kurdish
Turkmen
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
المشاريع المنجزة
افتتاحات المراكزالصحية
العمليات الجراحية
القطاعات

قطاع كركوك الاول 
قطاع كركوك الثاني 
قطاع الحويجة الاول 
قطاع الحويجة الثاني 
قطاع داقوق 
قطاع دبس 

المستشفيات

مستشفى ازادي التعليمي 
مستشفى كركوك العام 
مستشفى داقوق العام 
مستشفى الحويجة العام
مستشفى الاطفال 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
اقسام الدائرة
مكتب المدير العام 
قسم التخطيط والتعليم الطبي
قسم الامور الفنية 
قسم الامور الادارية 
قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة 
قسم الصيدلة والمستلزمات الطبية 
قسم الهندسة والصيانة 
قسم التدقيق والرقابة المالية
قسم التفتيش 
قسم الصحة العامة 
اخبار سنة 2014
الرقابة الصحية: ضبط وإتلاف عشرة أطنان من اللحوم الهندية
20-10-2014
سامان زنگنه
ضبطت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك وبالتعاون مع قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية وبحضور مدير القسم العقيد شيركو ناصح كمية كبيرة من اللحوم الهندية المحضورة صحياً داخل مخزن متخفي في منطقة تسعين. وافادت مديرة الرقابة الصحية في الدائرة الدكتور دنيز أنور أن كمية اللحوم التي ضبطت تم إتلافها لاحقا في منطقة الطمر الصحي وبحضور عدد من الاعلاميين وذلك لان اللحوم الهندية غير صالحة للاستهلاك البشري حسب التعليمات الصحية وقالت أن المخزن التي ضبطت فيها اللحم غير مرخص صحيا ويقع داخل أحد المنازل الغير الملائمة لحفظ المواد الغذائية. كما أفادت مديرة الرقابة الصحية أن فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك قامت وبالتعاون مع قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية بغلق ثلاثة مطاعم متجاوزة(مطعم سفري متجاوز) في طريق بغداد لعدم إلتزامهم بالشروط والضوابط الصحية وغرامة مخبز ب 100 ألف دينار في منطقة تسعين لعدم إلتزام صاحب المخبز بالشروط الصحية أيضاً مع مصادرة 150 كيلو غرام من مادة الجبس في منطقة تسعين والغير صالحة للإستهلاك البشري

