kurdish
Turkmen
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
المشاريع المنجزة
افتتاحات المراكزالصحية
العمليات الجراحية
القطاعات

قطاع كركوك الاول 
قطاع كركوك الثاني 
قطاع الحويجة الاول 
قطاع الحويجة الثاني 
قطاع داقوق 
قطاع دبس 

المستشفيات

مستشفى ازادي التعليمي 
مستشفى كركوك العام 
مستشفى داقوق العام 
مستشفى الحويجة العام
مستشفى الاطفال 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
اقسام الدائرة
مكتب المدير العام 
قسم التخطيط والتعليم الطبي
قسم الامور الفنية 
قسم الامور الادارية 
قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة 
قسم الصيدلة والمستلزمات الطبية 
قسم الهندسة والصيانة 
قسم التدقيق والرقابة المالية
قسم التفتيش 
قسم الصحة العامة 
اخبار سنة2015

الرقابة الصحية: ضبط وإتلاف عشرة أطنان من اللحوم الهندية
20-10-2014
سامان زنگنه
ضبطت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك وبالتعاون مع قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية وبحضور مدير القسم العقيد شيركو ناصح كمية كبيرة من اللحوم الهندية المحضورة صحياً داخل مخزن متخفي في منطقة تسعين. وافادت مديرة الرقابة الصحية في الدائرة الدكتور دنيز أنور أن كمية اللحوم التي ضبطت تم إتلافها لاحقا في منطقة الطمر الصحي وبحضور عدد من الاعلاميين وذلك لان اللحوم الهندية غير صالحة للاستهلاك البشري حسب التعليمات الصحية وقالت أن المخزن التي ضبطت فيها اللحم غير مرخص صحيا ويقع داخل أحد المنازل الغير الملائمة لحفظ المواد الغذائية. كما أفادت مديرة الرقابة الصحية أن فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك قامت وبالتعاون مع قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية بغلق ثلاثة مطاعم متجاوزة(مطعم سفري متجاوز) في طريق بغداد لعدم إلتزامهم بالشروط والضوابط الصحية وغرامة مخبز ب 100 ألف دينار في منطقة تسعين لعدم إلتزام صاحب المخبز بالشروط الصحية أيضاً مع مصادرة 150 كيلو غرام من مادة الجبس في منطقة تسعين والغير صالحة للإستهلاك البشري

قسم الامور الفنية: اجتماع حول واقع التغذية والتنظيف في المؤسسات الصحية
20-10-2014
سامان زنكنه
حسب توجيهات السيد المدير العام، عقد قسم الامور الفنية في دائرة صحة كركوك اجتماعا اليوم الاثنين 20/10/2014 بحضور مدير القسم، الدكتور شاسوار علي ومدراء المستشفيات والاعاشة والخدمات لبحث واقع التغذية والتنظيف في المستشفيات المؤسسات الصحية الاخرى.
وناقش الاجتماع عمل شركتي التنظيف والتغذية والسلبيات والايجابيات التي ترافق عمل الشركتين حيث كان رأي الحضور ايجابيا عن عمل الشركتين رغم وجود بعض الملاحظات على ادائهما.
وكان اجتماع سابق لمجلس ادارة دائرة الصحة نسب استمرار العمل مع شركتي التنظيف والتغذية بسبب رضا المؤسسات بشكل عام لأداء الشركتين.
اجتماع حول حملة التلقيح ضد شلل الاطفال
20-10-2014
بإشراف مباشر من السيد المدير العام، الدكتور صباح امين احمد الداودي، عقدت اللجنة المشرفة على الحملة الخريفية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال في دائرة صحة كركوك اجتماعا مساء يوم الاحد بتاريخ 19/10/2014 في ديوان الدائرة بحضور الدكتورة راجحة خليل المشرفة الوزارية.
وبحث الاجتماع اهمية الحملة واليوم الاول لها حيث بدأت الفرق التلقيحية في المؤسسات الصحية بتلقيح الاطفال دون سن الخامسة وحققت الحملة في يومها الاول هدفها بنسبة 100%.
من الجدير بالذكر ان دائرة الصحة بدأت تنفيذ الجولة الثانية من الحملة الخريفية للتلقيح ضد شلل بتاريخ 19 من الشهر الجاري وتستمر لغاية 23 منه
مصادرة لحوم واغنام خلال حملة مشتركة في مناطق الذبح العشوائي
15-10-2014
مسعود مجيد
بعد ورود شكاوى عديدة من المواطنين وحفاظا على الصحة العامة وديمومة بيئة نظيفة، نفذت لجنة منع الذبح الخارجي في كركوك بحضور ممثل دائرة الصحة في اللجنة السيد ياسين طه، وبالتعاون مع قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية وحضور مدير القسم العقيد شيركو ناصح، حملة مشتركة بتاريخ 13/10/2014.
