مستشفى داقوق: دورة حول السيطرة على التلوث
23-4-2015
اقام مستشفى داقوق العام  دورة حول (السيطرة على التلوث) للملاكات التمريضية للفترة من22ولغاية 26/3/2015 على قاعة وحدة التدريب والتطوير وكانت الدورة حول كيفية السيطرة على التلوث واستخدام المطهرات والمعقمات وكيفية تنظيف الردهة في حالة ظهور اي فايروس او تلوث وبيان المعقمات وانواعها واستخداماتها.
القيت محاضرات الدورة من قبل الممرضين عصام عباس وفاهم جمال ورائد ابراهيم.
مستشفى داقوق : محاضرة علمية
8-4-2015
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام بـتاريخ 1/4/2015   تم القاء محاضرة علمية حول (حمى مالطة) من قبل الدكتور فرمان نشأت، اخصائي امراض الباطنية، للأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين حيث عرف المرض واعراضه بانه حمى والم في المفاصل وانهاك عام وبين ان مرض حمى مالطة من الامراض المستوطنة في العراق بسبب الطبيعة الزراعية وكذلك تربية المواشي ثم تطرق الى طرق التشخيص والعلاج وكذلك كيفية الوقاية من المرض.
نشاطات مستشفى داقوق
24-3-2015
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام بـتاريخ 18/3/2015 تم القاء محاضرة علمية من قبل الدكتورة نور حمزة حول الانصمام الرئوي بحضور نخبة من الأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين حيث تحدثت عن مرض الانصمام الرئوي الحاد وهي عبارة عن انسداد يحدث في الشريان الرئوي الرئيسي او احد فروعه بسبب خثرة تنشأ في اي مكان في اوردة الجسم.
وبعدها تحدثت عن عوامل الخطورة والتي هي  تخثر وريدي حالي او سابق  وقلة الحركة بعد العمليات سواء الجراحية او الكسور او المرضى الراقدين سريريا بسبب الجلطة الدماغية والسرطانات وعجز القلب، كما بينت الاعراض والعلامات والتي هي ضيق التنفس والام الصدر مع سعال حاد مصحوب بالدم وتورم والام في الساق. 
وفي نفس اليوم عقد اجتماع حول الوفيات في مستشفى داقوق العام بحضور الاطباء الاخصائيين والمقيمين الاقدمين والدوريين حيث تم مناقشة حالات الوفيات التي حدثت في شهر اذار، من قبل اخصائي الباطنية الدكتور فرمان نشأت حيث بين الاسباب. وشارك الاطباء بآرائهم في ايجاد الاسلوب الصحيح للتعامل مع المرضى لتقديم افضل الخدمات الطبية حسب الامكانيات المتاحة.
نشاطات مستشفى داقوق العام
12-3-2015
ضمن نشاطات مركز تدريب وتطوير الملاكات في مستشفى داقوق العام اقيمت دورة حول (اساسيات التمريض) للملاكات التمريضية للفترة من 23-2-2015 ولغاية 1-3-2015 من قبل  الممرض الجامعي عصام عباس، والممرض رمزي علي،  تم خلالها التطرق للعلامات الحيوية واهميتها بالنسبة للمريض وكذلك كيفية اسعاف المريض اثناء الحالات الطارئة والتأكيد على الكوادر التمريضية الالتزام بمواعيد قياس العلامات الحيوية وتدوينها في طبلة المريض وايضا تدوين اي اجراء يقدمه الممرض للمريض الراقد.
ومن ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في المستشفى وبـتاريخ 4/3/2015 تم القاء محاضرة علمية حول الامساك لنخبة من الأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين من قبل الصيدلاني عمر احسان شاكر.
وجرى خلال المحاضرة تعريف المرض وبعدها تم مناقشة حالة مرض الامساك حسب الفئات العمرية من الطفل الرضيع والى كبار السن مع بيان اسباب الامساك ومن اهمها سوء التغذية  والتقليل من اخذ السوائل والادوية.
نشاطات مستشفى داقوق
8-3-2015
عقد اجتماع الشعبة الفنية في مستشفى داقوق العام بحضور د. فرمان نشات، مدير المستشفى مع مسؤولي الشعب والوحدات ذات العلاقة حيث نوقش المعوقات والمشاكل الموجودة في الشعب والوحدات وضرورة ايجاد الحلول المناسبة لها لتقديم افضل خدمة طبية وعلاجية للمواطنين.
وضمن نشاطات اللجنة العلمية عقد اجتماع حول (الوفيات) بحضور د. فرمان نشأت عاصي وعدد من الاطباء الاخصائيين وتضمن مناقشة حالات وفاة وبحث الاسباب المرضية التي تؤدي الى الوفاة
وضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في المستشفى وبـتاريخ 24/2/2015  القيت محاضرة علمية حول (الجلطة الدماغية) بمشاركة نخبة من الأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين.
القيت المحاضرة  من قبل د. علي عبد الرسول وتطرق فيها الى الجلطة الدماغية واسبابها وكيفية تشخيص الحالة وانواعها عن طريق المفراس وطرق علاجها حسب نوعية الجلطة وكذلك بين النزيف الدماغي واسبابه واماكن حصول النزف.
                                                   
