6        5         4        3    2    1  
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
عدد زوار الموقع
صحة كركوك: اجتماع لبحث تخفيض اجور العيادات الخاصة
9-2-2016
عقد مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك، د. صباح امين الداودي، اجتماعا بتاريخ 9/2/2016 مع مدراء المستشفيات وممثلي النقابات الطبية والصحية حيث جرى بحث تخفيض اجور الكشفيات والتشخيص للأطباء في العيادات الخاصة واسعار الادوية والتحاليل المختبرية والعمليات الجراحية في المستشفيات والعيادات الخاصة.
واكد د. صباح ان الاجتماع عقد على ضوء الاجتماع الاخير للسيد المحافظ مع مدراء الدوائر الخدمية حيث تم مناقشة ايجاد الية لتقليل الاسعار في العيادات والمستشفيات والصيدليات الخاصة بما يتلائم والوضع المعيشي للمواطن الذي بات متأثرا بالأزمة المالية والاقتصادية التي يمر بها البلد.
وتم خلال اجتماع محافظ كركوك د. نجم الدين كريم مع مدراء الخدمية يوم امس تدارس وضع الية جديدة لتسعيرة الفحص لدى الاطباء واجراء العمليات والفحوص المختبرية وبيع الادوية في عموم العيادات الخاصة بما يضمن تحديد تسعيرة تضمن تخفيف الاعباء على المواطن الكركوكي وانصاف العاملين بالقطاع الصحي.
وتابع المجتمعون جهود دائرة صحة كركوك بفتح ثلاث مراكز تخصصية للعلاج تضم اطباء اختصاصين وتعمل لتقديم افضل الخدمات الصحية لهم.


المدير العام يقدم التهاني الى المدير الجديد لفضائية كركوك
29-10-2015
قدم مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك د. صباح امين الداودي التهاني الى المدير الجديد لفضائية كركوك.
جاء ذلك خلال زيارة الدكتور صباح، يرافقه وفد من اعلام الدائرة، الى مبنى الفضائية بتاريخ 29/10/2015 حيث تم استقبالهم بحفاوة من قبل المدير الجديد للفضائية السيد رزكار حاجي حمه وقدم الوفد الزائر باقة ورد الى السيد رزكار الذي تسلم مهام منصبه مديرا جديدا لفضائية كركوك التي تعتبر منبرا للتآخي والسلام بين مكونات كركوك.
واعرب السيد رزكار عن تقديره للزيارة، آملا استمرار التنسيق والتعاون بين الجانبين بما يضمن تطوير الوعي الصحي بين المواطنين وخلق مجتمع صحي خالي من الامراض.
صحة كركوك: اجتماع مع رئيس مجلس المحافظة حول اللامركزية
21-10-2015
استقبل مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك د. صباح امين الداودي يوم الاربعاء 21/10/2015 رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني والوفد المرافق حيث جرى عقد اجتماع بحضور مدراء اقسام الدائرة.
وجرى خلال الاجتماع بحث ومناقشة موضوع اللامركزية الادارية والمالية وخطوات تطبيق هذه النظام حيث القى رئيس مجلس المحافظة كلمة قيمة حول ذلك.
وقدم السيد المدير العام عرضا حول تفاصيل نقل الصلاحيات والمراحل التي وصلت اليها، داعيا الى الاسراع في تطبيق النظام خدمة لأبناء كركوك.
وابدى اعضاء اللجنة القانونية واعضاء اللجنة المعنية بتنفيذ نقل الصلاحيات بملاحظاتهم وجرى اتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها.
صحة كركوك: المدير العام يترأس اجتماع مجلس الادارة
18-10-2015
ترأس مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك د. صباح امين الداودي اجتماع مجلس الادارة بتاريخ 18/10/2015 حيث جرى مناقشة جملة من المواضيع منها خطة الوقاية من مرض الكوليرا وموقف الادوية في المستشفيات حيث اكد السيد المدير العام ضرورة استمرار تقديم الخدمات الطبية والصحية الى جانب الاستمرار في تنفيذ الخطط الوقائية من الامراض الانتقالية.
ودعا المجتمعون جميع الكوادر الطبية والصحية والمنتسبين الى الالتزام بالدوام وبذل اقصى الجهود في سبيل ديمومة الخدمات بشكل مثالي.


