6        5         4        3    2    1  
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
ممثل منظمة الامم المتحدة للسكان يشيد بجهود دائرة صحة كركوك..
9-8-2015
مسعود مجيد
استقبل مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك، الدكتور صباح امين احمد الداودي يوم الخميس 6/8/2015 ممثل منظمة الامم المتحدة للسكان د. حيدر الطويل بحضور مدير قسم الصحة العامة حيث قدم السيد المدير العام عرضا عن الواقع الصحي في كركوك.
وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة خدمات الصحة الانجابية المقدمة من قبل دائرة صحة كركوك للمواطنين بشكل عام والعوائل النازحة بشكل خاص.
واعرب ممثل الامم المتحدة للسكان عن شكره وتقديره لجهود الدائرة في هذا المجال واثنى  على الخدمات الصحية المقدمة للنازحين خصوصا في مخيمي يحياوه وليلان، معربا في الوقت نفسه عن استعداده لدعم الدائرة للارتقاء بواقع الصحة الانجابية نحو الافضل.
بحضور السيد المحافظ صحة كركوك تعلن البدء بتطبيق النظام اللامركزي
6-8-2015
مسعود مجيد
زار السيد محافظ كركوك، الدكتور نجم الدين كريم، ورئيس مجلس المحافظة ريبوار طالباني وعدد من المسؤولين في المحافظة ديوان دائرة صحة كركوك اليوم الخميس 6/8/2015 حيث تم استقبالهم من قبل السيد المدير العام الدكتور صباح امين احمد الداودي.
وفي اجتماع مع المدير العام ومدراء الاقسام اعلن السيد المحافظ ان الهدف من الزيارة هو الاعلان عن تطبيق النظام اللامركزي الذي اقره البرلمان العراقي ومجلس الوزراء الاتحادي ويشمل المحافظات العراقية وبضمنها كركوك، مؤكدا ان النظام اللامركزي سيسهل الكثير من الامور الادارية والمالية ويزيل العراقيل امام عمل الدوائر الخدمية.
واثنى كل من المحافظ ورئيس مجلس المحافظة على جهود دائرة صحة كركوك بمديرها العام وجميع ملاكاتها لدورهم الكبير في خدمة اهالي كركوك.
من جانبه اكد الدكتور صباح أمين ان منح الصلاحيات للدائرة وادارة ومجلس المحافظة ستزيل الكثير من العراقيل وبالتالي الارتقاء بالواقع الصحي في المحافظة وتنفيذ الكثير من المشاريع الصحية، مؤكدا استعداد الدائرة لتطبيق هذه النظام بنجاح بالتنسيق مع وزارة الصحة وادارة ومجلس المحافظة.
وفي مؤتمر صحفي مشترك اكد السيد محافظ كركوك ان هذا اليوم مهم لأنه اليوم الاول لتطبيق النظام اللامركزي في كركوك، داعيا جميع المعنيين في دائرة صحة كركوك ومجلس المحافظة الى بذل كافة الجهود للنجاح في تطبيق النظام،  لافتا الى ان التنسيق سيستمر مع الوزارات لتطبيق القانون ونقل الصلاحيات لأنه مطلب جماهيري حيث سيسهل امورهم ويقلل من الروتين الحالي. 
صحه‌ كركوك: اجتماع مع مدراء الاقسام
5-8-2015
عقد السيد المدير العام الدكتور صباح امين احمد الداودي اجتماعا مع مدراء اقسام الدائرة يوم الثلاثاء 4/8/2015 لبحث عدد من المواضيع المهمة.
وافاد مدير اعلام الدائرة حسين صابر "ان الاجتماع عقد على ضوء اجتماع مدراء الدوائر الخدمية مع السيد محافظ كركوك وناقش جملة من المواضيع المهمة منها التأكيد على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية حيث تقرر تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض برئاسة مدير قسم الهندسة لمتابعة الموضوع وتطبيق الخطة الخاصة بذلك".
وبين صابر ان السيد المدير العام اكد اهمية صرف مبالغ التنظيفات والمبالغ المخصصة لتغذية المرضى واهمية استمرار تقديم الخدمات الصحية مع الالتزام بالصرف الرشيد في المؤسسات الصحية.
كما جرى خلال الاجتماع بحث استعدادات الدائرة لتطبيق النظام اللامركزي واستمع الدكتور صباح الى المقترحات المقدمة حول ذلك بغية النجاح في تطبيق النظام المزمع تطبيقه قريبا جدا.