مستشفى داقوق العام: بحث واقع الخدمات المقدمة للمواطنين
17-2-2015
عقد اجتماع في مستشفى داقوق العام يوم الاربعاء المصادف 11-2-2015 بحضور مدير المستشفى الدكتور فرمان نشأت، مع مسؤولي الشعب والوحدات في المستشفى حيث تم التطرق خلال الاجتماع الى موضوع الوضع الامني الراهن وسبل توفير كافة المستلزمات الضرورية في حال حدوث اي طارئ امني.
واكد مدير المستشفى على حرص الملاكات التمريضية اثناء حدوث اي طارئ والعمل يدا واحدة لاحتواء الموقف وتقديم افضل الخدمات.
وفي محور اخر من الاجتماع تم مناقشة مرض الانفلونزا الموسمية والاهتمام اكثر بمرضى الانفلونزا وكيفية التعامل معهم وتوفير كافة المستلزمات والوسائل اللازمة لعلاج المرضى والمراجعين.
مستشفى داقوق: محاضرة علمية الاضطرابات البسيطة اثناء الحمل
3-2-2015
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام وبـتاريخ 28/1/2015 تم القاء محاضرة علمية حول الاضطرابات البسيطة اثناء الحمل لعدد من الأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين، من قبل الدكتورة امل علي،  أخصائية نسائية وتوليد، حيث بينت ان هذه الاضطرابات تحدث نتيجة التغييرات الفسيولوجية التي تحدث في الهرمونات ولكن يجب تفريقها عن الحالات المرضية التي قد تصاحب الحمل، ومن اعراض هذه الاضطرابات التعب والوهن وضيق التنفس والدوالي والامساك وبعض الاعراض الاخرى البسيطة 
مستشفى داقوق: دورة حول التمريض السريري
27-1-2015
استنادا الى الخطة السنوية لتدريب وتطوير الملاكات لعام 2015 فقد تم في مستشفى داقوق العام تنفيذ دورة حول (اهمية التمريض السريري) لعدد من الملاكات التمريضية للفترة من18-22/1/2015 من قبل الممرض الجامعي، عصام عباس، والممرض الفني، رمزي علي، حيث تطرقا من خلال الدورة الى اداب وسلوك مهنة التمريض مع بيان الواجبات التي تقع على عاتق الكوادر التمريضية تجاه المرضى وايضا مسؤولياتهم امام مهنتهم في المؤسسة التي ينتمون اليها وايضا.
وتم تعريف العملية التمريضية واهميتها وفوائدها وخطواتها والتي تشمل التقيم المبدئي والتشخيص التمريضي والتخطيط والتنفيذ والتقييم النهائي وفي ختام الدورة تم تقييم المشاركين بامتحانهم.
                 