وافادت مدير الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك، الدكتورة دنيز انور ان الحملة شملت مناطق الذبح الخارجي في حيي العسكري، والاسرى والمفقودين وكذلك مقابل كلية القانون حيث تم مصادرة 130 كغم من اللحوم مع مصادرة عدد من رؤوس الاغنام ، مؤكدة استمرار هذه الحملات لحين القضاء على هذه الظاهرة السلبية التي تضر بصحة بالمواطنين وبيئة مدينتنا.
ضبط 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ في محل لبيع المأكولات السريعة
13-10-2014
سامان زنكنه
ضبطت فرق الرقابة الصحية في كركوك 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ والمعدة لبيعها على شكل شطائر الشاورمة (لفات كص) في محل "مأكولات زبيد" في منطقة طريق بغداد.
وافادت مديرة الرقابة الصحية الدكتورة دنيز انور ان المحل تم تغريمه بمبلغ ربع مليون دينار (الحد الاقصى للغرامة حسب قانون الصحة العامة) بسبب عدم التزامه الكامل بالشروط والضوابط الصحية وكذلك العثور على 100 كغم من اللحم مجهول المنشأ داخل المحل والذي كان صاحب المحل ينوي بيعه للمواطنين على شكل شطائر شاورمة حيث تم مصادرة واتلاف كمية اللحم بسبب
ضبط 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ في محل لبيع المأكولات السريعة
13-10-2014
سامان زنكنه
ضبطت فرق الرقابة الصحية في كركوك 100 كغم من اللحوم مجهولة المنشأ والمعدة لبيعها على شكل شطائر الشاورمة (لفات كص) في محل "مأكولات زبيد" في منطقة طريق بغداد.
وافادت مديرة الرقابة الصحية الدكتورة دنيز انور ان المحل تم تغريمه بمبلغ ربع مليون دينار (الحد الاقصى للغرامة حسب قانون الصحة العامة) بسبب عدم التزامه الكامل بالشروط والضوابط الصحية وكذلك العثور على 100 كغم من اللحم مجهول المنشأ داخل المحل والذي كان صاحب المحل ينوي بيعه للمواطنين على شكل شطائر شاورمة حيث تم مصادرة واتلاف كمية اللحم بسبب
ولادة 289 طفلا وتسجيل 14 حالة وفاة خلال ايام عيد الاضحى
12-10-2014
وضعت دائرة صحة محافظة كركوك خطة اسناد طبية لاستقبال ومعالجة حالات المراجعة للمستشفيات والمؤسسات الصحية مع تدبير المصابين بالحالات الطارئة وبكفاءة عالية طيلة أيام عيد الاضحى المبارك.
واعلن مدير عام دائرة صحة كركوك، الدكتور صباح أمين أحمد الداودي، يوم الاحد 12/10/2014 عن نجاح الخطة، مبينا تسجيل 289 حالة ولادة، و14 حالة وفاة خلال ايام العيد جراء حوادث مختلفة".
واوضح السيد المدير العام "ان 11334 شخصا راجعوا اقسام الطوارئ والاستشارية والعيادة الخافرة في المستشفيات والمراكز الصحية الخافرة في المدينة و4549 شخصا راجعوا المختبرات واجريت لهم فحوصات مختبرية مختلفة مقابل اجراء 1375 من فحوصات الأشعة ".
واضاف "ان 45 عملية جراحية و68 عملية قيصرية اجريت خلال ايام العيد".
صحة كركوك: علاج 227 شخصا بعد تسممهم الغذائي في إحدى حفلات الزفاف
11-10-2014
دلشاد شواني
عقدت دائرة صحة محافظة كركوك مؤتمرا صحفيا اليوم السبت 11/10/2014على قاعة ابن النفيس في مستشفى آزادي التعليمي حول حالات التسمم التي حدثت في احدى حفلات الزفاف في مدينة كركوك ليلة امس.
ترأس المؤتمر الصحفي الدكتور برهان عمر، مدير قسم الصحة العامة في الدائرة وحضره كل من الدكتور كيلان قادر، مدير مستشفى آزادي التعليمي، والسيد آزاد صابر، مدير شعبة شؤون التمريض في الدائرة والسيد آوات غريب، مدير الاعلام، حيث أكد الدكتور برهان وصول 227 حالة تسمم جراء تناولهم الطعام الملوث المقدم لهم في احدى حفلات الزفاف الى كل من مستشفيات آزادي التعليمي، وكركوك العام، والاطفال وكانوا يعانون من حالات اسهال وتقيؤ وحال وصولهم الى المستشفيات تم وبرعاية مباشرة من السيد المدير العام تقديم جميع الاسعافات الاولية الضرورية والعلاجات اللازمة لهم وتم خلال ساعات قليلة اخراج جميع المرضى من المستشفيات وهم بحالة جيدة بعد اعطائهم العلاج المناسب


عدد زوار الموقع
احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين
31-5-2015
اقامت دائرة صحة محافظة كركوك احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين وتحت شعار : اوقفوا  الاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ , وذلك في قاعة السلام بتاريخ 31-5-2015 وشهدت الاحتفالية حضورا كبيرا على المستوى الرسمي والشعبي .
