام وكان يعاني من ضيق في التنفس وذلك بسب وجود كيس مائي كبير في الفص الايمن الاسفل من الرئة, وبعد اجراء كافة الفحوصات المختبرية والفحص الشعاعي تبين بان المريض يعاني من كيس مائي كبير الحجم مما استوجب اجراء عملية جراحية فوق الكبرى جرى خلالها (عملية فتح الصدر ورفع كيس مائي كبير الحجم في الفص الايمن الاسفل من الرئة) وتكللت العملية بالنجاح والحالة الصحية  للمريض مستقر بعد العملية. وضم الفريق الطبي كل من الدكتور بسام عبدالله اختصاص  جراحة الصدر والقلب والاوعية الدموية, والدكتور غانم مسلم طبيب التخدير ومجموعة من الملاكات الطبية والتمريضية وهم كل من الممرض الجامعي قنديل عثمان والممرض الماهر أراس نصرالدين والممرض الجامعي يحيى صلاح.
صحة كركوك...
اجراء اول عملية قسطرة تشخيصية وتداخلية للقنوات الصفراء عن طريق جهاز فلوروسكوب  في مستشفى آزادي التعليمي 
26-7-2015
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في مركز الجهاز الهضمي والكبد في المستشفى من اجراء اول عملية قسطرة تشخيصية وتداخلية للقنوات الصفراء في محافظة كركوك لمريض يبلغ من العمر 75 سنة .
وأكد الدكتور جاسم محمد اختصاصي امراض الجهاز الهضمي في المستشفى والطبيب المشرف على العملية ان العملية اجريت  للمريض البالغ من العمر 75 سنة من قبل فريق قسطرة القنوات الصفراء ERCP المتخصص من مركز الجهاز الهضمي والكبد عن طريق جهاز فلوروسكوب الذي يعد الاول من نوعه في محافظة كركوك, وكان المريض يعاني من انسداد القنوات الصفراء بسبب ورم في البنكرياس, حيث تم تشخيص الحالة بعد اجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية اللازمة وتم تهيئة  المريض للقسطرة حيث تم خلالها توسيع القناة الصفراء ووضع دعامة بلاستيكية وبنجاح.
وتعد هذه العملية الاولى من نوعها في محافظة كركوك وتكللت بالنجاح حيث خرج المريض من المستشفى بصحة جيدة, علما بان العملية اجريت بإسناد كل من شعبة الاشعة وشعبة الهندسة والصيانة بعد اعادة تأهيل جهاز الفلوروسكوب في المستشفى  وبمساعدة  فريق طبي متخصص متكامل مكون من  الدكتور جاسم محمد اختصاصي امراض الجهاز الهضمي  والدكتورة  سمر سعد اختصاصية امراض الجهاز الهضمي والكوادر التمريضية  محمد أحمد و رائدة رشيد.

عملية جراحية صعبة ومعقدة تجرى لأول مرة في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك
24-5-2015
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من اجراء عملية جراحية صعبة ومعقدة (عملية فتح الصدر/ الطرف الايسر) تم خلالها استئصال الكيس الولادي مع الفص الاسفل في الرئة اليسرى لطفلة مريضة. قام بإجراء العملية الدكتور عادل عبدالمجيد البياتي، اختصاصي بورد  جراحة الاطفال في مستشفى آزادي التعليمي, حيث اوضح ان الطفلة المريضة  البالغة من العمر ثمانية أشهر من سكنة محافظة صلاح الدين/    من العوائل النازحة  كانت تعاني من  التهاب القصبات المتكرر وضيق في التنفس وازرقاق منذ الولادة, وكانت ادخلت في السابق الى مستشفى الاطفال مرات عديدة ولم تستجب للعلاج وبعد مراجعة استشارية جراحة الاطفال في مستشفى آزادي التعليمي اجريت لها كافة الفحوصات المختبرية والفحص الشعاعي (الرقائق الشعاعية) والمفراس الحلزوني وتبين بان المريضة (الطفلة) تعاني من كيس ولادي في الفص الاسفل من الرئة اليسرى مما استوجب اجراء عملية جراحية طارئة لفتح الصدر/ الطرف الايسر تم خلالها استئصال الكيس الولادي مع الفص الاسفل في الرئة اليسرى. واستغرقت العملية ساعتان متواصلتان وتكللت بالنجاح حيث غادرت المريضة المستشفى بصحة جيدة. وضم الفريق الطبي كل من الدكتور عادل عبدالمجيد البياتي اختصاصي بورد  جراحة الاطفال والطبيب المشرف على العملية,  والدكتور جنان طبيب التخدير، وجميل محمد مسؤول صالة العمليات الطابق الارضي،  ومجموعة من الملاكات الطبية والتمريضية وهم كل من بيستون ومحمد عبدالواحد وعمر وكوران.