قسم الامور الفنية: اجتماع حول واقع التغذية والتنظيف في المؤسسات الصحية
20-10-2014
سامان زنكنه
حسب توجيهات السيد المدير العام، عقد قسم الامور الفنية في دائرة صحة كركوك اجتماعا اليوم الاثنين 20/10/2014 بحضور مدير القسم، الدكتور شاسوار علي ومدراء المستشفيات والاعاشة والخدمات لبحث واقع التغذية والتنظيف في المستشفيات المؤسسات الصحية الاخرى.
وناقش الاجتماع عمل شركتي التنظيف والتغذية والسلبيات والايجابيات التي ترافق عمل الشركتين حيث كان رأي الحضور ايجابيا عن عمل الشركتين رغم وجود بعض الملاحظات على ادائهما.
وكان اجتماع سابق لمجلس ادارة دائرة الصحة نسب استمرار العمل مع شركتي التنظيف والتغذية بسبب رضا المؤسسات بشكل عام لأداء الشركتين.
اجتماع حول حملة التلقيح ضد شلل الاطفال
20-10-2014
بإشراف مباشر من السيد المدير العام، الدكتور صباح امين احمد الداودي، عقدت اللجنة المشرفة على الحملة الخريفية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال في دائرة صحة كركوك اجتماعا مساء يوم الاحد بتاريخ 19/10/2014 في ديوان الدائرة بحضور الدكتورة راجحة خليل المشرفة الوزارية.
وبحث الاجتماع اهمية الحملة واليوم الاول لها حيث بدأت الفرق التلقيحية في المؤسسات الصحية بتلقيح الاطفال دون سن الخامسة وحققت الحملة في يومها الاول هدفها بنسبة 100%.
من الجدير بالذكر ان دائرة الصحة بدأت تنفيذ الجولة الثانية من الحملة الخريفية للتلقيح ضد شلل بتاريخ 19 من الشهر الجاري وتستمر لغاية 23 منه
مصادرة لحوم واغنام خلال حملة مشتركة في مناطق الذبح العشوائي
15-10-2014
مسعود مجيد
بعد ورود شكاوى عديدة من المواطنين وحفاظا على الصحة العامة وديمومة بيئة نظيفة، نفذت لجنة منع الذبح الخارجي في كركوك بحضور ممثل دائرة الصحة في اللجنة السيد ياسين طه، وبالتعاون مع قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية وحضور مدير القسم العقيد شيركو ناصح، حملة مشتركة بتاريخ 13/10/2014.
وافادت مدير الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك، الدكتورة دنيز انور ان الحملة شملت مناطق الذبح الخارجي في حيي العسكري، والاسرى والمفقودين وكذلك مقابل كلية القانون حيث تم مصادرة 130 كغم من اللحوم مع مصادرة عدد من رؤوس الاغنام ، مؤكدة استمرار هذه الحملات لحين القضاء على هذه الظاهرة السلبية التي تضر بصحة بالمواطنين وبيئة مدينتنا.
ضبط 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ في محل لبيع المأكولات السريعة
13-10-2014
سامان زنكنه
ضبطت فرق الرقابة الصحية في كركوك 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ والمعدة لبيعها على شكل شطائر الشاورمة (لفات كص) في محل "مأكولات زبيد" في منطقة طريق بغداد.
وافادت مديرة الرقابة الصحية الدكتورة دنيز انور ان المحل تم تغريمه بمبلغ ربع مليون دينار (الحد الاقصى للغرامة حسب قانون الصحة العامة) بسبب عدم التزامه الكامل بالشروط والضوابط الصحية وكذلك العثور على 100 كغم من اللحم مجهول المنشأ داخل المحل والذي كان صاحب المحل ينوي بيعه للمواطنين على شكل شطائر شاورمة حيث تم مصادرة واتلاف كمية اللحم بسبب
ضبط 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ في محل لبيع المأكولات السريعة
13-10-2014
سامان زنكنه
ضبطت فرق الرقابة الصحية في كركوك 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ والمعدة لبيعها على شكل شطائر الشاورمة (لفات كص) في محل "مأكولات زبيد" في منطقة طريق بغداد.
وافادت مديرة الرقابة الصحية الدكتورة دنيز انور ان المحل تم تغريمه بمبلغ ربع مليون دينار (الحد الاقصى للغرامة حسب قانون الصحة العامة) بسبب عدم التزامه الكامل بالشروط والضوابط الصحية وكذلك العثور على 100 كغم من اللحم مجهول المنشأ داخل المحل والذي كان صاحب المحل ينوي بيعه للمواطنين على شكل شطائر شاورمة حيث تم مصادرة واتلاف كمية اللحم بسبب
ولادة 289 طفلا وتسجيل 14 حالة وفاة خلال ايام عيد الاضحى
12-10-2014
وضعت دائرة صحة محافظة كركوك خطة اسناد طبية لاستقبال ومعالجة حالات المراجعة للمستشفيات والمؤسسات الصحية مع تدبير المصابين بالحالات الطارئة وبكفاءة عالية طيلة أيام عيد الاضحى المبارك.
واعلن مدير عام دائرة صحة كركوك، الدكتور صباح أمين أحمد الداودي، يوم الاحد 12/10/2014 عن نجاح الخطة، مبينا تسجيل 289 حالة ولادة، و14 حالة وفاة خلال ايام العيد جراء حوادث مختلفة".
واوضح السيد المدير العام "ان 11334 شخصا راجعوا اقسام الطوارئ والاستشارية والعيادة الخافرة في المستشفيات والمراكز الصحية الخافرة في المدينة و4549 شخصا راجعوا المختبرات واجريت لهم فحوصات مختبرية مختلفة مقابل اجراء 1375 من فحوصات الأشعة ".
واضاف "ان 45 عملية جراحية و68 عملية قيصرية اجريت خلال ايام العيد".
صحة كركوك: علاج 227 شخصا بعد تسممهم الغذائي في إحدى حفلات الزفاف
11-10-2014
دلشاد شواني
عقدت دائرة صحة محافظة كركوك مؤتمرا صحفيا اليوم السبت 11/10/2014على قاعة ابن النفيس في مستشفى آزادي التعليمي حول حالات التسمم التي حدثت في احدى حفلات الزفاف في مدينة كركوك ليلة امس.
ترأس المؤتمر الصحفي الدكتور برهان عمر، مدير قسم الصحة العامة في الدائرة وحضره كل من الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي، والسيد آزاد صابر، مدير شعبة شؤون التمريض في الدائرة والسيد آوات غريب، مدير الاعلام، حيث أكد الدكتور برهان وصول 227 حالة تسمم جراء تناولهم الطعام الملوث المقدم لهم في احدى حفلات الزفاف الى كل من مستشفيات آزادي التعليمي، وكركوك العام، والاطفال وكانوا يعانون من حالات اسهال وتقيؤ وحال وصولهم الى المستشفيات تم وبرعاية مباشرة من السيد المدير العام تقديم جميع الاسعافات الاولية الضرورية والعلاجات اللازمة لهم وتم خلال ساعات قليلة اخراج جميع المرضى من المستشفيات وهم بحالة جيدة بعد اعطائهم العلاج المناسب


عدد زوار الموقع
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.