والقى مدير قسم الصحة العامة الدكتور برهان عمر رشيد في كلمة له خلال الاحتفالية ان اقرار قانون مكافحة التدخين تعتبر نقطة شروع لمكافحة التدخين لكافة انواعه , مبينا ان ضرر التدخين يهدد الاقتصاد الوطني والعلاقات الاجتماعية والاسرية فضلا عن الاضرار الصحية التي تلحق بصحة الانسان .
ومن جانب اخر بينت ممثلة منظمة الهلال الاحمر العراقي السيدة سوزان انور , ان منظمة الصحة العالمية اوصت بالعديد من الامور التي تحدد من منع التدخين وتسهم في مكافحته منها تفعيل قرار (13) من قانون مكافحة التدخين للمنظمة والتصدي لمنتجي التبغ واتخاذ اجراءات صارمة بحق الاعلانات المروجة للتبغ
صحة كركوك: اتلاف 12 طنا من السمك التركي الفاسد
28-5-2015
مسعود مجيد
اتلفت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك 12 طنا من مادة السمك تركي المنشأ بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.وافادت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك د. دنيز انور "ان شاحنة مبردة محملة بـ 12 طنا من السمك الفريش تركي المنشأ كانت ضبطت بالتعاون مع قوات شرطة الطرق الخارجية (السيطرات) بتاريخ 22/5/2015 في نقطة تفتيش اربيل - كركوك (سيطرة كلور) حيث تم سحب نماذج من السمك للفحص المختبري".وبينت انور "ان نتيجة الفحص المختبري اظهرت عدم صلاحية السمك للاستهلاك البشري(وجود رائحة كريهة وتغير اللون) وتم اتلافها بتاريخ 27/5/2015 في منطقة الطمر الحي بالتعاون مع شعبة الرقابة الصحية في قطاع دوبز للرعاية الصحية الاولية مع توثيق عملية الاتلاف اعلاميا". 
وتم الاتلاف حسب قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981 وحسب نظام الاغذية 29 لسنة 1982 وتعديلاته (نظام رقم 4 لسنة 2011).وكانت دائرة صحة كركوك قد اتلفت 45 طنا من السمك التركي الفاسد يوم الخميس الماضي وبذلك اصبح المجموع الكلي لكمية الاتلاف (57 طنا) من السمك غير الصالح للاستهلاك البشري خلال اسبوع واحد
احتفالية افتتاح دورة المختبرات التأهيلية لخريجي كليات الصيدلة والعلوم
24-5-2015
مسعود مجيد
تحت شعار (جودة اداء الكادر المختبري اساس نهوض الواقع الصحي) وبرعاية السيد المدير العام اقام قسم الامور الفنية في دائرة صحة محافظة كركوك بالتنسيق مع رئاسة جامعة كركوك وكلية الطب احتفالية لافتتاح دورة المختبرات التأهيلية لخريجي كلية الصيدلة وكلية العلوم (الدورة الاولى) لرفع المستوى العلمي والعملي للكوادر المختبرية في المحافظة.
القى السيد المدير العام د. صباح امين احمد الداودي كلمة خلال الاحتفالية اكد فيها ان الاحتفال بافتتاح دورة المختبرات التأهيلية لخريجي كلية الصيدلة والعلوم/ الدورة الاولى في محافظتنا تعتبر احدى انجازات دائرتنا ولا يخفى عليكم اهمية هذه الدورة كونها احدى شروط فتح المختبرات الرئيسية وبهذا تكون دائرتنا هي الدائرة الثالثة بعد دائرة صحة بغداد والبصرة في فتح مثل هذه الدورة حيث كان سابقا وقبل حصولنا على الموافقات الوزارية كان منتسبينا الاعزاء للاختصاصات المختبرية يعانون في سبيل دخول هذه الدورة في بغداد.
وتمنى السيد المدير العام لسائر المشتركين الموفقية والنجاح وان تكون هذه الدورة فرصة لتعزيز قابلياتهم والنهوض بواقع المختبرات في محافظتنا مما ينعكس ايجابا على تقديم الخدمات الصحية عامة في مؤسساتنا،  مثمنا دور رئاسة جامعة كركوك وعمادة كلية الطب بوجه الخصوص لتعاونهم الكبير مع دائرتنا.