عملية جراحية نادرة تجرى في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك
5-5-2015
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من اجراء عملية جراحية نادرة (عملية فتح الصدر) تم خلالها ترميم فتحة القلب الولادية بواسطة وضع صمام وغلق الامعاء الغليظة والدقيقة من داخل تجويف الصدر الى تجويف البطن.
قام بإجراء العملية الدكتور عادل عبدالمجيد البياتي، اختصاصي بورد  جراحة الاطفال في مستشفى آزادي التعليمي, حيث اوضح ان الطفل المريض البالغ من العمر 3 سنوات من سكنة محافظة صلاح الدين/ قضاء الطوز (من العوائل النازحة) كان يعاني من  فتق الحجاب الحاجز الايمن المكتسب بعد عملية فتح الصدر (ترميم الفتحة الرباعية في القلب) اجري له في السابق  في تركيا عندما كان عمره سنة واحدة, والمريض (الطفل) منذ ولاته وهو يعاني من متلازمة داون (منغولي) ويشكو من تشوهات القلب الولادية فتحة رباعية في القلب وبعد اجراء كافة الفحوصات المختبرية والفحص الشعاعي والمفراس الحلزوني للصدر تبين بان المريض  يعاني من  فتحة  الحجاب الحاجز الايمن المكتسب ودخول الامعاء الغليظة والدقيقة عبر فتحة في الحجاب الحاجز الى داخل تجويف الصدر ومشاكل وضيق في التنفس والتهابات الصدر المتكررة مما استوجب اجراء عملية جراحية طارئة لفتح  الصدر وترميم فتحة القلب الولادية بواسطة وضع صمام وغلق الامعاء الغليظة والدقيقة من داخل تجويف الصدر الى داخل تجويف البطن.
واستغرقت العملية ساعتان وتكللت بالنجاح وخرج المريض من المستشفى بصحة جيدة.
وضم الفريق الطبي كل من الدكتور عادل عبدالمجيد البياتي اختصاصي بورد  جراحة الاطفال والطبيب المشرف على العملية ,  والدكتور أسماعيل يوسف، طبيب التخدير، والدكتورة مها خليل مقيمة قدمى جراحة, والمعاون الطبي جميل محمد مسؤول صالة العمليات في الطابق الارضي ومجموعة من الملاكات الطبية والتمريضية وهم كل من ريم عامر و اري بهاءالدين وأحمد محمود وعلي شادان وشيرين جبار.
مستشفى آزادي التعليمي: اجراء اول عملية تداخل قسطاري علاجي في محافظة كركوك
26-4-2015
دلشاد شواني
اعلن الدكتور كيلان قادر مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من اجراء اول عملية تداخل قسطاري علاجي في محافظة كركوك  لطفلة مريضة.
قام بإجراء العملية الدكتور عمر زيدان، اختصاصي امراض القلب والقسطرة للأطفال في مستشفى آزادي التعليمي, حيث اوضح ان عملية التداخل القسطاري العلاجي اجريت للمريضة (الطفلة) البالغة من العمر 6  سنوات  وكانت تعاني من تشوهات القلب الولادية  ( قناة شريانية سالكة بين الشريان الابهر النازل والشريان الرئوي) وتعاني ايضا من التهابات متكررة في الصدر مع ضعف في النمو, حيث تم تشخيص الحالة بعد اجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية اللازمة وعمل رسم القلب الايكو وتم تهيئة الطفلة المريضة للقسطرة حيث تم خلالها عملية غلق القناة الشريانية بواسطة التداخل القسطاري باستخدام سدادة      وتم الغلق بنجاح.
