مستشفى ازادي 2015
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
عدد زوار الموقع
احياء اليوم العالمي لمرض السكري في مستشفى آزادي التعليمي
22-11-2015
دلشاد شواني
بحضور الدكتور كيلان قادر مدير مستشفى آزادي التعليمي تم احياء اليوم العالمي لمرض السكري في مستشفى آزادي التعليمي والذي يصادف 14 تشرين الثاني من كل عام, حيث تم  تنظيم ندوة علمية على قاعة ابن النفيس بتاريخ 16/11/2015 حول مرض السكري واسباب الاصابة بالمرض واعراضه والادوية التي تستخدم في التقليل من اعراض المرض.
القى كل من الدكتورة أيمان نجدت اختصاصية طب الاسرة والدكتور تغلب حميد اختصاص طب الاسرة  والدكتور عبدالله عادل اختصاص امراض الباطنية والدكتور سعد صلاح اختصاص  طب الاسرة والدكتورة سنبل عدنان اختصاصية طب الاسرة محاضرات علمية قيمة عن المرض مع اعطاء معلومات تاريخية ونبذة عن المرض والتوزيع الجغرافية له, وكذلك ضمن الفعاليات بهذه المناسبة تم توعية عدد كبير من مرضى السكري عن طريق توزيع رسائل توعوية عليهم.
مستشفى آزادي التعليمي: حفل خاص لتكريم الدكتور شابندر بمناسبة احالته للتقاعد
11-11-2015
دلشاد شواني
بحضور الدكتور صباح امين الداودي، مدير عام دائرة صحة كركوك، والدكتور كيلان قادر مدير مستشفى آزادي التعليمي ومجموعة كبيرة من الاطباء الاختصاصيين من قسم الجراحة العامة في المستشفى تم تنظيم حفل خاص لتكريم الدكتور شابندر طاهر، اختصاصي الجراحة العامة، في مستشفى آزادي التعليمي بمناسبة احالته للتقاعد وتم تقديم الشكر والامتنان له لما قدمه من سنين عمره في خدمة دائرة صحة كركوك بشكل عام ومستشفى آزادي التعليمي بشكل خاص.
ندوة تثقيفية لمشرفي وعمال التنظيف في مستشفى آزادي التعليمي
13-7-2015
دلشاد شواني
ضمن النشاطات التدريبية لوحدة السيطرة على التلوث في مستشفى آزادي التعليمي تم تنظيم ندوة تثقيفية موسعة لعمال متعهد التنظيف ومشرفيهم في المستشفى حيث القى المعاون الطبي صلاح الدين عبدالكريم مدير وحدة السيطرة على التلوث محاضرة علمية تثقيفية عن الواقع البيئي في المستشفى وتم خلالها التعريف بالأساليب الصحية الصحيحة للتنظيف وضرورة الاهتمام بنظافة البيئة باعتبارها احدى الاحتياطات القياسية لمنع العدوى وتم التأكيد على طرق واساليب التنظيف الحديث وكيفية استخدام المنظفات والمطهرات وبالتراكيز المسموح بها والتأكيد على استخدام عدة الوقاية الشخصية للعاملين في هذا المجال لحمايتهم من المسببات المرضية وكذلك ضرورة تحصين العمال ضد مرض التهاب الكبد الفايروسي نمط B
وجرى خلال الندوة الاستماع الى بعض الاسئلة من الحضور وتم الاجابة عليها بالتنسيق مع شعبة الخدمات في المستشفى, واعطى المحاضر جملة من الارشادات الصحية الخاصة بموضوع السيطرة على التلوث  مع طرح بعض المشاكل والمعوقات من قبل العمال وتم وضع الحلول المناسبة لها.
وكان الهدف من الندوة زيادة الوعي الصحي لعمال التنظيف في مستشفى آزادي التعليمي خدمة للمرضى والمراجعين للمستشفى.

الاجتماع الشهري للجنتي السيطرة على التلوث والادارة  الامنة في مستشفى آزادي التعليمي
24-6-2015   
دلشاد شواني                                                 
من اجل بيئة صحية ونظيفة وخالية من التلوث  عقد على قاعة  ابن النفيس في مستشفى آزادي التعليمي بتاريخ 17-6- 2015  اجتماع موسع حول بيئة المستشفى والسيطرة على التلوث  بإشراف الدكتور كيلان قادر مدير المستشفى وحضور المعاون الطبي صلاح الدين عبدالكريم مسؤول وحدة السيطرة على التلوث في المستشفى ورؤساء الاقسام العلمية ومعاون المدير لشؤون التمريض ومدير الخدمات ومسؤول الاطباء المقيمين وجميع مسؤولي الطوابق والشعب والوحدات التمريضية في المستشفى.
وقد تركز الاجتماع على جملة من المواضيع المهمة التي تخص واقع الخدمات الطبية والصحية والخدمية والسبل الكفيلة للارتقاء بها حيث تم بحث ومناقشة ما تم انجازه في الاجتماع السابق والية الفرز الصحيح للإدارة الامنة للنفايات الطبية والايعاز للإسراع في توفير مادة الكلور لمحطة الصرف الصحي قبل نفاذها والايعاز الى شعبة الهندسة للقيام باتخاذ الاجراءات الفورية لتصليح الاضرار التي تلحق بالتأسيسات الصحية من جراء الاستخدام غير الصحيح من قبل المراجعين  للمستشفى, ومتابعة طلاب التمريض المتدربين أثناء فترة التطبيق, وتقيم الية فرز النفايات الطبية في كافة انحاء المستشفى, والهدف من الاجتماع تهيئة بيئة صحية ونظيفة في المستشفى والسيطرة على التلوث ان وجد لتقديم افضل الخدمات الصحية والتمريضية والفندقية  للمرضى والمراجعين.    