صحة كركوك تعلن استعدادها لتطبيق النظام اللامركزي
29-7-2015
مسعود مجيد
عقد مجلس ادارة دائرة صحة محافظة كركوك اجتماعها الاعتيادي يوم الاربعاء 29/7/2015 برئاسة السيد المدير العام الدكتور صباح امين احمد الداودي.
جرى خلال الاجتماع مناقشة جملة من المواضيع المهمة منها ميزانية الدائرة لعام 2015 حيث ان المبالغ المخصصة للدائرة لا تصل بشكل مطلوب مما يخلق معوقات في العمل، وبعد مناقشة الموضوع بإسهاب دعا السيد المدير العام اعضاء مجلس الادارة الى الاستخدام والصرف الرشيد وتقليل الصرف وحصرها في الامور الضرورية المتعلقة بديمومة تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.
وفي محور اخر من الاجتماع وبعد تبادل الآراء والافكار مع الحضور اعلن الدكتور صباح عن استعداد الدائرة لاستلام الصلاحيات في اطار تطبيق النظام اللامركزي المقرر تطبيقه منتصف الشهر المقبل، مؤكدا ان اللامركزية من شأنها الارتقاء بالواقع الصحي في المحافظة لأنها تسهل امور المواطنين. 
ومن المحاور المهمة التي تم بحثها ومناقشتها خلال الاجتماع هو اجراءات الدائرة لمتابعة حالات الاسهال ونسب الكلور في مياه الاسالة (الشرب) حيث تم الاعلان عن تشكيل لجان صحية متخصصة للمتابعة الميدانية المستمرة وسحب نماذج من مياه الشرب لغرض فحصها اضافة الى متابعة المحال العامة وحملات توعية اعلامية للمواطنين حول اهمية الاهتمام بالنظافة الشخصية.
وتضمن الاجتماع عددا من المواضيع الاخرى المدرجة في جدول اعماله حيث استمع السيد رئيس المجلس الى آراء ومقترحات اعضاء مجلس الادارة واوعز بترجمة التوصيات المفيدة الى واقع عملي خدمة لمواطني محافظة كركوك وضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية والصحية والوقائية.
اجتماع السيد المدير العام مع مدراء الاقسام
10-6-2015
عقد السيد المدير العام  الدكتور صباح امين احمد الداودي اجتماعا مع مدراء اقسام الدائرة يوم الاربعاء 10/6/2015.
وجرى خلال الاجتماع بحث توحيد الاحتياجات وتعديل بعض الاجراءات التي تعرقل سير العمل والدعم المالي وتفويض الصلاحيات واحتياجات المستشفيات والقطاعات الصحية من الادوية والمستلزمات الطبية بما يضمن ديمومة واستمرارية تقديم الخدمات الطبية والصحية والوقائية لجميع الموطنين وبضمنهم العوائل النازحة.


                                                    

السيد المدير العام يترأس اجتماع مجلس الادارة
25-5-2015
ترأس مدير عام دائرة صحة كركوك د. صباح امين احمد الداودي اجتماع مجلس الادارة بتاريخ 25/5/2015 حيث جرى مناقشة جملة من المواضيع منها اهتمام الكوادر العاملة بالزي الرسمي والقيافة وضرورة الاهتمام بصيانة المباني والمؤسسات الصحية وايلاء اهتمام اكبر بمواقف الادوية في المستشفيات والمؤسسات الصحية بما يضمن توفر رصيد كافي.
وفي محور اخر من الاجتماع سلط السيد المدير العام الضوء على الجانب الاعلامي والتوعوي حيث اوعز الى مدراء المستشفيات بضرورة حث الاطباء على المشاركة في البرامج التوعوية والتثقيف الصحي والمشاركة في البرامج التلفزيونية والتي تدخل ضمن برامج الوقاية الصحية. وركز الاجتماع على اهمية الاهتمام المستمر بالعوائل النازحة واحتياجاتهم الصحية.وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع والامور الاخرى المدرجة ضمن جدول اعمال الاجتماع.
صحة كركوك: اجتماع موسع
20-5-2015
شهدت دائرة صحة محافظة كركوك عقد اجتماع موسع بإشراف السيد المدير العام د. صباح امين احمد الداودي بتاريخ 20/5/2015 مع الدوائر ذات العلاقة بصحة المجتمع (الماء - المجاري - البلدية - البيئة -البيطرة - التربية - الامن الوطني - الثروة الحيوانية) لمناقشة استعداد دائرة صحة كركوك والدوائر الاخرى للتصدي لأنفلونزا الطيور والكوليرا والاجراءات المتخذة بهذا الخصوص.وتبين خلال الاجتماع ان جميع الدوائر مع دائرتنا قامت بتأمين التنسيق اللازم للعمل المشترك وان الاجراءات المتخذة جيدة وكذلك عدم وجود اي حالة اشتباه بأنفلونزا الطيور في المحافظة وان اعداد حالات الاسهال المسجلة اقل من العام السابق.وفي ختام الاجتماع تم اقرار التوصيات اللازمة بشأن الموضوع وتشكيل فرق تحري مشتركة بين الدوائر لزيارة حقول الدواجن ومحال بيع الدجاج لمراقبتها بصورة مستمرة مع لجان اخرى لمتابعة مشاريع المياه في المحافظة.