وتعد هذه العملية(تداخل قسطاري علاجي) الاول من نوعها في محافظة كركوك وتكللت العملية بالنجاح وخرجت المريضة من المستشفى في اليوم التالي من العملية  بصحة جيدة , علما بان العملية اجريت في وحدة القسطرة القلبية في المستشفى بمساعدة كادر طبي متكامل مكون من الدكتور عمر زيدان، اختصاصي امراض القلب والقسطرة للأطفال،  والدكتور غانم مسلم، طبيب التخدير، والكوادر التمريضية سيروان حسين ومحمد مجيد وآفان عثمان ونياز جبار وكامران طالب وصديق حكمت  ومساعد التخدير سهلان جلال.
عملية جراحية نادرة تجرى في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك
دلشاد شواني
15-10-2014
اعلن الدكتور كيلان قادر علي مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نجاح فريق طبي متخصص في المستشفى من اجراء عملية جراحية نادرة تمت خلالها  تبديل مفصل الورك الايمن والايسر الكامل مع زرع عظم في الجهتين مع تحرير الاوتار القابضة في الوركين وفي عملية جراحية  واحدة. قام بإجراء العملية الدكتور قحطان معروف اخصائي جراحة العظام والكسور والمفاصل في مستشفى آزادي التعليمي, حيث اوضح ان المريضة البالغة من العمر 38 سنة من سكنة محافظة كركوك كانت تعاني من  موت رأس عظم الفخذ في الوركين مع تحدد كامل في المفصلين وبعد اجراء كافة الفحوصات المختبرية والفحص الشعاعي والرنين المغناطيسي اجريت لها عملية تبديل مفصل الورك الايمن والايسر الكامل مع زرع عظم في الجهتين مع تحرير الاوتار القابضة في الوركين وفي عملية واحدة واعطاء المريضة خمسة قناني دم اثناء العملية الجراحية وتكللت العملية بالنجاح وخرج المريض من المستشفى بصحة جيدة بدون أي
مضاعفات وتعتبر هذه العملية الجراحية من العمليات الجراحية النادرة. وضم الفريق الطبي كل من الدكتور قحطان معروف اخصائي جراحة العظام والكسور والمفاصل والطبيب المشرف على العملية والدكتورة شذى قاسم طبيبة التخدير والمقيمين الاقدمين الدكتور محمد جلال والدكتور علاء أحمد ومجموعة من الملاكات الطبية والتمريضية وهم كل من  أراس علي وحسام نورالدين واشر ف ايدن ودلوفان وعلي ويونس.واشاد الدكتور كيلان قادر علي مدير مستشفى آزادي التعليمي بدور الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفى وسعيهم الدائم في خدمة اهالي محافظة كركوك , حيث أكد على تقديم أفضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين للمستشفى واعتبر اجراء هكذا عمليات جراحية انجاز للمستشفى ودائرة صحة كركوك والارتقاء بالواقع الصحي وشكر وزارة الصحة العراقية على تجهيز المستشفى بأجهزة حديثة ومتطورة والدور الكبير لدائرة صحة كركوك في تحسن الخدمات الطبية والصحية ليليق بالمواطن الكركوكي ,هذا وان دل على شيء فانما يدل على الكفاءة العالية التي يمتلكها الاطباء في كركوك وانهم يبذلون قصارى جهدهم من أجل تخفيف معاناة المرضى من خلال جميع الاجراءات العلاجية لهم.   
كركوك: ولادة توأم سيامي في حالة نادرة 
دلشاد شواني
أعلنت إدارة مستشفى آزادي التعليمي في كركوك عن ولادة طفلين سياميين ذكرين ملتصقين من البطن، في حالة نادرة تشهدها المحافظة.