اجتماع شعبة الصيدلة في مستشفى آزادي التعليمي
24-6-2015
ضمن نشاطات شعبة الصيدلة في مستشفى آزادي التعليمي عقد  اجتماع لتقييم اداء الصيادلة السريرين في المستشفى  بتاريخ 17/6/2015بحضور عدد  كبير من الصيادلة السريريين العاملين في شعبة الصيدلة.
وتم خلال الاجتماع تقييم اداء الصيادلة السريرين وبحث ومناقشة تنظيم عملهم وواجبات الصيدلي السريري من اجل الارتقاء بالواقع الصحي والطبي والعلاجي في المستشفى.

اجتماع مدير مستشفى آزادي التعليمي مع الاطباء المقيمين الجدد في المستشفى
دلشاد شواني
24-6-2015
من أجل تقديم افضل الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين للمستشفى عقد الدكتور كيلان قادر مدير مستشفى آزادي التعليمي اجتماعا مع عدد كبير من الاطباء المقيمين (التعين الجدد) في المستشفى بحضور كل من معاون المدير للشؤون العلمية ومسؤول الاطباء المقيمين في المستشفى  وتم بحث ومناقشة وتنظيم عمل الاطباء المقيمين في  المستشفى وواجبات الطبيب المقيم  من اجل الارتقاء بالواقع الصحي والطبي في المستشفى.
وشدد الدكتور كيلان قادر على الالتزام بأوقات الدوام الرسمي والتواجد الدائم والالتزام بالزي الرسمي وباج دائرة صحة كركوك والتواجد على مدار 24 ساعة في كل من وحدة الخدج وصالة الولادة وشعبة الطوارئ وكل من الانعاش الجراحي والباطني.

اجتماع شعبة الصيدلة في مستشفى آزادي التعليمي
18-6-2015
ضمن نشاطات شعبة الصيدلة في مستشفى آزادي التعليمي عقد اجتماع لبحث واقع العمل ومهام الصيدلي السريري في المستشفى على قاعة ابن النفيس في المستشفى بتاريخ 15/6/2015  بحضور مجموعة من الصيادلة السريريين العاملين في شعبة الصيدلة في المستشفى حيث القيت عدد من المحاضرات القيمة ضمن الاجتماع من قبل كل من الصيدلاني  هردي أسماعيل عن (أهم مهام الصيدلي السريري في المستشفى) والصيدلانية هدى يحيى.
وكان الهدف من الاجتماع توعية الصيادلة السريرين ومعرفة المهام وواجبات الصيدلي السريري داخل المستشفى.
مستشفى آزادي التعليمي: اجتماع ساعة التعليم الطبي المستمر
17-6-2015
عقد في مستشفى آزادي التعليمي اجتماع ساعة التعليم الطبي المستمر على قاعة ابن النفيس بتاريخ 16- 6  -2015  بحضور الدكتور علي محمد البياتي، مدير القسم الفني، والدكتور جمال قاسم ولي، معاون المدير لشؤون العلمية، وعدد  من  الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين  في المستشفى حيث تم شرح عدد من الحالات المرضية ومناقشتها مع الحضور منها  الدكتورة  كول أوميد، مقيمة قدمى نسائية وتوليد, تم شرح حالة  مريضة عمرها  21 سنة كانت حاملة اجريت لها عملية قيصرية طارئة والدكتور عبدالكريم خضر، طبيب اختصاص الامراض النفسية، تم شرح حالة مريضة عمرها 30  سنة مصابة بمرض الصرع. 
مستشفى آزادي التعليمي: التقرير الصباحي الاسبوعي
17-6-2015
عقد في مستشفى آزادي التعليمي اجتماع التقرير الصباحي الاسبوعي على قاعة ابن النفيس بتاريخ 14/ 6/2015    بحضور عدد من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين  في المستشفى حيث تم شرح عدد من الحالات المرضية ومناقشتها مع الحضور من قبل كل من :-
1- الدكتور جمال قاسم ولي - طبيب اختصاص طب الاطفال - تم شرح حالة طفل عمره سنة واحدة مصاب بتسمم بالنفط.
2- الدكتورة كول أوميد، مقيمة قدمى نسائية وتوليد, تم تقديم وشرح حالة مريضة عمرها 45 سنة حامل اجريت لها عملية قيصرية طارئة بسبب الولادة  المتكررة.
3- الدكتور محمد ربيع مقيم أ قدم جراحة عامة, تم شرح حالة مريض عمره  30 سنة مصاب بحصاة المرارة.   
ندوة  علمية عن مركز امراض الجهاز الهضمي والكبد في  مستشفى  آزادي  التعليمي
17-6-2015
دلشاد شواني
بحضور الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي وعدد كبير من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين اقام مركز الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى آزادي التعليمي ندوة علمية على قاعة ابن النفيس بتاريخ 15/6/2015 عن اهم نشاطات وانجازات المركز منذ تأسيسه, حيث تم القاء محاضرات قيمة من قبل عدد من الاطباء الاختصاصيين وهم  كل من الدكتورة سمر سعد، اختصاصية امراض الجهاز الهضمي، والدكتور محمد شيخاني، طبيب اختصاص امراض الباطنية، والدكتور جاسم محمد، طبيب اختصاص امراض الجهاز الهضمي.
وتم اثناء الندوة تقديم  وشرح مقدمة عن اهم انجازات المركز والقاء محاضرة عن الآلام المعدة والبطن والقرحة النفسية والعلاجات الحديثة والنظام العلاج البديل.
وكان الهدف من الندوة مواكبة التطور المستمر في مجال امراض الجهاز الهضمي والكبد لتقديم افضل الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين للمستشفى.
مستشفى آزادي التعليمي: دورة حول برامج الحاسوب
4-6-2015
اقامت وحدة تدريب وتطوير الملاكات في مستشفى آزادي التعليمي دورة تدريبية حول برامج الحاسوب للفترة من 24ولغاية 28 /5/2015 بمشاركة عدد كبير من الملاكات العاملة في المستشفى من مستحقي الترقية.