السيد المدير العام يترأس اجتماع مجلس الادارة
22-4-2015
ترأس مدير عام دائرة صحة كركوك د. صباح امين احمد الداودي اجتماع مجلس الادارة بتاريخ 22/4/2015 حيث جرى مناقشة ميزانية الدائرة وآلية صرفها بشكل رشيد والالتزام بخطة صرف الميزانية وسبل، ضمان توفير رصيد كافي من الادوية في المستشفيات والقطاعات بما لا تقل عن ثلاثة اشهر.
وفي محور اخر من الاجتماع جرى بحث الاوامر الوزارية الاخيرة الصادرة من السيدة وزيرة الصحة حيث تم تبادل الآراء مع اعضاء مجلس الادارة والاستماع الى مقترحاتهم بغية ترجمة الاوامر المذكورة بما يصب في المصلحة العامة والارتقاء بالخدمات الصحية نحو الافضل.
صحة كركوك: الاجتماع الاعتيادي لمجلس الادارة
24-3-2015
عقد مجلس ادارة دائرة صحة محافظة كركوك اجتماعه الاعتيادي يوم الثلاثاء 24/3/2015 برئاسة السيد المدير العام، الدكتور صباح امين احمد الداودي، تم خلاله مناقشة المواضيع المدرجة في جدول اعماله.
واكد السيد رئيس المجلس ضرورة بذل كافة الجهود لخدمة المواطنين في كركوك من خلال تقديم افضل الخدمات الطبية والصحية لهم، وايلاء اهتمام اكبر بالخدمات المقدمة للعوائل النازحة.
وتضمن الاجتماع عددا من المحاور المهمة منها المتعلقة بموقف الادوية والصرفيات بشكل عام وكذلك واقع التنظيف والتغذية وكيفية صرف المبالغ المخصصة لها حيث شارك اعضاء المجلس بآرائهم وافكارهم واستمع السيد رئيس المجلس اليها بكل رحابة صدر بغية ترجمة ما مفيد منها الى واقع عملي وبالتالي النهوض بالواقع الصحي والطبي في المحافظة نحو الافضل خدمة لسائر المواطنين.



اجتماع السيد المدير العام مع اللجنة العليا لنقابة الكوادر الصحية الكوردستانية 
11-3-2015
استقبل السيد المدير العام د. صباح امين احمد الداودي اللجنة العليا لنقابة الكوادر الصحية الكوردستانية بحضور السيد جبار رحيم ومشاركة هيئة فرع كركوك للنقابة بحضور السيد طارق خضر بتاريخ 3/3/2015 في مبنى دائرة صحة كركوك وتناول الاجتماع فقرات العمل المشترك لخدمة المواطنين ودعم المؤسسات الصحية وحماية الكوادر الصحية وحقوقهم.
واكد السيد المدير العام على دور الملاكات الصحية في سير العمل في الخدمة الصحية والتاكيد على حقوقهم ومنها من يعمل في العيادات الخاصة بهم.

اجتماع مجلس الادارة: مناقشة استعدادات الدائرة للسيطرة على مرض الانفلونزا الموسمية
15-2-2015
عقد مجلس ادارة دائرة صحة محافظة كركوك اجتماعا بتاريخ 10/2/2015 برئاسة السيد المدير العام د. صباح امين احمد الداودي حيث جرى بحث ومناقشة جملة من المواضيع المهمة المتعقلة بعمل المؤسسات الصحية وسبل تطويرها.
ومن المواضيع المهمة التي تم مناقشتها خلال الاجتماع استعدادات الدائرة للسيطرة على مرض الانفلونزا الموسمية وتم التوجيه بتهيئة ردهات الوبائية في المستشفيات وتجهيزها بكافة الادوية والمستلزمات الضرورية، وتخصيص 5% من اسرة المستشفيات لحالات الاصابات التنفسية، وتلقيح النازحين ,والمسنين والكوادر الصحية  بلقاح الانفلونزا الموسمية، وتزويد قسم الصحة العامة بمواقف اسبوعية للمصابين بأمراض الجهاز التنفسي من قبل المستشفيات والقطاعات والابلاغ الفوري عن الحالات المشتبه به. 