واعلن مدير مستشفى آزادي التعليمي، الدكتور كيلان قادر عن استقبال توأم سيامي بتاريخ 7/1/2014 مؤكدا ان الأم انجبت الطفلين في مستشفى كركوك العام عن طريق عملية قيصرية بتاريخ 6/1/2014 ثم احيلت الى مستشفى آزادي التعليمي وهما بصحة جيدة. 
وأوضح أن "عملية فصل الطفلين قد تكون من الانواع غير المعقدة لان الالتصاق من جهة البطن وليس من جهة الرأس الذي يحوي الدماغ او من الظهر الذي يحوي العمود الفقري"، مرجحا أن "تكون عملية الفصل سهلة". 
ولفتت الى أن "التوأمين يتمتعان بصحة جيدة"، معتبرا أن "الفريق الطبي اثبت جدارته ومهارته في إجراء الولادة التي تعد الأولى من نوعها في المحافظة".
لأول مرة في كركوك: البدء بإجراء عمليات القسطرة القلبية في مستشفى آزادي التعليمي بكركوك
7-5-2014
 دلشاد شواني 
اعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي اليوم الاربعاء 7/5/2014 عن الشروع بإجراء عمليات القسطرة القلبية في وحدة القسطرة في المستشفى بكركوك والذي يعد الاول من نوعه في المحافظة. 
وأكد الدكتور عمر حمه رضا، اخصائي امراض الباطنية والقلبية في وحدة القسطرة "ان عمليات قسطرة الشرايين القلبية اجريت اليوم بنجاح لأربعة مرضى يعانون من تضيق وانسداد في الشرايين التاجية للقلب، مشيرا الى ان هذه العمليات هي الاولى التي تجرى في وحدة القسطرة في كركوك منذ افتتاحها رسميا في الآونة الاخيرة من قبل السيد محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم، والسيد المدير العام الدكتور صباح امين احمد الداودي".
من الجدير بالذكر ان القسطرة القلبية عبارة عن انبوب صغير يوضع داخل احدى الاوعية الدموية في منطقة الفخذ او الذراع ثم يجري توجيه هذا الانبوب الى القلب مع اخذ صور متتابعة بالأشعة السينية لإظهار القلب والشرايين، وتفيد القسطرة في كشف أي تضيق في شرايين القلب ودرجة تضيقها. 

أم ترزق بطفل بعد معاناة طويلة جراء فقدانها لأربعة ولادات متتالية سابقا بسبب داء السكري 
دلشاد شواني 
9-1-2014
نجحت الملاكات الطبية والتمريضية في مستشفى آزادي التعليمي في محافظة كركوك في السيطرة وبنجاح على احدى حالات الولادة بعد معاناة طويلة للأم من مرض السكري وحالات حمل فاشلة.
واوضحت الدكتورة خالدة محمد، اخصائية أمراض النسائية والتوليد والطبيبة المشرفة على حالة المريضة "ان إحدى المريضات راجعت استشارية النسائية في مستشفى آزادي التعليمي وهي تعاني من داء السكري واربعة ولادات ميتة في الرحم سابقا وهي حالة معروفة تسببها داء السكري ولكن تمت السيطرة على نسبة السكر قبل الحمل الاخير وكانت تحت رعاية مستمرة في قسم النسائية والتوليد وبقائها في المستشفى خلال الشهر الاخير من الحمل وبتعاون الملاكات الطبية والتمريضية تمت مراقبة الحالة ونسبة السكر واعطائها علاج الانسولين في الوقت المناسب وحسب الارشادات وبعد اجراء جميع الفحوصات والتحاليل المختبرية اجريت لها عملية قيصرية بنجاح، بعد السيطرة على نسبة السكر في الدم ومتابعة حالة الجنين، حيث رزقت بطفل ذكر وبحالة صحية جيدة يبلغ وزنه 3,200 كغم وبات تحت اشراف طبيب الاطفال في شعبة الخدج لفترة قصيرة ثم غادرت المريضة ومولودها المستشفى وهما بحالة صحية جيدة"