القيت محاضرات الدورة من قبل كل من شادان سامي، معاونة برمجيات، وميعاد عبدالرزاق م. مهندسة برمجيات حيث تم شرح  فوائد الحاسوب ومكوناته واجزائه وكيفية تشغيل الحاسوب والتعرف على سطح المكتب ومحتوياته وتعريف نوافذ نظام التشغيل وكيفية انشاء الملفات وتنفيذ الاوامر, وتم في اليوم الاخير من الدورة امتحان واختبار المشاركين فيها.
ندوة  علمية عن سرطان الغدد الصماء  في  مستشفى  آزادي  التعليمي
4-6-2015    
دلشاد شواني
اقيمت في مستشفى آزادي التعليمي ندوة علمية عن (سرطان الغدد الصماء) على قاعة ابن النفيس بحضور عدد من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين في المستشفى  حيث تم القاء محاضرات قيمة من قبل كل من الدكتور دريا أحمد طبيب اختصاص في الاورام، والدكتور نياز أحمد، طبيب اختصاص في الاورام ومسؤول مركز الاورام وامراض الدم  في المستشفى.
تم خلال الندوة تقديم  وشرح مقدمة عن مرض سرطان الغدد الصماء واعراضه والادوية التي تستخدم اثناء العلاج.

مستشفى آزادي التعليمي: محاضرة علمية عن السلامة المهنية
4-6-2015
ضمن نشاطات وحدة تعزيز الصحة في مستشفى آزادي التعليمي  القيت  محاضرة علمية عن السلامة المهنية على قاعة تعزيز الصحة  في المستشفى بحضور عدد من الملاكات التمريضية والصحية العاملة في المستشفى حيث القى المحاضرة المعاون الطبي أحمد صابر.
زيارة وفد من مجلس محافظة كركوك الى مستشفى آزادي التعليمي
17-5-2015
دلشاد شواني
زار وفد من مجلس محافظة كركوك برئاسة السيد ريبوار طالباني رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة مستشفى آزادي التعليمي, وتم استقبالهم من قبل الدكتور كيلان قادر  مدير المستشفى.
وضم الوفد اعضاء من لجنتي الخدمات والبيئة وتم الاطلاع ميدانيا على واقع الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين, حيث زار الوفد برفقة مدير المستشفى كل من شعبة المختبر وشعبة المفاصل والتأهيل الطبي في المستشفى.وأبدى رئيس مجلس المحافظة وكالة دعمه الكامل لإدارة مستشفى آزادي التعليمي, كما وشكر الدكتور كيلان قادر مدير المستشفى رئيس مجلس المحافظة واعضاء مجلس المحافظة على الدعم والمساندة التي يقدمونها للمستشفى والمؤسسات الصحية  في كركوك.
مستشفى آزادي التعليمي: اجتماع لجنتي  السيطرة على التلوث والادارة الآمنة للنفايات الطبية
5-5-2015
دلشاد شواني 
من اجل خلق بيئة صحية ونظيفة وخالية من التلوث عقد على قاعة ابن النفيس  في مستشفى ازادي التعليمي بتاريخ 27-4-2015  اجتماع موسع حول بيئة المستشفى والادارة الامنة للنفايات الطبية والسيطرة على التلوث  بحضور الدكتور  كيلان قادر، مدير المستشفى وكل من الدكتور علي محمد البياتي  مدير القسم الفني والمعاون الطبي  صلاح الدين عبدالكريم مسؤول وحدة السيطرة على التلوث ومدير الخدمات والمعاون الاداري ومسؤول شؤون التمريض وشعبة الصحة العامة في المستشفى ومدراء الاقسام العلمية والمختبرات والصيدلة وشعبة الهندسة وجميع مسؤولي الطوابق وصالات العمليات الجراحية والشعب والوحدات التمريضية في المستشفى.
وتم في الاجتماع مناقشة جملة من الامور التي تخص بيئة المستشفى لغرض الارتقاء بالواقع الصحي وتم الايعاز من قبل مدير المستشفى بضرورة توفير المطهرات والمعقمات لصالات العمليات وكذلك توفير الاعتماد لإكمال وتصليح الامور المتعلقة بالقضايا الهندسية وبأسرع وقت ممكن  وتم ايضا  بحث ومناقشة الواقع البيئي في صالات العمليات الجراحية والمواقع الخطرة واسباب التلوثات الحاصلة في هذه المواقع ومعالجتها بصورة علمية وكذلك تحليل النتائج المسحات الفجائية المأخوذة من صالات العمليات الجراحية وكذلك المسحات المأخوذة من ماكنة ثرم النفايات الطبية ومدى كفاءتها ومعالجتها للنفايات الطبية بحيث تصبح مخلفات آمنة خالية من التلوث وتقييم اداء الاقسام والشعب من التلوثات الحاصلة في صالات العمليات الجراحية وكيفية التخلص من النفايات الصادرة في المستشفى بصورة آمنة وسليمة لغرض توفير الخدمات الفندقية والشروط الصحية في الردهات وتعقيم الاجهزة الموجودة في المستشفى  وفرز النفايات الطبية عن النفايات العامة والاهتمام الاكثر باشراك الملاكات الصحية والتمريضية في دورات السيطرة على التلوث لغرض تطبيق السياقات الصحيحة في السلوك  التمريضي ومنع العدوى.
وكان الهدف من الاجتماع تهيئة بيئة صحية ونظيفة في المستشفى والسيطرة على التلوث ان وجد لتقديم افضل الخدمات الصحية والتمريضية والفندقية للمرضى والمراجعين للمستشفى.
مستشفى  آزادي  التعليمي: ندوة  حول النظام الغذائي في علاج الامراض
26-4-2015                        
اقيمت في مستشفى آزادي التعليمي ندوة علمية حول النظام الغذائي في علاج الامراض بتاريخ 22 /4 /2015 على قاعة ابن النفيس بحضور نخبة من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين في المستشفى ومشاركة عدد من الاطباء والاساتذة من كلية الطب  في جامعة كركوك, حيث تم القاء محاضرات علمية قيمة عن الموضوع من قبل  عدد من الاطباء  وهم  كل من الدكتورة  سمر سعد عبدالحسين، اختصاصية امراض الجهاز الهضمي, والدكتور عبدالله عادل، اختصاصي امراض الباطنية والدكتور سعد صلاح الدين، اختصاصي طب الاسرة.
