قطاع كركوك الاول: احتفالية اليوم العالمي لغسل اليدين
16-10-2014
سامان زنگنه‌
نفذ قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية احتفالية خاصة بمناسبة اليــــــوم العالمي لغسل اليدين بتاريــخ
15 /10/2014 في مركز بكلر للرعاية الصحية الاولية وبحضور مسؤولي الشعب والوحدات في القطاع وبمشاركة
مراجعي المركز الصحي وايضاَ عدد مـــــــن العوائل النازحة من المحافظات الاخرى وفــــي بـــداية الاحتفالية تــــم الترحيب بالضيوف والقاء كلمة من قبل الدكتورة نادية نبيل اكرم مسؤولة البرامج والنظم الصحية  نيابة عـن مـــدير القطاع والقاء محاضرة حول غسل اليدين من قبل المعاونة الطبية كوثر هاشم خليل مسؤولة الصحة المدرسية فـــي القطاع وتطرقت الى الطرق الصحيحة لغسل اليدين باستخدام الماء والصابون أو سائل منظف للوقاية مــن
الامراض وخاصة الأمراض الانتقالية وفي نهاية الاحتفالية تـــــم توزيع علب من السائل المنظف لتعقيم اليدين الى المشاركين وتوعيتهم عن طريق الرسائل الصحية التي تـم توزيعها لهم مـن قبل السيد خالد عبدالله زوراب مسؤول وحدة تعزيز الصحة في المركز الصحي انفاً  .
احتفالية يوم المسن العالمي
2-10-2014
تحت شعار (كبار السن تراصنا ماضينا حاضرنا مستقبلنا..تعزيز مشاركة المجتمع في خدمة الكبار) اقامت دائرة صحة كركوك/شعبة تعزيز الصحة بالتنسيق مع شعبة الامراض غير الانتقالية في قسم الصحة العامة احتفالية يوم المسن العالمي في مستشفى أزادي التعليمي بتاريخ 1/10/2014 بمشاركة المسنين من دار المسنين في كركوك وعدد اخر من كبار السن.
تضمنت الاحتفالية محاضرة توعوية حول الامراض المزمنة القاها الدكتور الاخصائي محمد جاسم ومحاضرة عن التغذية القيت من قبل ر. التقنيين علية عباس.
وبينت مديرة شعبة تعزيز الصحة الدكتورة نضال كاكي ان الدائرة تحتفل بهذه المناسبة كل عام بالتنسيق مع دائرة شؤون الرعاية الاجتماعية بغية تقديم افضل الخدمات لكبار السن وتقديرا لجهودهم طوال عمرهم في خدمة البلد.
واضافات ان الاحتفالية تضمنت العديد من النشاطات الاخرى منها ندوة للدكتور سعد صلاح الدين للكوادر الصحية حول صحة المسنين.
مستشفى آزادي التعليمي: احياء ذكرى اليوم العالمي للتبرع بالدم
16-6-2014
دلشاد شواني
يصادف يوم 14 حزيران من كل عام اليوم العالمي للتبرع بالدم وبهذه المناسبة تم تنظيم حملة للتبرع بالدم في مصرف الدم الرئيسي  في مستشفى آزادي التعليمي برعاية الدكتور صباح أمين احمد الداودي، مدير عام دائرة صحة كركوك، لتشجيع المواطنين للتبرع بالدم لما له اهمية كبرى في انقاذ حياة الانسان. وأكد الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي بان التبرع بالدم اضافة الى كونه واجب وطني مقدس فانه يعود بالفائدة الكبيرة للمتبرع نفسه ويمكن له استعادة دمه الذي تبرع خلال اسبوعين وكذلك التبرع بالدم يعمل على تنشيط نخاع العظم والدورة الدموية، مضيفا بان ابواب مستشفى آزادي التعليمي ووحدة مصرف الدم مفتوحة 24 ساعة ليلا ونهارا خدمة للمرضى والمواطنين في محافظة كركوك العزيزة . من جانبه اوضح الدكتور عيسى حبيب الحديدي، مدير مصرف الدم الرئيسي بان التبرع بالدم ظاهرة صحية ينشط نخاع العظم ويخلص الانسان من الجلطات ومن السكتات القلبية, واضاف بان الجميع بحاجة الى الدم, حيث أن الجنين في بطن الام يحتاج الى الدم والمرأة الحامل تحتاج الى الدم اثناء الولادة والجرحى الانفجارات الارهابية بحاجة الى الدم, كما أن هناك اعداد كبيرة من المرضى المصابين بالثلاسيميا وامراض السرطانات يحتاجون الى الدم.ومن الجدير بالذكر تم تكريم عدد كبير من المتبرعين الطوعيين بهذه المناسبة وهؤلاء المتبرعين ساهموا في التبرع بالدم ومن الفصائل النادرة (-) السالبة فقد تم تكريمهم ماديا من قبل دائرة صحة كركوك, ويستطيع كل فرد التبرع بالدم من عمر 18 سنة الى 60 سنة بشرط ان لا يقل  وزن المتبرع على 50 كغم ويستطيع الرجل التبرع 4 مرات خلال السنة وأما المرأة تستطيع التبرع 3 مرات خلال السنة, حيث يخضع المتبرع الى الفحص الطبي للتأكد من قدرته على التبرع كما يخضع الدم المتبرع به الى العديد من الفحوصات الطبية لضمان سلامته وصلاحيته وعند الحاجة الى نقل الدم الى الشخص المصاب فأن الدم يخضع الى اجراء طبي اخر للتأكد من مطابقة مجاميع الدم . واعرب الدكتور كيلان قادر عن شكره لأهالي محافظة كركوك عن مواقفهم الوطنية وخاصة في حالات الطوارئ والانفجارات الارهابية حيث يقدمون الى المستشفى وبأعداد كبيرة للتبرع بالدم من اجل انقاذ الجرحى والمصابين.كما وأكد الدكتور عيسى حبيب بان العاملين في مصرف الدم الرئيسي في مستشفى آزادي التعليمي يبذلون جهودا كبيرة وعلى مدار 24 ساعة في اليوم في خدمة المرضى والمراجعين وبالتعاون مع المواطنين المتبرعين من اجل توفير الدم لكل من يحتاج اليه.