والقيت خلال الاحتفالية عدد من الكلمات والمحاضرات حول اهمية الدورة وتفاصيلها
صحة كركوك: انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال
24-5-2015
مسعود مجيد
اطلقت دائرة صحة محافظة كركوك اليوم الاحد 24/5/2015 الحملة الوطنية لتلقيح الاطفال دون سن الخامسة بلقاح شلل الاطفال الفموي وستستمر الحملة لغاية 28 من الشهر الجاري ولمدة خمسة أيام فعلية.
انطلقت الحملة من مركز السلام للرعاية الصحية الاولية بإشراف مباشر قبل من السيد المدير العام، الدكتور صباح أمين أحمد الدوادي، حيث اطلع ميدانيا على سير الحملة وشارك فيها من خلال تنفيذ زيارة ميدانية الى المركز المذكور.وافاد مدير اعلام دائرة الصحة حسين صابر، "ان الحملة ستكون تعزيزية بغض النظر عن الموقف التلقيحي السابق للطفل، منوها الى تنفيذ خطة إعلامية مصاحبة للحملة بغية نشر الوعي والتثقيف الصحي للمجتمع حول الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال".وتنفذ الحملة من خلال الفرق التلقيحية الثابتة في مراكز الرعاية الصحية الاولية والفرق التلقيحية الجوالة من دار الى دار، اضافة الى الفرق الراجلة في المناطق النائية
صحة كركوك: ضبط واتلاف 45 طنا من السمك المجمد الفاسد
21-5-2015
مسعود مجيد
اتلفت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك كمية كبيرة من السمك المجمد بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.وافادت مديرة الرقابة الصحية في الدائرة د. دنيز انور "ان 45 طنا من السمك الفريش/منشأ تركي ضبطت داخل شاحنتين مبردتين في نقطتي تفتيش كركوك - اربيل و كركوك - واحد حزيران وكانت الشاحنة الاولى تحمل 21 طنا اما الشاحنة فكانت محملة بـ 24 طنا من السمك المجمد حيث ضبطت الكمية من قبل قوات مكافحة الجريمة الاقتصادية المنظمة وبعد سحب نماذج من قبل الفرق الصحية المتخصصة بينت نتائج الفحص المختبري عدم صلاحية المادة  للاستهلاك البشري لوجود رائحة كريهة وتغيير اللون".واضافت "ان كمية السمك اتلفت يوم الخميس 21/5/2015 في منطقة الطمر الصحي حسب قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981 وحسب نظام الاغذية 29 لسنة 1982 وتعديلاته( نظام رقم 4 لسنة 2011) بحضور القنوات الاعلامية
       نشاطات شعبة تعزيز الصحة
21-5-2015
بتاريخ 19/5/2015 وضمن الحملة الاعلامية للحملة الوطنية الشاملة للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي تم زيارة المراكز الصحية في (سرجنار , عرفة , جرداغلو , تازة , عبدالله غانم , يارمجة ) للاطلاع على سير العمل وتقييم وحدات تعزيز الصحة والوقوف على تحضيرات الحملة الاعلامية المسبقة لحملة التلقيح بحملة شلل الاطفال كما تم المشاركة في القاء محاضرة حول مرض شلل الاطفال واهمية الحملات التلقيحية في الندوة التثقيفية التي اقامها مركز الرعاية الصحية الاولية في جرداغلو للنازحين.
وبتاريخ 20/5/2015 تم تنفيذ تم زيارة ميدانية للمراكز الصحية في (باجوان , العمل الشعبي , علاو محمود , قوش قايا , دوبز , دروازة ) للاطلاع على سير العمل وتقييم وحدات تعزيز الصحة والوقوف على تحضيرات الحملة الاعلامية المسبقة لحملة التلقيح بحملة شلل الاطفال
زيارة اعدادية تمريض كركوك ومعهد المهن الصحية العالي
18-5-2015
بتاريخ 18/5/2015 زار فريق من شعبة شؤون التمريض والمهن الصحية برئاسة مدير الشعبة السيد ازاد صابر كل من اعدادية تمريض كركوك ومعهد المهن الصحية العالي بكركوك للاطلاع على سير امتحانات نهاية السنة الدراسية.
واطلع الوفد الزائر على خطة توزيع الطلبة على القاعات الدراسية ونماذج من الاسئلة الامتحانية
صحة كركوك: اجتماع لجنة مركزية
17-5-2015
بحضور د. اكو مهدي مدير قسم العمليات ومدير القسم الفني د. شاسوار علي في دائرة صحة كركوك جرى مقابلة 25 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل اللجنة المشكلة لهذا الغرض.