احياء يوم الهيموفيليا العالمي في مستشفى ازادي التعليمي
21-4-2015
دلشاد شواني
برعاية السيد مدير عام دائرة صحة كركوك الدكتور صباح امين الداودي تم احياء يوم الهيموفيليا العالمي في مستشفى آزادي التعليمي وبإشراف  الدكتور كيلان قادر مدير المستشفى حيث تم  تنظيم ندوة علمية بهذه المناسبة على قاعة ابن النفيس بتاريخ 19/4/2015 حول مرض الهيموفيليا واسباب الاصابة بالمرض واعراضه والادوية التي تستخدم في التقليل من اعراض المرض حيث القى مجموعة من الاطباء محاضرات علمية قيمة عن المرض المذكور وهم كل من الدكتور أحمد محمد اختصاصي امراض الدم والدكتورة سندس عوني اختصاصية امراض المفاصل والدكتور محمد فاتح اختصاصي امراض الدم.
مستشفى  آزادي  التعليمي:  ندوة  علمية  في  عن    رفع الطحال لمرضى الثلاسيميا
21-4-2015
دلشاد شواني
اقيمت في مستشفى آزادي التعليمي ندوة علمية عن رفع الطحال لمرضى الثلاسيميا بتاريخ20/4/2015 بحضور عدد من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين في المستشفى  حيث تم القاء محاضرات قيمة من قبل كل من الدكتور جمال قاسم ولي اختصاصي طب الاطفال الذي تحدث عن مرض الثلاسيميا، والدكتورة ابتهال أحمد اختصاصية طب الاطفال وشرحت اسباب رفع الطحال لمرضى الثلاسيميا, كما وقدم الدكتور آمانج محمد طبيب اختصاص جراحة عامة التداخلات الجراحية اثناء رفع الطحال لمرضى الثلاسيميا
مستشفى آزادي التعليمي:  محاضرة علمية
8-4-2015
دلشاد شواني
ضمن نشاطات شعبة الصيدلة في مستشفى آزادي التعليمي  تم  تنظيم محاضرة علمية عن الوصف التكميلي للأدوية على قاعة ابن النفيس في المستشفى بتاريخ 7 /  4 /2015  بحضور عدد  كبير من الصيادلة السريريين العاملين في شعبة الصيدلة في المستشفى, حيث القى الصيدلاني نيازي برهان محاضرة علمية قيمة عن الوصف التكميلي.
مستشفى آزادي التعليمي: نصب جهاز اشعة متطور
دلشاد شواني
19-3-2015
أعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نصب جهاز اشعة متطور في مستشفى آزادي التعليمي له القابلية المفتوحة في فحص المرضى بشكل دقيق ولا يحتاج لاستخدام كاسيت الاشعة.
واوضح رئيس المصورين الشعاعين، سيروان أسد، مسؤول شعبة الاشعة في المستشفى بان الجهاز متطور تم نصبه في شعبة الاشعة ومزود بأفلام وطابعة ليزرية وله القابلية المفتوحة على حفظ صور الاشعة واسم المريض والوقت والتاريخ (أخذ الاشعة عن طريق الهارد المرتبط بالجهاز) وكذلك يمكن ربط الجهاز مع بقية الاقسام والردهات داخل المستشفى مما يمكن الطبيب من الاشراف المباشرة ومشاهدة صور اشعة المريض في مكان عمله ومراقبة حالة المريض عن بعد.
مستشفى آزادي التعليمي: اجتماع السيطرة على التلوث و الادارة الآمنة للنفايات الطبية
19-3-2015
دلشاد شواني 
  من اجل بيئة صحية ونظيفة وخالية من التلوث عقد في مستشفى آزادي التعليمي بتاريخ 17-3-2015 اجتماع موسع حول بيئة المستشفى والسيطرة على التلوث بحضور الدكتور كيلان قادر، مدير المستشفى وكل من الدكتور علي محمد البياتي  مدير القسم الفني والمعاون الطبي صلاح الدين عبدالكريم مسؤول وحدة السيطرة على التلوث ومدير الخدمات والمعاون الاداري ومسؤول شؤون التمريض وشعبة الصحة العامة في المستشفى ومدراء الاقسام العلمية وجميع مسؤولي الطوابق وصالات العمليات الجراحية والشعب والوحدات التمريضية في المستشفى.
وتم خلال الاجتماع الايعاز من قبل مدير المستشفى الى شعبة الهندسة بإكمال النواقص والاضرار الصحية  الموجودة في محطة الصرف الصحي وجهاز  RO    في صالات العمليات الجراحية في مركز الحروق وكذلك تم الايعاز الى مسؤول شعبة الصيدلة في المستشفى بضرورة توفير المعقمات والمطهرات لصالات العمليات الجراحية في المستشفى والايعاز الى مسؤول الشؤون التمريض في المستشفى بإجراء كشف للمواقع وتكملة النواقص الموجودة في الردهات من شراشف والمواد النبيذة.