صحة كركوك: احتفالية مميزة بمناسبة يوم الصحة العالمي
8-4-2014
سامان زنكنة
تحت شعار (لدغة بسيطة تسبب خطرا كبيرا) اقامت دائرة صحة محافظة كركوك يوم الثلاثاء 8/4/2014 وعلى قاعة نوروز للمناسبات احتفالية مميزة بمناسبة يوم الصحة العالمي، بحضور الدكتور نجم الدين كريم، محافظ كركوك، ونائبه راكان سعيد، وعدد من مدراء الدوائر وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية والقنوات الفضائية وحشد كبير من الملاكات الطبية والصحية والتمريضية والادارية العاملة في المستشفيات والمؤسسات الصحية الاخرى.
بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لشهداء المجال الصحي وسائر الشهداء الاخرين، ثم القى السيد المحافظ كلمة قيمة هنأ فيها جميع العاملين في الاسرة الصحية بالمناسبة، مثمنا دورهم عاليا في تقديم الخدمات الطبية والصحية والوقائية للمرضى والمواطنين.
واعرب الدكتور نجم الدين عن دعمه التام للقطاع الصحي في كركوك والعاملين فيه، مبديا تفهمه للمشاكل والعراقيل التي تعترض عملهم، داعيا الى تعزيز وتعضيد روح الوئام والألفة بين جميع الملاكات  العاملة في هذا المجال لان عملهم متمم لبعضهم البعض.
واكد السيد المحافظ ان النظام الصحي في العراق بحاجة الى التغيير الجذري نحو الافضل، معربا عن امله في ان ينعكس تطبيع القانون الجديد للمحافظات والخاص حول منح صلاحيات اوسع للمحافظات(اللامركزية) في المساهمة بالنهوض بالواقع الصحي نحو الافضل والتفكير بطرق جديدة وحديثة للتعامل مع الواقع الصحي والأمراض ومسبباتها لنتمكن من وضع خطط سليمة في كركوك بحيث يقتدى بها في محافظات اخرى.
واكد السيد المحافظ ان زيادة تخصيصات مبالغ البترودولار ستساهم في تنفيذ مشاريع صحية حيوية وبناء مراكز طبية متخصصة في كركوك، مبينا اهمية الاهتمام بالوقاية من الامراض والتشخيص المبكر للمرض.
بعد ذلك القى نائب المحافظ راكان سعيد، رئيس اللجنة الفرعية للسيطرة على الامراض حيوانية المنشأ، كلمة هنأ فيها جميع الملاكات العاملة في المجال الصحي في كركوك، مبينا ضرورة التركيز اكثر على برامج التوعية الصحية ومراقبة مصادر مياه الشرب باستمرار لمنعها من التلوث.
وثمن نائب المحافظ دور الدوائر الاخرى ذات العلاقة لتعاونهم مع اللجنة التي يرأسها، مشيدا بجهود جميع الكوادر الطبية والصحية وجميع العاملين في المؤسسات الصحية في خدمة المواطن الكركوكي.
كما القى مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك، الدكتور صباح أمين أحمد الداودي، كلمة خلال الاحتفالية رحب فيها بالدكتور نجم الدين كريم وجميع الحضور والضيوف، وركز فيها على الأمراض المنقولة بواسطة النواقل وهي امراض مشتركة بين الانسان والحيوان ومن هذه الامراض الملاريا، والحمى النزفية المنتشر في بعض مناطق افريقيا، حيث اكد الدكتور صباح خلو كركوك من هذا المرضين، واللشمانيا وهو في تراجع مستمر بفضل تطبيق الخطط والبرامج الصحية الجيدة.
واكد السيد المدير العام ان دائرة صحة كركوك ومنذ عام 2003 اهتمت كثيرا بالرعاية الصحية الاولية بما تتلائم مع متطلبات العصر ولجميع مواطني المحافظة مع وضع خطط وبرامج لهذا الغرض بحيث انخفضت نسبة الأمراض المنقولة بواسطة النواقل الى اقل المستويات.
وثمن الدكتور صباح، دور المحافظ الدكتور نجم الدين كريم في دعمه اللامحدود والمتواصل للقطاع الصحي والعاملين فيه، مشيدا ايضا بدور نائب المحافظ في تنفيذ اعمال لجنة السيطرة على الأمراض حيوانية المنشأ في المحافظة.
وتخللت الاحتفالية، القاء بعض المحاضرات العلمية من قبل مدير قسم الصحة العامة، الدكتور برهان عمر، وغيره من المختصين، وافتتاح معرض للصور والمستلزمات الطبية نظمه قسم الصحة العامة، لتوضيح بعض نواقل الأمراض وادوات مكافحته، اضافة الى توزيع دروع وشهادات تقديرية على بعض المتميزين في المجال الصحي ومن خارج القطاع الصحي ممن ساهموا في برامج التوعية وتنفيذ الخطط والبرامج الصحية في كركوك والاقضية والنواحي التابعة لها
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
عدد زوار الموقع
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.