وشكلت اللجنة بهدف توزيع الكراسي الكهربائية على ذوي الاحتياجات الخاصة وهذه الكراسي هي الاول من نوعها التي سيتم توزيعها.
وفي اجتماعها الاول قررت اللجنة عقد اجتماع نصف شهري بهدف توزيع الكراسي المذكورة حسب الشروط الوزارية.
مستشفيات كركوك تستقبل وتعالج 94 حالة ضيق تنفس جراء العاصفة الترابية
13-5-2015
استقبلت مستشفيات كركوك 94 حالة ضيق تنفس وربو منذ ليلة امس وحتى صباح اليوم حيث توزعت الحالات بواقع 37 حالة في مستشفى كركوك العام و15 حالة في مستشفى آزادي التعليمي و15 حالة اخرى في مستشفى داقوق العام و27 حالة في مستشفى الاطفال.
وبين مدير اعلام دائرة صحة كركوك، حسين صابر "أن ردهات الطوارئ في مستشفيات كركوك استقبلت منذ ليلة أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء 94 مريضا من المصابين بحالات ضيق التنفس والربو بسبب الغبار(العاصفة الترابية) التي شهدتها المدينة".
وبين صابر "ان هذه الحالات تلقت العلاج اللازم من خلال الكوادر الطبية والتمريضية وغادر المرضى المستشفيات بعد تلقي العلاج اللازم وتحسن حالتهم"
نقابة الكوادر الصحية الكوردستانية/فرع كركوك تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتمريض
12-5-2015
تحت شعار (تقدير ومساندة قوات البيشمركة) وبمناسبة اليوم العالمي للتمريض اقامت نقابة الكوادر الصحية الكوردستانية/فرع كركوك احتفالية على قاعة السلام بتاريخ 12 آيار 2015.
والقى معاون مدير عام دائرة صحة كركوك د. حسين ابراهيم كلمة قدم خلالها التهنئة الحارة الى كافة الملاكات التمريضية العاملة في مؤسساتنا الصحية لما لهم من دور بارز واساسي في تقديم الخدمات الصحية والطبية للمرضى والمراجعين في المستشفيات والمؤسسات الصحية.
واشاد بدور هذه الشريحة اثناء حالات الطوارئ والهجمات الارهابية ودورهم الفعال الى جانب الملاكات الطبية في اسعاف الجرحى وانقاذ حياة الكثير منهم من خلال تقديم العناية والرعاية الصحية والتمريضية ومنهم من يشارك حاليا في الخطوط الامامية مع اخوتهم البيشمركة والقوات الامنية في جبهات القتال وقدموا العديد من الشهداء اثناء تأدية الواجب الرسمي.
وجرى خلال الاحتفالية قراءة عدد من برقيات التهنئة ومنها برقية محافظ كركوك د. نجم الدين كريم الذي هنأ جميع الكوادر التمريضية واشاد بدورهم المهم.
كما القى النائب في البرلمان العراقي د. بيستون عادل كلمة هنأ فيها الكوادر التمريضية وتعهد ببذل قصارى جهده لدعم الكوادر التمريضية.
وشهدت الاحتفالية عرض فلم قصير عن دور وواجبات الملاكات التمريضية مع منح دروع تقدير للأقسام والشعب التي كان لها دور بارز في خدمة المسيرة الصحية في كركوك.
صحة كركوك: ضبط واتلاف نصف طن من المواد الغذائية
10-5-2015
ضبطت فرق الرقابة الصحية في القطاع الاول التابع لدائرة صحة كركوك بتاريخ 10/5/2015  نصف طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية.
وبين مدير شعبة الرقابة الصحية في القطاع رشاد عبد السلام ان فرق الرقابة ضبطت خلال حملة صحية في منطقة دوميز نصف طن من المواد الغذائية الفاسدة داخل احد المخازن حيث تم اتلاف المواد وفرض غرامة مالية على المحل
الرقابة الصحية: ضبط معل متخف لإنتاج الفريزو في منطقة سيكانيان
6-5-2015
ضبطت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك بتاريخ 5/5/2015 معملا متخفيا لإنتاج الفريزو (منشأ محلي) في منطقة طريق اربيل/قاطع سيكانيان وكان يمارس العمل دون الحصول على الاجازة الصحية.
وافادت مديرة الرقابة الصحية في الدائرة د. دنيز انور ان المعمل اغلق حسب المادة 96 من قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981 مع اتلاف كمية المنتوج البالغة 2000 كغم ( 2 طن) في منطقة الطمر الصحي حسب قرار نظام الاغذية 29 لسنة 1981 بحضور القنوات الاعلامية.