وتم ايضا بحث ومناقشة الواقع البيئي في صالات العمليات الجراحية والمواقع الخطرة واسباب التلوثات الحاصلة في هذه المواقع ومعالجتها بصورة علمية وكذلك تحليل النتائج المسحات الفجائية المأخوذة من صالات العمليات الجراحية والمسحات المأخوذة من ماكنة ثرم النفايات الطبية ومدى كفاءتها ومعالجتها للنفايات الطبية بحيث تصبح مخلفات امنة خالية من التلوث وتقيم اداء الاقسام والشعب من التلوثات الحاصلة في صالات العمليات الجراحية وكيفية التخلص من النفايات الصادرة في المستشفى بصورة امنة وسليمة لغرض توفير الخدمات الفندقية والشروط الصحية في الردهات وتعقيم الاجهزة الموجودة في المستشفى  وفرز النفايات الطبية عن النفايات العامة والاهتمام الاكثر باشراك الملاكات الصحية والتمريضية في دورات السيطرة على التلوث لغرض تطبيق السياقات الصحيحة في السلوك  التمريضي ومنع العدوى والهدف من الاجتماع تهيئة بيئة صحية ونظيفة في المستشفى والسيطرة على التلوث ان وجد لتقديم افضل الخدمات الصحية والتمريضية والفندقية للمرضى والمراجعين للمستشفى.
نصب جهاز فحص القلب بالأمواج فوق الصوتية لأول مرة في مستشفى آزادي التعليمي
8-3-2015
دلشاد شواني
أعلن الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي عن نصب جهاز فحص القلب بالأمواج فوق الصوتية ( Echo ) لأول مرة في مستشفى آزادي التعليمي والذي يعد الاول من نوعه في محافظة كركوك, وأوضح بانه تم في الآونة الاخيرة  نصب وشراء عدد من الاجهزة الطبية والتي لم تكن موجودة سابقا في المؤسسات الصحية التابعة لدائرة صحة كركوك وان هذه الاجهزة تم استيرادها من قبل وزارة الصحة العراقية ومن شركات عالمية رصينة في صناعة الاجهزة الطبية الدقيقة والحديثة ويأتي هذا ضمن سياقات وخطط تنموية صحية متكاملة بهدف الارتقاء بالواقع الصحي.
وأكد د. كيلان على ان ادارة مستشفى آزادي التعليمي على توفير الاجهزة الطبية الحديثة ذات التقنية العالية لأبناء مدينة كركوك وسعيا من الملاكات الطبية والتمريضية لتقديم افضل الخدمات الصحية والطبية في جميع المجالات الجراحية والتشخيصية والعلاجية وفق الطرق العلمية الحديثة.
واوضح  الدكتور غازي عاصي، اختصاصي دقيق امراض القلب للبالغين في المستشفى ان الجهاز يعد الاول من نوعه في محافظة كركوك ويعمل على فحص القلب بالأمواج فوق الصوتية  واجراء ايكو ( Echo ) بالناظور.
وبين الدكتور كامران خليل، اختصاصي تداخلات قسطارية في مستشفى آزادي التعليمي ان الجهاز تم نصبه في استشارية القسطرة القلبية وهو اميركي المنشأ مزود بجهاز UPS  لها القابلية المفتوحة في فحص المرضى والفحص مجاني.
وكانت للإدارة الكفوءة في دائرة صحة كركوك ومستشفى آزادي التعليمي ببرنامجهما الناجح أثرها الكبير في احداث هذه النقلة النوعية في المجال الصحي وفي توفير كافة المستلزمات والادوية والاجهزة الطبية الحديثة والمتطورة ونصبها في المؤسسات الصحية في محافظة كركوك لارتقاء بالواقع الصحي ومواكبة التطور العلمي والطبي والصحي وخدمة للصالح العام.
ادارة مستشفى آزادي التعليمي تقوم بحملة كبيرة لتنظيف الشوارع والطرق الرئيسية خارج المستشفى
2-3-2015
دلشاد  شواني
ضمن حملة التنظيف الكبرى التي تقوم بها بلدية كركوك والدوائر الخدمية برئاسة الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك، نفذت ادارة مستشفى آزادي التعليمي يوم الاثنين 2 آذار 2015 حملة كبيرة  لتنظيف الشوارع والطرق الخارجية للمستشفى.
واشرف على الحملة الدكتور كيلان قادر مدير المستشفى وشارك فيها عدد كبير من الملاكات العاملة في المستشفى بهدف تنظيف المدينة والحفاظ على جمالية كركوك.
وأكد الدكتور كيلان قادر على أن الحملة التنظيفية التي قامت بها ادارة وملاكات المستشفى شملت الطرق والشوارع المحيطة بالمستشفى لرفع الانقاض والنفايات الموجودة فيها.
مستشفى آزادي التعليمي: دورة تمريضية عن القبالة والتوليد
1-3-2015
دلشاد شواني
ضمن نشاطات شعبة شؤون التمريض والمهن الصحية، اقيمت على قاعة ابن النفيس في مستشفى آزادي التعليمي  دورة تدريبية عن القبالة والتوليد بإشراف السيد ازاد صابر، مدير الشعبة وعدد كبير من القابلات والملاكات التمريضية العاملة في صالات الولادة في كل من مستشفى آزادي التعليمي ومستشفى كركوك العام ومراكز الرعاية الصحية الاولية  بتاريخ 22 / 2  /2015 ولمدة خمسة ايام.
القيت محاضرات الدورة من قبل الدكتورة بركل بهاء الدين  والممرضات الجامعيات نظيرة رحيم, بصيرة عرب, وسميرة ياسين.
وبين السيد ازاد صابر، بان هذه  الدورة  تدخل ضمن الخطة السنوية لشعبة شؤون التمريض وتهدف الى رفع كفاءة المشاركات في الدورة من الملاكات التمريضية والقابلات  من اجل تقديم افضل الخدمات التمريضية والطبية والصحية وتقديم العناية  الضرورية واللازمة للام والطفل.
مستشفى آزادي التعليمي: دورة  علمية عن السيطرة على التلوث واساسيات التمريض
1-3-2015
دلشاد شواني
اقيمت في مستشفى آزادي التعليمي دورة علمية عن التمريض السريري والسيطرة على التلوث  بتاريخ 15-2-2015  ولمدة خمسة ايام للملاكات الطبية والتمريضية العاملة في المستشفى على قاعة  تعزيز الصحة.