اجتماع السيد المدير العام مع مدراء المستشفيات والاقسام
4-2-2015
عقد مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك، د. صباح امين احمد الدوادي، اجتماعا مع مدراء المستشفيات والاقسام في الدائرة بتاريخ 4-2-2015 لبحث عدد من المواضيع المهمة المتعلقة بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المؤسسات الصحية، خصوصا في المستشفيات.
وجرى خلال الاجتماع بحث الحالات السلبية التي تحدث في المستشفيات بسبب مجيء ذوي المرضى، وخصوصا ذوي الجرحى بأعداد كبيرة وخلق حالة من الازدحام والارباك في ردهات الطوارئ مما يؤثر سلبا على عمل الكوادر الطبية والتمريضية حيث اكد السيد المدير العام ضرورة احتواء هذه الظاهرة بغية افساح المجال للأطباء والكوادر العاملة التركيز بشكل افضل وتقديم خدمات افضل خصوصا اثناء الحالات الطارئة حيث تم بحث ايجاد الية مناسبة لحل هذه المشكلة واعتماد الاطباء على تشخيصهم دون السماح لتدخل مرافق المريض.
كما ناقش الاجتماع استعدادات الدائرة والمستشفيات للتعامل مع الحالات الطارئة من حيث خزين الادوية وتواجد الكوادر الطبية والتمريضية بأعداد كافية بغية انقاذ حياة الجرحى والمصابين في الحالات الطارئة، خصوصا جرحى قوات البيشمركة والقوات الامنية اثناء المواجهات مع كيان داعش الارهابي.
اجتماع موسع للارتقاء بنشاطات الرقابة الصحية في كركوك
19-1-2015
ترأس مدير عام دائرة صحة كركوك، د. صباح امين احمد الداودي، اجتماعا موسعا مع مدراء القطاعات وشعب الرقابة الصحية واللجان الرقابية بحضور مدير قسم الصحة العامة د. برهان عمر يوم الاحد 18/1/2015.
وتطرق الاجتماع الى جملة من المواضيع المهمة التي تتعلق بعمل لجان الرقابة الصحية في كركوك وسبل الارتقاء بها نحو الافضل.
واستمع د. صباح الى عدد من اراء ومقترحات الحضور وتعهد بحل المشاكل التي تعترض طريق عمل اللجان الرقابية.
وثمن السيد المدير العام جهود العاملين في الرقابة الصحية داعيا اياهم الى بذل المزيد من الجهود وتكثيف الحملات الصحية والرقابية على المعامل والمحال العامة ومخازن بيع المواد الغذائية بغية تطبيق بنود قانون الصحة العامة والحفاظ على صحة المواطنين.
صحة كركوك تنفي تسجيل اي حالة انفلونزا الطيور في كركوك
16-1-2015
نفى مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك، د. صباح امين احمد الداودي، الشائعات التي تفيد بظهور مرض انفلونزا الطيور في كركوك.
وقال د. صباح في مؤتمر صحفي عقد في ديوان الدائرة يوم الخميس 15/1/2015 ان الشائعة التي انتشرت حول تسجيل حالتي اصابة بأنفلونزا الطيور عارية عن الصحة، مؤكدا عدم تسجيل اي اصابة بهذا الفايروس في محافظة كركوك.
واضاف المدير العام ان سبب وفاة شخصين ليس انفلونزا الطيور بل ان الشخص الاول وهو موظف في وزارة الصحة العراقية قد توفي جراء مرض في جهازه التنفسي اما الثاني البالغ من العمر 29 عاما فقد ادخل الى مستشفى آزادي التعليمي واجريت له جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة مع ارسال التحاليل الى بغداد حيث اظهرت نتائج الفحص المختبري انه مصاب بمرض مزمن وليس الأنفلونزا وبعد نقله من قبل ذويه الى احد مستشفيات اربيل فارق الحياة وهذا يؤكد عدم وفاته في مستشفى آزادي.
واكد د. صباح ان دائرة الصحة قد اتخذت جميع الاجراءات الضرورية لمواجهة الانفلونزا الموسمية داعيا المواطنين الى الاهتمام بصحتهم جيدا.وفي ما يتعلق بمخيم النازحين في ليلان اكد مدير عام دائرة صحة كركوك ان الدائرة وفرت جميع المستلزمات والخدمات الصحية للنازحين في هذا المخيم فضلا عن فتح مركز صحي في المخيم مع تخصيص فرق للحالات الطارئة.

عدد زوار الموقع
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.