عملية جراحية تجرى لأول مرة في محافظة كركوك لتبديل مفصل الورك
30-11-2011
إعداد: دلشاد شواني 
نجحت الملاكات الطبية في مستشفى آزادي التعليمي بمحافظة كركوك بتاريـــخ1-11-2011 من إجراء عملية جراحية صعبة تجرى لأول مرة على مستوى المحافظة  جرى خلالها تبديل مفصل الورك الأيمن  للمريضة ( م .م ).وأوضح الدكتور عدنان عبد المجيد فرج، أستاذ مساعد في كلية الطب جامعة كركوك واستشاري في جراحة العظام والكسور في مستشفى آزادي التعليمي, أن "العملية الجراحية أجريت للمريضة (م .م )البالغة من العمر (55) سنة, حيث كانت تعاني من الآلام لسنين متعددة وتيبس المفصل وصعوبة في المشي والنوم بسبب الم شديد في الورك الأيمن، وبعد عمل كافة الإجراءات والفحوصات والتحليلات اللازمة للمريضة  تم إجراء عملية تبديل مفصل الورك الأيمن بمفصل اصطناعي زود بها دائرة صحة كركوك من قبل وزارة الصحة".واستغرقت العملية زهاء ساعتين وان الحالة الصحية للمريضة مستقرة ولا تعاني أية مضاعفات بعد إجراء العملية الجراحية, علما بان العملية أجريت في صالة العمليات في المستشفى بمساعدة طاقم طبي متكامل  وتعتبر من العمليات فوق الكبرى وتجرى مجانا.وأشاد الدكتور ازاد عبد الرحمن رضا، مدير المستشفى بدور الملاكات الطبية والتمريضية وسعيهم الدائم في خدمة أهالي مدينة كركوك، مؤكدا ضرورة تقديم أفضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين للمستشفى".واعتبر إجراء هكذا عمليات جراحية انجازا للمستشفى ودائرة صحة كركوك للارتقاء بالواقع الصحي، مثمنا دور وزارة الصحة في تجهيز المستشفى بمئتي  مفصل اصطناعي.ومن المقرر إجراء (4) عمليات جراحية مماثلة خلال الشهر الواحد في مستشفى آزادي التعليمي وان نسبة النجاح في هذه العمليات الجراحية 100% حسب أقوال الجراحين الاختصاصيين.
  سيدة تنجب أربعة أطفال اصحاء في مستشفى كركوك  
13-7-2011
أجريت عملية قيصرية في مستشفى كركوك العام بتأريخ 27-6-2011للمواطنة (ز- ع -ا) البالغة من العمر29 سنة  وهي من سكنة قضاء داقوق من قبل الدكتورة (سيوم زين العابدين)،اختصاصية أمراض النسائية والتوليد،حيث أنجبت أربعة أطفال سوية هم ثلاثة ذكور وأنثى.
ويعتبر هذا الإنجاب الثالث للأم حيث كانت الولادتين السابقتين طبيعيتين والأطفال الأربعة بصحة جيدة أما بالنسبة للأم فكانت أيضا بصحة جيدة ولا تعاني من آثار غير طبيعية.
وأكدت شعبة الإحصاء في دائرة صحة كركوك أن هذه الولادة فريدة من نوعها حيث لم يشهد تاريخ المستشفى لحد الآن ولادة لأربعة أطفال بعملية واحدة.
وبدورها بادرت دائرة صحة كركوك بتقديم الدعم لعائلة الأطفال بمبلغ مادي وتزويد الأطفال بالحليب والحفاضات إضافة إلى شراء احتياجاتهم لمدة شهر.
      كركوك:إجراء عملية نادرة في مستشفى داقوق 
4-7-2011
حدثت في مستشفى داقوق العام يوم 12-6-2011 حالة ولادة قيصرية نادرة حيث كانت المولودة تعاني من تشوهات     خلقية ومن مرض(متلازمة تيرنر) والذي من أسبابه هو نقص احد الكروموسومات ( كروموسوم X).