القيت محاضرات الدورة من قبل كل من المعاون الطبي صلاح الدين عبدالكريم، مسؤول وحدة السيطرة على التلوث، والممرضين الجامعيين  ارام عمر، ماجستير تمريض،  و بشتيوان عبدالرحمن.
وتم في اليوم الاخير من الدورة اختبار المشاركين فيها, وزكان الهدف من اقامة الدورة رفع كفاءة المشاركين في الدورة  من الملاكات الطبية والتمريضية العاملة في المستشفى لتقديم افضل الخدمات للمواطنين والمراجعين للمستشفى.
مستشفى آزادي التعليمي: التقرير الصباحي الاسبوعي
1-3-2015
اقيم في مستشفى آزادي التعليمي اجتماع التقرير الصباحي الاسبوعي على قاعة ابن النفيس بتاريخ 22- 2  -2015    بحضور الدكتور جمال قاسم ولي معاون المدير لشؤون العلمية  وعدد كبير من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين  في المستشفى حيث تم شرح عدد من الحالات المرضية ومناقشتها مع الحضور من قبل كل من :-
1- الدكتورة منال عباس مقيمة قدمى مفاصل , تم شرح حالة مريضة عمرها    65  سنة مصابة بورم الثدي.
2- الدكتورة نورجان قاسم اختصاصية النسائية والتوليد, تم شرح حالة مريضة عمرها 35 سنة اجريت لها عملية قيصرية معقدة.
3- الدكتور معن حربي مقيم أقدم جراحة عامة , تم شرح حالة طفل مريض عمره 8 سنوات مصاب بشدة خارجية على منطقة البطن.
4- الدكتور ياسر حمدي مقيم اقدم باطنية وجملة عصبية, تم شرح حالة مريض عمره 40 سنة مصاب بتلف الدماغ ومرض الصرع .
اجتماع لجنتي  السيطرة على التلوث والادارة الامنة في مستشفى آزادي التعليمي
25-2-2015
دلشاد شواني
من اجل خلق بيئة صحية ونظيفة وخالية من التلوث عقد على قاعة ابن النفيس في مستشفى آزادي التعليمي اجتماع موسع حول بيئة المستشفى والسيطرة على التلوث بحضور الدكتور علي محمد البياتي مدير القسم الفني وكل من المعاون الطبي صلاح الدين عبدالكريم مسؤول وحدة السيطرة على التلوث في المستشفى و مدراء الاقسام العلمية ومعاون المدير لشؤون الادارية وشعبة الصيدلة وشعبة المختبر وجميع مسؤولي الطوابق والشعب والوحدات التمريضية في المستشفى حيث تم بحث ومناقشة ما تم تنفيذه في الاجتماع السابق وبحث الواقع البيئي في صالات العمليات الجراحية وبعض المواقع الاخرى واسباب التلوثات الحاصلة في هذه المواقع ومعالجتها بصورة علمية وكذلك تحليل نتائج المسحات الفجائية المأخوذة من صالات العمليات الجراحية والمسحات المأخوذة من ماكنة ثرم النفايات الطبية ومدى كفاءتها ومعالجتها للنفايات الطبية بحيث تصبح مخلفاتها امنة خالية من التلوث وتقييم اداء الاقسام والشعب من التلوثات الحاصلة في صالات العمليات وكيفية التخلص من النفايات الصادرة في المستشفى بصورة امنة وسليمة لغرض توفير الخدمات الفندقية والشروط الصحية في الردهات.
كما تم التطرق الى جملة من الملاحظات عن السلوك التمريضي للملاكات التمريضية والصحية اثناء تقديم الرعاية الصحية للمرضى, كما تم في الاجتماع الايعاز الى شعبة الخدمات ومتعهد التنظيف بضرورة توفير مستلزمات التنظيف والتطهير وخصوصا في بعض المواقع المهمة في المستشفى وتقيم الية فرز النفايات الطبية عن النفايات العامة للدوام الصباحي والمسائي وتشخيص المخالفات والاهتمام الاكثر باشراك الملاكات الصحية والتمريضية في دورات السيطرة على التلوث لغرض تطبيق السياقات الصحيحة في السلوك التمريضي ومنع العدوى.
مستشفى آزادي التعليمي: اجتماع التعليم الطبي المستمر
22-2-2015
عقد في مستشفى آزادي التعليمي اجتماع التعليم الطبي المستمر على قاعة ابن النفيس بتاريخ 17/ 2 / 2015  بحضور عدد من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين  في المستشفى حيث تم شرح عدد من المواضيع العامة وبعض الحالات المرضية ومناقشتها مع الحضور، منها شرح حالة مريضة عمرها 36 سنة  حامل خارج الرحم، من قبل الدكتورة  كول أميد، مقيمة قدمى نسائية في المستشفى حول الاجراءات المتخذة خلال فترة حملها وكيفية العناية بها وقدم الاختصاصيين توصيات واقتراحات حول العناية والعلاج.
مستشفى آزادي التعليمي: محاضرة علمية عن تأهيل المريض بعد عملية تبديل مفصل الحوض
22-2-2015
دلشاد شواني
ضمن نشاطات شعبة المفاصل والتأهيل الطبي في مستشفى آزادي التعليمي القيت محاضرة علمية عن تأهيل المريض بعد عملية تبديل مفصل الحوض في قاعة ابن النفيس في المستشفى بتاريخ 18 /2/2016 بحضور عدد من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين  والملاكات الطبية والتمريضية العاملين في شعبة المفاصل والتأهيل الطبي.
القيت المحاضرة من قبل الدكتورة أسين عادل، اختصاصية امراض المفاصل، وكانت عن تأهيل المريض بعد عملية تبديل مفصل الحوض, حيث تم فيها مناقشة المواضيع المذكورة وشرحها مع الحضور.