الرقابة الصحية: متابعة عمل الفنادق
5-5-2015
اكدت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك د. دنيز انور عن استمرار متابعة عمل الفنادق في كركوك ومنها فندق المنصور الشعبي في منطقة شارع اطلس حيث تبين من خلال الكشف الاخير للفندق اكمال جميع الشروط الصحية وسوف يتم منحه الاجازة الصحية
الرقابة الصحية في كركوك: اتلاف 3492 لترا من المشروبات الغازية غير الصالحة للاستهلاك البشري
3-5-2015
مسعود مجيد
نفذت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك يوم الاحد 3 آيار 2015 زيارة ميدانية الى معامل انتاج المشروبات الغازية والعصائر في منطقة الحي الصناعي للتأكد من توفر الشروط الصحية فيها.
وجرى خلال الزيارة اتلاف 3492 لترا من المشروبات الغازية في احد المعامل لظهور نتيجة الفحص المختبري حيث تبين انها غير صالحة للاستهلاك البشري.
واكدت مدير الرقابة الصحية في الدائرة د. دنيز انور اعطاء انذار نهائي للمعمل وفي حالة تكرار المخالفة يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقه.
وبينت ان متابعة عمل هذه المعامل مستمرة من قبل فرق الرقابة الصحية بغية التأكد من الالتزام بكافة الشروط والضوابط الصحية حفاظا على صحة المواطنين

صحة كركوك: زيارة قرى محررة وبحث تأهيل المركز الصحي في مجمع الشهيد
3-5-2015
زار فريق صحي من شعبة المراكز الصحية في دائرة صحة كركوك بتاريخ 3/5/2015 القرى المحررة في جنوب غرب كركوك حيث تم تلقيح اطفال العوائل العائدة الى مناطقهم من النازحين بلقاحي شلل الاطفال والحصبة كما جرى كشف الاحتياجات لتأهيل المركز الصحي في مجمع الشهيد الذي حرر من قبل قوات البيشمركة، بغية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين
الرقابة الصحية: حملة صحية في منطقة تبه وغلق مطعمين مخالفين للشروط الصحية
29-4-2015
مسعود مجيد
نفذت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك مساء يوم الثلاثاء 28/4/2015 حملة صحية في منطقة تبه واغلقت مطعمين (مأكولات) بسبب عدم توفر الشروط الصحية فيهما.
وافادت مديرة شعبة الرقابة الصحية في الدائرة د. دنيز انور "ان المحل الاول اغلق لأنه غير مستوفي لشرط المساحة ويمارس العمل بدون حصوله الى الاجازة الصحية اما الحل الثاني فقد اغلق بسبب جملة من المخالفات الصحية منها عدم نظافة ارضية المحل وعرض المواد خارج المحل وعدم وجود ساحبة هواء داخل محل التحضير ومخالفات اخرى".
وبينت د. دنيز "ان المحلين اغلقا لمدة اسبوع على ان لا يزاولا العمل لحين الالتزام بجميع الشروط الصحية المنصوص عليها في قانون الصحة العامة"
صحة كركوك: فعاليات بمناسبة الاسبوع الاقليمي للتحصين
27-4-2015
اقامت شعبة تعزيز الصحة ووحدة التحصين في دائرة صحة كركوك وبالتنسيق مديرية تربية كركوك وقطاع كركوك الأول/المركز الصحي في طريق بغداد احتفالية بمناسبة الاسبوع الاقليمي للتحصين في روضة الشهد حيث تم القاء محاضرات حول التحصين من قبل الدكتورة نوال محمد، مديرة وحدة التحصين، وحول دور تعزيز الصحة في نشر الوعي الصحي المجتمعي  من قبل علية عباس، مديرة وحدة المبادرات المجتمعية.
وتخللت الاحتفالية مجموعة من الفعاليات من قبل اطفال الروضة
صحة كركوك: اتلاف 12 طنا من السمك التركي الفاسد
28-5-2015
مسعود مجيد
اتلفت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك 12 طنا من مادة السمك تركي المنشأ بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.وافادت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك د. دنيز انور "ان شاحنة مبردة محملة بـ 12 طنا من السمك الفريش تركي المنشأ كانت ضبطت بالتعاون مع قوات شرطة الطرق الخارجية (السيطرات) بتاريخ 22/5/2015 في نقطة تفتيش اربيل - كركوك (سيطرة كلور) حيث تم سحب نماذج من السمك للفحص المختبري".وبينت انور "ان نتيجة الفحص المختبري اظهرت عدم صلاحية السمك للاستهلاك البشري(وجود رائحة كريهة وتغير اللون) وتم اتلافها بتاريخ 27/5/2015 في منطقة الطمر الحي بالتعاون مع شعبة الرقابة الصحية في قطاع دوبز للرعاية الصحية الاولية مع توثيق عملية الاتلاف اعلاميا". 