مستشفى داقوق: محاضرة حول النزف ما بعد الولادة
27-1-2015
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام وبـتاريخ 21/1/2015 تم القاء محاضرة علمية حول (النزف بعد الولادة) من قبل الدكتورة ابتسام عباس، أخصائية نسائية وتوليد، لنخبة من الأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين حيث تحدثت عن مرض النزف بعد الولادة وتعريفه.
وبينت المحاضرة ان اكثر الاسباب التي تؤدي الى النزف بعد الولادة هو عدم تقلص الرحم او التصاق المشيمة بجدار الرحم والعضلات الرحمية او احتباس المشيمة وكذلك الجروح المهبلية وانفجار الرحم وخروج بطانة الرحم واسباب اخرى.  
مستشفى داقوق:  محاضرة علمية
11-1-2015
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام بـتاريخ 31/12/2014 تم القاء محاضرة علمية حول) فترة ما بعد الولادة) للأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين من قبل الدكتورة ابتسام عباس، اخصائية نسائية وتوليد حيث تحدثت عن فترة ما بعد الولادة وهي الفترة التي تعقب عملية الولادة او العملية القيصرية وبينت انها فترة مهمة جدا وتحدث فيها تغيرات كثيرة حيث الرحم يرجع الى حجمه الطبيعي وايضا الاجهزة الاخرى في الجسم ترجع الى حالتها ما قبل الحمل.  وبينت المحاضرة بان هناك حالات غير اعتيادية تحدث مثل ارتفاع درجة الحرارة والنزف الدوري وآلام البطن الحاد والتخثر الدموي وتغيرات ايضا بالحالة النفسية ويجب معالجة كل حالة حسب حالة المريضة 
مستشفى داقوق: محاضرة حول الولادة المبكرة
10-12-2014
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام تم القاء محاضرة علمية من قبل الدكتورة امل علي، اخصائية نسائية وتوليد حول الولادة المبكرة للأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين.
وبينت المحاضرة ان الولادة المبكرة هي التي تحدث بين 28-37 اسبوع من الحمل بنسبة 5-10 % من حالات الولادة ومن اسبابها التهابات في الرحم او الغشاء الامينوسي او لوجود عقد ليفية او تشوهات خلقية بالرحم  او لان المشيمة في المكان غير الطبيعي او موت الجنين او لوجود تشوهات خلقية في الجنين.
وبعدها تحدثت الدكتورة المحاضرة حول العلاج والتي يتم بإراحة المريضة واعطائها الادوية المرخية لعضلات الرحم والكوريدكوستيرون والمضادات الحيوية.
مستشفى داقوق: دورة عن ادارة المستشفيات
9-12-2014
ضمن نشاطات وحدة التدريب التمريضي في مستشفى داقوق العام وبتاريخ 16\11\2014 تم فتح دورة عن ادارة المستشفيات للكوادر التمريضية والصحية الذين يشغلون مسؤوليات الاقسام والوحدات والردهات حيث تم القاء المحاضرات من قبل كل من الممرض الجامعي محمد كريم والممرض الفني كمال هدايت حيث تم شرح المهام والواجبات ومقومات الادارة وعرفوا الادارة بانها (علم وفن ومهارة) والمدير هو (الشخص الذي يقوم بالتنظيم والتوجيه والرقابة لضمان تحقيق الاهداف والغايات) وله صلاحيات ومسؤوليات في ترجمة السياسات الى اجراءات فعالة وملموسة لتحقيق اهداف مرسومة.وتم خلال الدورة شرح هيكلية الادارة التمريضية وواجباتها والتي تنقسم الى ادارية (ادارة الاعمال) وفنية واجبات التمريض المعروفة كما بينوا  مسؤوليات وواجبات هيئة التمريض الادارية على انها :--الارتباط اداريا بمدير المؤسسة مباشرة.
- توفير المستلزمات التمريضية.
- خلق بيئة مناسبة لعمل الملاكات التمريضية.
- التثقيف الصحي ونشر الوعي الصحي للكوادر.
- اقامة دورات وندوات ومحاضرات لرفع المستوى العلمي للكوادر.
- الرقابة والسيطرة لتامين الكادر المطلوب.
- تخطيط تمريضي دوري واستثمار الطاقات المتاحة.
- اخذ تعليمات وتوجيهات الادارة وتعميمها ودراستها وتقويمها.
مستشفى داقوق: محاضرة علمية حول تداخلات الادوية
9-12-2014
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام وبـتاريخ 26/11/2014  تم القاء محاضرة علمية حول تداخلات الادوية للأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة و
الممرضين الجامعيين.القيت المحاضرة من قبل الصيدلاني حكيم فتح الله، وبين ان تداخلات الأدوية موضوع هام جداً فالكثير من المرضى يأخذون أدوية الصداع أو الأنفلونزا أو مقويات بدون وصفة  طبية، أو مثلاً يأخذ الفرد أكثر من نوع واحد للصداع ولا يدرى أن هذه الأنواع وقد تتداخل مع بعضها البعض وهذا ما يسمى بالتداخل الدوائي.
مستشفى داقوق: محاضرة علمية حول الذبحة الصدرية
27-11-2014
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام بـتاريخ 18/11/2014  م القاء محاضرة علمية حول الذبحة الصدرية من قبل الصيدلانية مروة نظام، بحضور نخبة من الأطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين حيث تحدثت حول مرض الذبحة الصدرية والذي ينقسم الى ثلاثة انواع:-الذبحة المستقرة-الذبحة غير المستقرة- الذبحة. وبينت المحاضرة الأدوية المستعملة في علاج الذبحة بأنواعها.
مستشفى داقوق العام: محاضرة حول الصرع
16-11-2014
ضمن نشاطات وحدة التدريب الطبي في مستشفى داقوق العام القيت محاضرة علمية من قبل الدكتور صلاح نامق، اخصائي اطفال، حول الصرع بـتاريخ 5/11/2014 لنخبة من الاطباء الاخصائيين والمقيمين والصيادلة والممرضين الجامعيين.
وبين المحاضر ان الصرع عبارة عن حركات لا ارادية نتيجة توليد شحنات غير طبيعية في الدماغ وله اكثر من تصنيف حسب التصنيف المسبب للصرع حيث قد يكون السبب وخاصة في الايام الاولى من الولادة نقص في السكر او بعض العناصر الاخرى مثل الكالسيوم او المغنسيوم واحيانا يكون بسبب نقص الاوكسجين الواصل للدماغ نتيجة الاختناق الولادي واحيانا يكون نتيجة التهاب الانسجة الدماغية.
واوضح د. صلاح كيفية علاج مرض الصرع حيث العلاج ايضا يكون حسب السبب ولكن اثناء النوبة عادة يعالج بعقار الدايازيبام وفي حالة عدم الاستجابة يعطى المريض عقار الفينوباربيتون والفينيتوين والبارالدهابروفي.
                                             