ندوة علمية  في  مستشفى  آزادي  التعليمي  عن ادوية علاج ضغط الدم وتأثيرها على الحوامل
23-2-2015
دلشاد شواني   
اقيمت في مستشفى آزادي التعليمي ندوة علمية عن ادوية علاج ضغط الدم في الحوامل على قاعة ابن النفيس بحضور عدد من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين العاملين في المستشفى, حيث تم القاء محاضرات قيمة عن الموضوع من قبل  عدد من الاطباء وهم كل من الدكتورة نورجان قاسم، اختصاصية امراض النسائية والتوليد، التي اعطت مقدمة عن ارتفاع ضغط الدم في الحوامل وشرح الاعراض السريرية وخطة العلاج والولادة, والصيدلي السريري عبدالرحمن خضر وشرح اهم الادوية المستخدمة في علاج ضغط الدم لدى النساء الحوامل
مستشفى آزادي التعليمي: دورة حول تمريض الحروق
15-2-2015
مسعود مجيد
اقامت شعبة شؤون التمريض والمهن الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك دورة حول تمريض الحروق على قاعة تعزيز الصحة في مستشفى آزادي التعليمي للفترة من 8 ولغاية 12 شباط 2015 بإشراف مدير الشعبة السيد ازاد صابر وبالتنسيق مع الممرض الجامعي هيزنك محمد.
القيت محاضرات الدورة من قبل الممرض الجامعي ازاد طاهر حيث شرح انواع الحروق وكيفية تصنيفها وقياس المساحة المحروقة من الجسم والتعامل مع كل نوع على حدة وكيفية تقديم الخدمات والعناية التمريضية بدء بالدعم وانتهاء بتضميد الاماكن المحروقة.
وكان الهدف من الدورة تأهيل وتدريب الملاكات التمريضية حديثة التعيين والملاكات العاملة في ردهات اخرى لتقديم خدمات تمريضية بصورة علمية ومهنية لمرضى الحروق.
وتم تقييم المشاركين باختبار قبلي وبعدي لمعرفة مدى الاستفادة من الدورة
اجتماع لبحث سبل تطوير العمل الاعلامي  في  مستشفى ازادي التعليمي
دلشاد شواني
9/2/2015
بحضور الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي وحضور مدير شعبة الاعلام في ديوان الدائرة، الممرض الجامعي حسين صابر، ومسؤولي وحدة حماية المستشفى ووحدة الاعلام في المستشفى عقد اجتماع موسع لبحث سبل تطوير العمل الاعلامي في المستشفى.
وجرى خلال الاجتماع بحث المشاكل والمعوقات التي تعترض عمل وحدة الاعلام في المستشفى  وسبل تذليلها بغية الارتقاء بمستوى الفعاليات والنشاطات من الناحية الاعلامية خدمة للمسيرة الصحية والتوعوية.
واكد  الدكتور كيلان ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق الكامل بين مستشفى آزادي التعليمي وشعبة الاعلام في دائرة صحة كركوك والقنوات الفضائية ووسائل الاعلام الاخرى ووضع آلية مناسبة لتسهيل عمل الاعلامين حسب الضوابط والقوانين, وبين اهمية عقد هذه الاجتماعات للتواصل وتوحيد الجهود الاعلامية خدمة للصالح العام
محاضرة علمية حول سرطان القولون  في مستشفى آزادي التعليمي
دلشاد شواني
9-2-2015
ضمن نشاطات مركز الاورام وامراض الدم في مستشفى آزادي التعليمي، القيت محاضرة علمية حول سرطان القولون على قاعة ابن النفيس في المستشفى بحضور عدد من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين العاملين في مركز الاورام.
القيت المحاضرة من قبل الدكتور نياز أحمد، اختصاصي الاورام ومسؤول مركز الاورام وامراض الدم في المستشفى حيث تحدث عن سرطان القولون واعراضه وكيفية تشخيصه وعلاجه
ندوة تثقيفية لعمال ومتعهدي التنظيف في مستشفى آزادي التعليمي
دلشاد شواني
9-2-2015
اقامت وحدة السيطرة على التلوث في مستشفى آزادي التعليمي ندوة علمية تثقيفية لعمال ومتعهدي التنظيف في المستشفى حول طرق واساليب التنظيف وكيفية استخدام المنظفات والمطهرات بالتراكيز المطلوبة.
وتم خلال الندوة القاء محاضرة من قبل المعاون الطبي صلاح الدين عبدالكريم، مدير وحدة السيطرة على التلوث في المستشفى، حول طرق واساليب التنظيف وكيفية استخدام المطهرات والمنظفات وبالتراكيز المطلوبة واهمية التحصين ضد الامراض وخصوصا مرض التهاب الكبد الفايروسي نمط B ومرض الانفلونزا الموسمية وضرورة ارتداء عدة الوقاية الشخصية اثناء العمل.
واعطى المحاضر جملة من الارشادات الصحية الخاصة بموضوع السيطرة على التلوث  مع طرح بعض المشاكل والمعوقات من قبل العمال وتم وضع الحلول المناسبة لها.
مستشفى آزادي التعليمي: تفقد جرحى قوات البشمركة
1-2-2015
تفقد وفد مؤلف من عدد من النواب عن الحزب الاسلامي العراقي ومحافظات نينوى والانبار وصلاح الدين جرحى قوات البشمركة في مستشفى آزادي التعليمي.
رافق الوفد السيد المدير العام د. صباح امين احمد الداودي ومدير المستشفى د. كيلان قادر وكان الهدف من الزيارة تقدير وتثمين تضحيات البشمركة الذين تصدوا بكل بسالة لهجمات داعش الارهابية.
وتمنى الوفد الزائر الشفاء العاجل للجرحى
ندوة علمية حول الانفلونزا الوبائية
26-1-2015
دلشاد شواني
بإشراف الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي وحضور كل من مدراء مستشفى كركوك العام ومستشفى الاطفال ومعاون المدير للشؤون العلمية وعدد كبير من الاطباء الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين اقيمت ندوة علمية حول مرض الانفلونزا الوبائية يوم الاحد المصادف 25/ 1/2015  على قاعة ابن النفيس في المستشفى.