اجتماع لتحديد اجور الكشفيات في العيادات الخاصة
6-10-2015
تم عقد اجتماع في ديوان دائرة صحة كركوك بتاريخ 6/10/2015 بحضور السيد علي حمادي، معاون محافظ كركوك والسيد علي مهدي، عضو مجلس المحافظة ورئيس لجنة الخدمات الصحية، والدكتور صباح امين الداودي، مدير عام دائرة صحة كركوك، والدكتور عبد المحسن عبد المجيد عبد، نقيب الاطباء/ فرع كركوك والصيدلاني علي عدنان مدير قسم التفتيش.
جرى خلال الاجتماع تحديد اجور المعاينة (الكشفية) في العيادات الخاصة للاطباء واستخدام اجهزة السونار في هذه العيادات من قبل الاطباء.
اتخاذ اجراءات احترازية في كركوك للوقاية من مرض الكوليرا
30-9-2015
ترأس الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك، اجتماعا موسعا للجنة العليا للسيطرة على مرض الكوليرا يوم الاربعاء الموافق 30 ايلول 2015 والذي حضره مدير عام دائرة صحة كركوك الدكتور صباح امين الداودي، وممثلو الوقفين السني والشيعي والتربية والشرطة والماء والكهرباء والمجاري والبيئة والبلديات والبلدية، لمراجعة الخطط المطبقة لمنع ظهور مرض الكوليرا في كركوك في ضوء ما شهدته عدد من المدن والمحافظات من ظهور اصابات بالمرض.
واكد المجتمعون على سلامة كركوك ومواطنيها وعدم تسجيل اي حالة اشتباه بالمرض في ظل تكثيف حملات التوعية الصحية في دور العبادة والمدارس والاحياء السكنية بالتنسيق مع وسائل الاعلام والقنوات الفضائية من خلال اقامة ندوات تسهم في زيادة توعية المواطن عبر سلامة مياه الشرب والنظافة.
وقدم مدير عام دائرة صحة كركوك عرضا شاملا في مجال حملات التنظيف بالمستشفيات وتكثيف دور فرق الرقابة الصحية والزيارات الميدانية للأحياء السكينة وتجهيز المواطنين بحبوب الكلور وعقد ندوات ارشادية وتوعوية وتأمين ردهات للحالات المشتبه بها وتوفير احتياجات مخيمات النازحين وتجهيزها بحبوب الكلور ايضا، الى جانب التأكيد على اهمية دور العبادة وخطب صلاة الجمعة في توعية مواطني كركوك وحثهم على الوقاية والالتزام التعليمات الصحية .
ودعا محافظ كركوك الى اخذ الاحتياطات اللازمة وتأمين كافة الاحتياجات والإجراءات الوقائية لضمان عدم تسجيل اي حالة اصابة بمرض الكوليرا ..
يذكر الى ان دائرة صحة كركوك اكدت عدم تسجيلها اي حالة اصابة او اشتباه بمرض الكوليرا بعد نجاح الخطة المعتمدة في كركوك فيما وزعت الدائرة 15 مليون حبة كلور خاصة بتعقيم مياه الشرب وستقوم الاسبوع القادم بتوزيع 17 مليون حبة اخرى لمنع ظهور اي اصابة بمرض الكوليرا ..
صحة كركوك: اجتماع موسع مع المنظمات الانسانية الدولية
17-9-2015
عقد مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة كركوك د. برهان عمر اجتماعا يوم الخميس 17/9/2015 مع المنظمات الانسانية الدولية وبحضور ممثلي دائرتي البلدية والماء بخصوص الخدمات الصحية المقدمة للنازحين وخطة دائرة الصحة للوقاية من مرض الكوليرا.
وجرى خلال الاجتماع بحث ومناقشة خطة دائرة صحة كركوك بخصوص الحالتين المذكورتين وما تم انجازها مع مناقشة معوقات العمل والاحتياجات كما تم تقديم الانجازات من قبل كل منظمة بصدد دعم النازحين ودعم خطة دائرة صحة كركوك للوقاية من مرض الكوليرا.
وكان مدير عام الدائرة الدكتور صباح امين الداودي قد اعلن في وقت سابق عن خلو المحافظة من مرض الكوليرا وان الاجراءات الحالية هي احترازية ووقائية بسبب ظهور اصابات بالمرض في بعض محافظات العراق.