مستشفى داقوق العام
Turkmen
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
المشاريع المنجزة
افتتاحات المراكزالصحية
العمليات الجراحية
القطاعات

قطاع كركوك الاول 
قطاع كركوك الثاني 
قطاع الحويجة الاول 
قطاع الحويجة الثاني 
قطاع داقوق 
قطاع دبس 

المستشفيات

مستشفى ازادي التعليمي 
مستشفى كركوك العام 
مستشفى داقوق العام 
مستشفى الحويجة العام
مستشفى الاطفال 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
اقسام الدائرة
مكتب المدير العام 
قسم التخطيط والتعليم الطبي
قسم الامور الفنية 
قسم الامور الادارية 
قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة 
قسم الصيدلة والمستلزمات الطبية 
قسم الهندسة والصيانة 
قسم التدقيق والرقابة المالية
قسم التفتيش 
قسم الصحة العامة 
kurdish
رسائل صحية حول  الوقاية من الانفلونزا الموسمية

استمر على غسل اليدين بالماء والصابون ولا تلمس العينين  او الانف  او الفم  دون غسل اليدين.
    اذا ظهرت عليك اعراض الانفلونزا( ارتفاع درجة الحرارة، رشح، سعال، وحرقة البلعوم) سارع الى اقرب مؤسسة صحية لتلافي المضاعفات.
    استخدام المنديل الورقي عند السعال او العطاس.
    ارمي المنديل بعد استعماله في سلة المهملات فورا.
    اذا ظهرت عليك الانفلونزا حافظ على مسافة لا تقل عن متر عند تعاملك مع الاخرين.
    استخدام الكمامة عند اضطرار تواجدك في اماكن مزدحمة.
    احذر العناق او التقبيل او المصافحة عند تحية الاخرين.
    للوقاية من الانفلونزا الموسمية نظف انفك مرة واحدة يوميا وامسحه بمنديل نظيف بالماء الدافئ والملح ليقلل اعداد دخول الفايروسات.








رسائل صحية حول  الوقاية من الانفلونزا الموسمية

استمر على غسل اليدين بالماء والصابون ولا تلمس العينين  او الانف  او الفم  دون غسل اليدين.
    اذا ظهرت عليك اعراض الانفلونزا( ارتفاع درجة الحرارة، رشح، سعال، وحرقة البلعوم) سارع الى اقرب مؤسسة صحية لتلافي المضاعفات.
    استخدام المنديل الورقي عند السعال او العطاس.
    ارمي المنديل بعد استعماله في سلة المهملات فورا.
    اذا ظهرت عليك الانفلونزا حافظ على مسافة لا تقل عن متر عند تعاملك مع الاخرين.
    استخدام الكمامة عند اضطرار تواجدك في اماكن مزدحمة.
    احذر العناق او التقبيل او المصافحة عند تحية الاخرين.
    للوقاية من الانفلونزا الموسمية نظف انفك مرة واحدة يوميا وامسحه بمنديل نظيف بالماء الدافئ والملح ليقلل اعداد دخول الفايروسات.

نصائح وارشادات
عدد زوار الموقع