وتم خلال الندوة القاء محاضرات قيمة عن الانفلونزا الوبائية من قبل كل من الدكتور كيلان قادر، اختصاصي علم الامراض، والدكتور جمال قاسم ولي، اختصاصي طب الاطفال، والدكتور علي محمد البياتي، اختصاصي امراض الباطنية ومدير القسم الفني, حيث تم تعريف الحضور بوبائية المرض وطبيعة المسبب الفايروسي للمرض وكيفية الوقاية منه وكذلك طبيعة العلاج المتوفر وكيفية استخدامه.
مستشفى آزادي: ندوة علمية حول مرض الانفلونزا الموسمية
25-1-2015
دلشاد شواني
اقامت وحدة الصحة العامة في مستشفى آزادي التعليمي بتاريخ 21 /1/2015 ندوة علمية عن مرض الانفلونزا الموسمية على قاعة ابن النفيس بحضور عدد كبير من الملاكات الطبية والصحية والتمريضية والمختبرية في المستشفى, حيث تم في البدء تعريف المشاركين بوبائية المرض في العالم وفي منطقة الشرق الاوسط وطبيعة المسبب الفايروسي للمرض وكيفية الوقاية منه في المجتمع وفي المؤسسات الصحية وكذلك طبيعة العلاجات المتوفر وكيفية استخدامها.
وتم التطرق خلال الندوة الى كيفية السيطرة على العدوى ان وجد  في المستشفيات من قبل وحدة السيطرة على التلوث بخصوص عزل المريض والاجراءات الشخصية وتطهير الموقع بعد نقل المرضى الى ردهة الحميات

مستشفى آزادي: ندوة علمية حول مرض الانفلونزا الموسمية
25-1-2015
دلشاد شواني
اقامت وحدة الصحة العامة في مستشفى آزادي التعليمي بتاريخ 21 /1/2015 ندوة علمية عن مرض الانفلونزا الموسمية على قاعة ابن النفيس بحضور عدد كبير من الملاكات الطبية والصحية والتمريضية والمختبرية في المستشفى, حيث تم في البدء تعريف المشاركين بوبائية المرض في العالم وفي منطقة الشرق الاوسط وطبيعة المسبب الفايروسي للمرض وكيفية الوقاية منه في المجتمع وفي المؤسسات الصحية وكذلك طبيعة العلاجات المتوفر وكيفية استخدامها.
وتم التطرق خلال الندوة الى كيفية السيطرة على العدوى ان وجد  في المستشفيات من قبل وحدة السيطرة على التلوث بخصوص عزل المريض والاجراءات الشخصية وتطهير الموقع بعد نقل المرضى الى ردهة الحميات
الاجتماع الشهري للإدارة الآمنة والسيطرة على التلوث في مستشفى آزادي التعليمي
25-1-2015    
دلشاد شواني  
من اجل توفير بيئة صحية ونظيفة وخالية من التلوث، عقد على قاعة المكتبة في مستشفى آزادي التعليمي بتاريخ 20-1- 2015  اجتماع موسع حول بيئة المستشفى والسيطرة على التلوث  بحضور الدكتور علي محمد البياتي، مدير القسم الفني، والممرضة الجامعية شوبو عبدالكريم، معاونة المدير لشؤون التمريض، والمعاون الطبي صلاح الدين عبدالكريم، مسؤول وحدة السيطرة على التلوث في المستشفى، ومدراء الاقسام العلمية وجميع مسؤولي الطوابق والشعب والوحدات التمريضية في المستشفى.وتم بحث ومناقشة ما تم انجازه في الاجتماع السابق والية الفرز الصحيح للإدارة الامنة للنفايات الطبية والايعاز الى شعبة الهندسة بالقيام باتخاذ الاجراءات الفورية لتصليح الاضرار الصحية الموجودة في المرافق الصحية والحمامات والايعاز الى شعبة الخدمات في المستشفى بضرورة الاشراف على اعمال متعهد التنظيف والتخلص النهائي من مخلفات المثرمة الطبية والعمل بالتوقيتات المقررة لرفع المخلفات من المواقع والمثرمة الطبية وكذلك الايعاز الى شعبة الشؤون التمريض بضرورة العمل بالسياقات الصحيحة لمنع العدوى وبحث الواقع البيئي في المستشفى بصورة عامة وتقييم اداء الاقسام والشعب من التلوثات الحاصلة في صالات العمليات الجراحية وكيفية التخلص من النفايات الصادرة في المستشفى بصورة آمنة وسليمة لغرض توفير الخدمات الفندقية والشروط الصحية في الردهات وتعقيم جميع الاجهزة الموجودة في المستشفى واخذ مسحات من صالات العمليات الجراحية والخدج وصالة الولادة والانعاش الباطني والجراحي باستمرار وارسالها للفحص المختبري وفرز النفايات الطبية عن النفايات العامة واستخدام الكفوف والملابس المعقمة ذات الاستخدام لمرة واحدة وتنظيف خزانات ماء الشرب وتعقيم  مياه الشرب في المستشفى  وتوفير اللقاحات الضرورية لتلقيح جميع الملاكات في المستشفى.وكان الهدف من الاجتماع تهيئة بيئة صحية ونظيفة في المستشفى والسيطرة على التلوث، ان وجد لتقديم افضل الخدمات الصحية والتمريضية للمرضى والمراجعين.  
مستشفى ازادي التعليمي                                                                                     
في سنة 1982 تم وضع حجر الاساس لبناء المستشفى بالتعاقد بين الحكومتين العراقية واليابانية  عن طريق شركة ماروبيني اليابانية وتم تنفيذ المشروع من قبل كوادر وعمال كوريين وتم الاشراف عليها من قبل الشركة اليابانية المذكورة  واستغرق بناء المستشفى مدة ثلاث سنوات ومن ثم افتتح سنة 1985 ويضم ستة طوابق لرقود المرضى بسعة 400 سرير , يستقبل المرضى 24 ساعة خدمة لمواطني المدينة   

الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.