والطفلة الآن بحالة صحية جيدة ولكن قد تحتاج مستقبلاَ إلى علاجات لأنها قد تعاني من قصر في الطول وعدم ظهور الخصائص الأنثوية.

 عملية جراحية في مستشفى كركوك بعد أوقات الدوام الرسمي
14-6-2011 
تم في مستشفى كركوك العام للفترة من 24-4-2011 ولغاية 7-6-2011 وبعد أوقات الدوام الرسمي,أي ضمن خطة الوزارة باستحداث الخفارات,إجراء 703 عملية جراحية منها 377 عملية طارئة و 326 عملية باردة وكذلك فحص 172 مريضا بجهاز الرنين المغناطيسي و114 مريضا بجهاز المفراس الحلزوني.
وبلغ مجموع العمليات في الفترة الصباحية في نفس الفترة 549 عملية وهذا يبين مدى فائدة هذا المشروع لجميع المواطنين.
الجدير بالذكر أن وزارة الصحة وضمن خططها للارتقاء بواقع الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين أوعزت في شهر نيسان الماضي باستحداث نظام الخفارات بعد أوقات الدوام الرسمي وبدورها قامت دائرة صحة محافظة كركوك بتنفيذ نظام الخفارات في مركزين صحيين وعدد من صالات العمليات في مستشفى كركوك العام ومستشفى ازادي التعليمي وكذلك وحدتي الرنين والمفراس في مستشفى كركوك العام.
اجراء عملية جراحية كبيرة وناحجة في مستشفى ازادي التعليمي
22-6-2011
نجحت الملاكات الطبية في مستشفى ازادي التعليمي في اجراء عملية جراحية كبيرة لرفع ورم خلف جدار البريتون للمريض ق.س.م. الذي هو من سكنة قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين.واوضح الدكتور حسين قادر اختصاصي جراحة عامة في مستشفى ازادي التعليمي  , ان العملية اجريت للمريض البالغ من العمر 16 عاما  وذلك بعد اجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة له وتم رفع ورم خلف جدار البريتون ووزنه 2 كغم حيث استغرقت العملية زهاء ساعتين , مؤكدا ان الحالة الصحية للمريض مستقرة ولم بعاني من اية مصاعفات ز ومن الجدير بالذكر ان العملية اجريت بمساعدة فريق طبي مكون من الطبيبين الجراحية حسين قادر وامانج محمد صالح والممرضين والمخدرين


   بعد تأجيلها لعامين  كركوك : إجراء  عملية ناجحة لمريضة
أجرى الدكتور صديق عمر رسول , اختصاص جراحة عامة  , عملية جراحية ناجحة في غاية الصعوبة لمريضة تبلغ من العمر 45 سنة وذلك باستئصال الطحال وكيس المرارة , في مستشفى كركوك العام . كانت المريضة ( ع. م. ش) وهي من سكنة قضاء خانقين تعاني  من تكسر كريات الدم الحمراء نتيجة مرض مناعي ذاتي , مما أدى إلى تضخم الطحال  وتراكم حصوات في كيس المرارة . أدت الحالة إلى نقص  شديد في الدم وانتفاخ  في جميع أعضاء الجسم نتيجة انحباس السوائل  فيه , ويرقان بسبب تكسر كريات الدم الحمراء .وبعد التشخيص الدقيق تم اتخاذ قرار حاسم بإجراء  عملية جراحية للمريضة وتم إدخالها إلى مستشفى كركوك العام لهذا الغرض تحت إشراف  الدكتور علي أكرم , اختصاص الأمراض الباطنية والطبيب الجراح الاختصاصي وبالتعاون مع الملاكات الطبية والصحية في قسم الجراحة  وتم  تهيئة المريضة للعملية حيث  أعطيت حوالي ( 15) قنينة دم مع إعطاء المضادات الحياتية والأدوية المثبطة للمناعة لتحسين الحالة العامة للمريضة والتحقق من قدرتها  على تحمل العملية الجراحية لاستئصال الطحال وكيس المرارة من خلال شق  واحد في أعلى منتصف البطن .وأجرى العملية بنجاح الدكتور صديق عمر رسول , طبيب جراح اختصاصي ,  وتم استئصال  الطحال الذي كان يزن (2000) غم وكيس المرارة . استغرقت العملية ساعة ونصف  الساعة  تم خلالها  وبعدها  إعطاء  خمسة قناني دم للمريضة التي  تعافت من المرض  رويدا رويدا  دون حدوث مضاعفات تذكر وحالتها ألان مستقرة ولا تعاني أية مضاعفات .المريضة , التي قامت بتأجيل العملية لمدة سنتين , أعربت عن سعادتها لنجاح العملية وشكرت الطاقم الطبي  الذي اشرف على إجراء العملية وكذلك الطبيب الجراح الذي أجرى العملية بنجاح .