صحة كركوك تؤكد خلو المحافظة من مرض الكوليرا
15-9-2015
مسعود مجيد
عقد في ديوان دائرة صحة محافظة كركوك يوم الثلاثاء 15/9/2015 اجتماع موسع بإشراف المدير العام الدكتور صباح امين الداودي، وحضور مدير دائرة الماء ومدير تربية كركوك وممثلين عن دوائر الشرطة والبلدية والبلديات والبيئة والوقفين الشيعي والسني وعدد من مدراء الاقسام والشعب لبحث خطة الوقاية من مرض الكوليرا مع الاعلان عن خلو محافظة كركوك من المرض لغاية الان وان الاجراءات المتخذة هي بسبب ظهور حالات كوليرا في بعض محافظات العراق.وجرى خلال الاجتماع بحث ومناقشة السبل الكفيلة بمنع ظهور مرض الكوليرا (الاسهال الوبائي) وسبل الوقاية منه من خلال التنسيق والتعاون بين دائرة الصحة والدوائر الاخرى المعنية.واكد الدكتور صباح امين جاهزية دائرة الصحة لتشخيص المرض ومعالجة اي حالة (في حالة ظهورها) من خلال توفر الادوية والمستلزمات المختبرية والردهات الخاصة بمعالجة المصابين.
ودعا مدير عام دائرة الصحة مديرية البلدية الى الاهتمام اكثر برفع النفايات، ودائرة الماء الى ايلاء الاهتمام بنسب الكلور في مياه الشرب وفق المعايير، مقترحا تشكيل لجان مشتركة من الدوائر ذات العلاقة بغية تنفيذ فقرات خطة الوقاية من مرض الكوليرا.وجرى خلال الاجتماع التأكيد على منع الطلبة من تناول الاطعمة والاغذية من الباعة المتجولين مع الاهتمام بالحوانيت المدرسية، اضافة الى تشديد المراقبة على منافذ مدينة كركوك من قبل قوات الشرطة واللجان الصحية لمنع دخول الاغذية غير الصحية او الفاسدة.واتفق المجتمعون على تنفيذ حملة اعلامية يشارك فيها رجال الدين خلال خطبهم ووسائل الاعلام من لتوعية المواطنين حول مرض الكوليرا وسبل الوقاية منه.
صحة كركوك: المدير العام يترأس اجتماع مجلس الادارة
9-9-2015
ترأس مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك د. صباح امين الداودي اجتماع مجلس الادارة بتاريخ 9/9/2015 حيث جرى مناقشة جملة من المواضيع منها اهتمام الكوادر العاملة بالزي الرسمي والقيافة ووضع الباجات التعريفية، وضرورة الاهتمام بصيانة المباني والمؤسسات الصحية، وايلاء اهتمام اكبر بمواقف الادوية في المستشفيات والمؤسسات الصحية بما يضمن توفر رصيد كافي.
وفي محور اخر من الاجتماع سلط السيد المدير العام الضوء اهمية تأثيث المراكز الصحية الجديدة وتشكيل الهيكلية من الكوادر الصحية والادارية كي تقدم خدماتها للمواطنين، واستلام الادوية من المنظمات الانسانية، خصوصا منظمة الصحة العالمية، بإشراف قسم الصيدلة وتوزيعها حسب احتياجات المؤسسات الصحية، والعمل الجاد لفتح مركز الاورام خلال الاشهر القادمة وتجهيزه بالكوادر والاثاث، مع الاهتمام بشراء الاحتياجات من الادوية والمستلزمات الطبية الاساسية والضرورية.
كما ناقش الاجتماع وضع الية مناسبة لمراجعة المنتسبين لديوان الدائرة بحيث يكون بشكل رسمي وبموافقة ادارة المؤسسة الصحية التي يعمل فيها، اضافة الى ضرورة فتح دورات لأطباء التدرج قبل توزيعهم لرفع المستوى العلمي والاداري لهم وتوضيح مهامهم في تنفيذ برامج الرعاية الصحية الاولية بغية تقديم خدمات افضل للمواطنين.
اجتماع المدير العام مع مدراء الاقسام والمستشفيات
9-8-2015
مسعود مجيد
ترأس مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك الدكتور صباح امين احمد الداودي اجتماعا مع مدراء الاقسام والمستشفيات يوم الاحد 9/8/2015.
واكد السيد المدير العام اهمية المرحلة الجديدة حيث بدأت الدائرة بتطبيق النظام اللامركزي، مبينا ضرورة التنسيق مع المحافظة ومجلسها وكيفية التواصل المستمر في المرحلة الحالية والقادمة لاستلام الصلاحيات الادارية والاستفادة القصوى منها.
وتناول الاجتماع ايضا سبل تدريب الموظفين والكوادر حول النظام اللامركزي وتطبيقه الفعلي بما يضمن النجاح والارتقاء بالواقع الصحي نحو الافضل، حيث دعا الدكتور صباح المشاركين في الاجتماع الى تقديم المقترحات خصوصا حول تعديل الاوامر السابقة بما تتلائم والمرحلة الجديدة من النظام الاداري والواقع الصحي في كركوك.
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.