وتم الاتلاف حسب قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981 وحسب نظام الاغذية 29 لسنة 1982 وتعديلاته (نظام رقم 4 لسنة 2011).وكانت دائرة صحة كركوك قد اتلفت 45 طنا من السمك التركي الفاسد يوم الخميس الماضي وبذلك اصبح المجموع الكلي لكمية الاتلاف (57 طنا) من السمك غير الصالح للاستهلاك البشري خلال اسبوع واحد.
صحة كركوك: فريق صحي يتفقد الخطوط الامامية لقوات البيشمركة
27-4-2015
ترجمة: مسعود مجيد
بهدف تقديم خدمات صحية ووقائية افضل لقوات البيشمركة التي تدافع عن كركوك وجميع مكوناتها وبرعاية السيد المدير العام د. صباح امين احمد الداودي، زار فريق صحي من دائرة صحة كركوك بتاريخ 26/4/2015 عددا من القرى المحررة ضمن الخطوط الامامية لقوات البشمركة.
وشملت الزيارة قرى مطارة والمرة وكمات وعطشانة والعزيرية جنوبي كركوك حيث جرى فحص افراد البيشمركة مع منح المرضى منهم العلاجات والادوية اللازمة.كما ارسلت الدائرة في اليوم ذاته فريقا من قسم الصحة العامة الى قرية مطارة حيث جرى التضبيب المسائي بغية القضاء على البعوض ونواقل الامراض مع توزيع مبيدات مكافحة البعوض والحشرات على قوات البيشمركة، خصوصا نقاط الواجبات الليلية.وبين مدير وحدة الامراض حيوانية المنشأ في الدائرة، حكيم نامق ان حملات التضبيب المسائي ستستمر لتشمل جميع القرى والمناطق المذكورة بغية القضاء على البعوض والحشرات الاخرى الناقلة للأمراض.
وقررت دائرة الصحة استمرار هذه الزيارات مع افتتاح مركز صحي ثابت في تلك المنطقة لتقديم الخدمات الطبية والصحية لقوات البيشمركة على مدار الساعة.وثمنت قوات البشمركة وقياداتهم دور دائرة صحة كركوك لأنها ترسل فرق صحية الى الخطوط الامامية باستمرار والتي من شأنها رفع معنويات هذه القوات ويزيد ارادتهم صلابة في الدفاع عن كركوك
الرقابة الصحية: ضبط واتلاف 1650 لترا من العصير منتهي الصلاحية
26-4-2015
نفذت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك حملة صحية مشتركة بتاريخ 23/4/2015 بالتعاون مع قسم مكافحة الجرائم الاقتصادية المنظمة تم خلالها ضبط 1650 لتر من عصير فريز/ علامة (باشنك) ايراني المنشأ من انتاج 15/10/2014وتاريخ النفاد 15/4/2015 في احد المحال في منطقة كراج الحويجة وتم كمية العصير في منطقة الطمر الصحي حسب نظام الاغذية رقم 29 قانون الصحة 89 لسنة1982 وبحضور وسائل الاعلام وسبب الاتلاف هو انتهاء مدة الصلاحية المقررة المثبتة على الكارتون وتم احالة صاحب المحل الى المحاكم من قبل قسم مكافحة الجرائم الاقتصادية المنظمة.
قاعة السلام: الاجتماع الفصلي لأعضاء لجنة التنمية المحلية للتوعية والتثقيف الصحي
26-4-2015
عقد في قاعة السلام الاجتماع الفصلي لأعضاء لجنة التنمية المحلية للتوعية والتثقيف الصحي مع ممثلي الدوائر الحكومية بتاريخ 26/4/2015.
وبينت مدير شعبة تعزيز الصحة د. نضال كامل ان الاجتماع ركز على عدد من المواضيع الصحية منها سلامة الغذاء وطرق تعقيم المياه والنظافة الشخصية وحالات الاسهال الوبائي وطرق اوقاية منها

شعبة الرقابة الصحية في قطاع كركوك الثاني تنفذ حملة صحية
23-4-2015
طه طاهر
بتاريخ 22/4/2015 تم تنفيذ حملة صحية في منطقة القادسية من قبل اللجان التفتيشية التابعة لشعبة الرقابة الصحية في قطاع كركوك الثاني وبناء على المعلومات المقدمة من قبل المركز الصحي عن وجود معمل متخفي يمارس العمل بدون شروط صحية حيث تم ضبط ما يقارب طنين ونصف من منتوج الطرشي (المخللات) محفوظة داخل براميل بلاستيكية وعددها  50 برميل  وتم اثناء الزيارة اتخاذ الإجراءات اللازمة وغلق المحل بسبب عدم توفر الشروط الصحية فيه
حفل تخرج لطالبات اعدادية القبالة والتوليد
23-4-2015
برعاية السيد المدير العام وبتاريخ 22/4/2015 اقامت دائرة صحة كركوك حفل تخرج لطالبات اعدادية القبالة والتوليد على قاعة السلام.