   اجريت عملية جراحية نادرة و غريبة لمواطن  من قبل الجراح الاختصاصي الدكتور طارق عبدالحميد ، بعد تشخيص الحالة من خلال
   الفحوصات السريرية و الاشعة التي ثبتت وجود اجسام غريبة في معدة المواطن الذي يعاني من المرض الانفصام الشخصية حيث ادخل الى مستشفى ازادي
التعليمي العام بعد فقدانه الوعي وتم العثور  من خلال العملية الجراحية على (52) قداحة و(5) خمسة بطاريات من نوع قلم و ستارتر عدد واحد
و قد استغرقت العملية زهاء ساعة واحدة والمريض بصحة جيدة وقد قدم اهالي المواطن شكرهم وتقديرهم للطبيب الجراح الدكتور طارق
عبد الحميد الذي بذلجهده لاجراء العملية وانقاذ المواطن من موت محقق

 ولادة نادرة في مستشفى ازادي التعليمي في كركوك
                                                                         
شهد مستشفى ازادي التعليمي في كركوك حالة ولادة مبكرة ونادرة لاحدى النساء الحوامل يوم 21-2-2010 ,حيث ولدت طفلة وقلبها خارج القفص  الصدري في ظاهرة قل نظيرها . وقال  الدكتور رضا حمزة زينل اخصائي امراض الاطفال في مستشفى ازادي التعليمي والذي اشرف على حالة الطفلة الوليدة بان الولادة حصلت بشكل طبيعي في الساعة الخامسة والنصف من صباح  يوم 21-2-2010 في صالة الولادة في مستشفى ازادي التعليمي ولكن قلب الطفلة التي سميت رقية كانت خارج جسمها ,مشيرا" ان عمر الطفلة بلغ (33) اسبوعا" ,اي سبعة اشهر وبلغ وزن الطفلة (1.7) كغم ,واهل الطفلة من سكنة محافظة كركوك , هذا وتوفيت الطفلة (رقية ) في 23-2-2010 اي بعد يومين من ولادتها اثناء اجراء عملية جراحية لها في مستشفى ازادي التعليمي , وكما اكدت مسؤولة وحدة الخدج  المعاونة الطبية ( شادية نورالدين ) الصحة بان طوال عملها ال(23) سنة في وحدة الخدج لم تشاهد مثل هذه الحالة النادرة .
    الملاكات الطبية في مستشفى ازادي التعليمي كركوك تنجح في اجراء عملية جراحية نادرة  نجحت الملاكات الطبية في مستشفى ازادي التعليمي بمحافظة كركوك من اجراء عملية ج ناجحة لتصليح الشريان السباتي بتاريخ 3-2-2010 بعد ان اصيب بقطع كامل نتيجة الة حادة نافذة الى الجهة اليمنى من الرقبة واوضح الدكتور (نديم  نافع ابراهيم ) اخصائي جراحة الصدر والاوعية الدموية في مستشفى ازادي التعليمي في تصريح خاص ان العملية اجريت للمريض البالغ من العمر (15) سنة من سكنة كركوك وبعد ان اصيب راحيةبجرح نافذ الى الرقبة تسبب بنزف شديد وبعد ان ادخل الى صالة العمليات بحالة طارئة تم السيطرة على النزف من خلال استكشاف الشريان السباتي واجراء رفع الجزء المتضرر فيه وخياطة الشريان السباتي وبين الدكتور ان العملية استغرق زهاء ثلاث ساعات حيث تجرى هذه العملية لاول مرة في مستشفى ازادي التعليمي وهي من العمليات النادرة والخطيرة والتي تحتاج الى المهارة والدقةوالجهود الكثير ومؤكدا" ان الحالة الصحية للمريض مستقر ولا تجد اي مضاعفات بعد اجراء العملية              


عملية رفع سرطان ثدي نادرة
تم إجراء عملية رفع سرطان الثدي للسيد ( ش. ح. م. ) في مستشفى آزادي التعليمي يوم السبت الموافق 7-8-2010 من قبل الفريق الطبي المكون من الدكتور علي محسن حسن  عضو  كلية الجراحين الملكية البريطانية والدكتور محمد معتصم مقيم أقدم جراحة عامة والدكتورة  جنان فتحي طبيب التخدير وبمشاركة الملاك التمريضي  وكانت العملية رفع الورم كليا ً
Modified Radical Mastectomy
والذي يزن 1 كغم تقريبا ً وتم رفع  16 عقدة لمفاوية وإرسال الورم إلى الزرع النسيجي في المستشفى نفسه وقد خرج المريض من المستشفى بعد يومين وبصحة جيدة جدا

حالة ولادة ثلاثية في مستشفى داقوق العام
بتاريخ 16-8-2010
شهدت مستشفى داقوق العام حالة ولادة ثلاثية بعملية قيصرية أجرتها مجموعة من كوادر مستشفى داقوق بإشراف  الطبيبة النسائية المختصة الدكتورة ابتسام عباس رضا  وان جنس التوائم اثنان منهم ذكر والأخرى أنثى  ويبلغ وزن كل طفل  3 كغم  وكانت حالتهم الصحية جيدة وان حالة الأم كانت بصحة جيدة وقد غادرت المستشفى
  عملية جراحية ناجحة
بتاريخ 16-10-2010

نجحت الملاكات الطبية في مستشفى ازادي التعليمي بمحافظة كركوك من اجراء عملية فتح جمجمة ورفع كيسين (عدري ) احداهما كبير والاخر صغير للطفلة ( م. ا. ن. ) من سكنة محافظة صلاح الدين  وأوضح الدكتور يلدرم عباس  طبيب اختصاص  جراحة الجملة العصبية في مستشفى ازادي التعليمي في تصريح خاص إن العملية الجراحية اجريت للمريضة البالغة من العمر 6 سنوات  بعد إجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة للطفلة , تم فتح الجمجمة ورفع كيسين من نوع ( كيس عدري )  واستغرقت العملية الجراحية زهاء  3 ساعات مؤكدا إن الحالة الصحية للطفلة  مستقرة ولا توجد اي مضاعفات بعد اجراء العملية الجراحية مؤكدا  بان العملية أجريت في صالة العمليات الطابق الارضي في مستشفى ازادي التعليمي
عملية جراحية لاستئصال قولون الكلى
14-11-2010
نجحت الملاكات الطبية في مستشفى أزادي التعليمي بمحافظة كركوك  من إجراء عملية استئصال القولون الكلى  لا حد المرضى  وأوضح الدكتور حمزة ألبياتي  الاختصاصي بالجراحة العامة في تصريح لوحدة الإعلام في مستشفى أزادي التعليمي  إن العملية أجريت للمريض أ .ب. البالغ من العمر 25 سنة  بعد إجراء الفحوصات الطبية والتحليلات اللازمة تم استئصال القولون كليا مع عمل حافظة من الأمعاء الدقيقة وربطها بالمقعد مع تقوية الأمعاء الدقيقة  وبين الدكتور إن العملية استغرقت زهاء4 ساعات مؤكدا إن الحالة الصحية للمريض مستقرة ولا توجد أي مضاعفات بعد إجراء العملية وقد قامت وحدة الإعلام في المستشفى بالتقاط صور للمريض وهو يتمتع بصحة جيدة
1
2
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات

عدد زوار الموقع
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.