وحضر الحفل جمع غفير من ذوي الطالبات والهيئة التدريسية والادارية في الاعدادية وممثلين عن عدد من اقسام الدائرة حيث تخلل الحفل عددا من النشاطات منها عرض مسرحي حول كيفية الانجاب بالطريقة الصحيحة.
واختتم الحفل بالدبكات الشعبية التي تعبر عن الوان الطيف الكركوكي.
ندوة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية حول التوحد
20-4-2015
مسعود مجيد
برعاية السيد مدير عام دائرة صحة كركوك وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية حول اضطراب طيف الذاتوية (التوحد)  اقام مكتب خدمات الصحة النفسية في دائرة صحة كركوك ندوة علمية على قاعة الاجتماعات في مركز تأهيل المعاقين بتاريخ 20 نيسان 2015.
اقيمت الندوة تحت شعار (التشخيص المبكر وتوفير الرعاية المتكاملة لأطفال طيف الذاتوية (التوحد) وبدعم الجميع يساهم في الامل بتحقيق مستقبل مشرق لهم) وشارك فيها اطباء من اختصاص الصحة النفسية والاجتماعية العاملين في المركز الصحية والملاكات الصحية مسؤولي وحدات الصحة المدرسية واطباء اختصاص اطفال من العاملين في المستشفيات اضافة الى ممثلين عن بعض الدوائر الحكومية ومنها مديرية تربية كركوك وكذلك منظمات المجتمع المدني ومعهد الرجاء لذوي الاحتياجات الخاصة.
القيت خلال الندوة عدد من المحاضرات العلمية والتوعوية حول حقوق الطفل المصاب بالتوحد في الرعاية والعلاج، وواقع خدمات الرعاية لأطفال الذاتوية في كركوك، والخدمات التربوية لأطفال طيف الذاتوية وتنمية المهارات الفردية، اضافة الى تقديم النصائح للآباء والامهات في التعامل مع الاطفال المصابين بالتوحد
صحة كركوك: تلقيح اكثر من 172 الف طفل بلقاح شلل الاطفال الفموي
20-4-2015
مسعود مجيد
اعلنت دائرة صحة محافظة كركوك عن تلقيح ما مجموعه 172 الف و652 طفلا،  من ضمنهم 24 الف و728 طفلا من العوائل النازحة، خلال الجولة الثانية من الحملة الربيعية لتلقيح الاطفال دون سن الخامسة بلقاح شلل الاطفال الفموي.واعلن مدير عام الدائرة د. صباح امين احمد الداودي "ان الفرق التلقيحية الثابتة في المراكز الصحية والفرق التلقيحية الجوالة من دار الى دار والفرق الراجلة تمكنت من تلقيح 172 الف و652 طفلا في مدينة كركوك والاقضية والنواحي التابعة لها خلال ايام الحملة من 12 ولغاية 16 من الشهر الجاري ولمدة خمسة ايام فعلية من ضمنهم 24728 طفلا من العوائل النازحة".واضاف "ان الحملة نفذت بنجاح وبنسبة انجاز بلغت 97.8%، منوها الى ان خطة إعلامية مصاحبة للحملة نفذت بغية نشر الوعي والتثقيف الصحي للمجتمع حول الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال"
احتفالية تخرج طالبات اعدادية التمريض
18-4-2015
نظمت دائرة صحة كركوك محافظة كركوك للبنات , احتفالية التخرج للطالبات الصفوف المنتهية من خريجي عام 2015 .
تضمنت الاحتفالية كلمة مدير عام صحة كركوك والقى الكلمة ممثل عن السيد المدير العام السيد / عدنان بكر علي مدير مكتب المدير العام . وتحدث عن اهمية التمريض وتاريخه وصفات الممرض والاعمال التي تقع على عاتقه .
كما القى السيد محمد صالح مدير اعدادية التمريض كلمة مقتضبة عن التمريض ان تعليم الطالبات تكرس لخدمة اهالي كركوك وجهودهم المبذولة في تقديم الخدمات العلاجية والتمريضية للمرضى .
وفي ختام الاحتفالية تم تكريم الطالبات الخريجات من قبل هيئة التدريسي الاعدادية
صحة كركوك: اجتماع مسائي لغرفة عمليات ادارة حملة شلل الاطفال
15-4-2015
عقد يوم الثلاثاء 14/4/2015 الاجتماع المسائي الثالث لغرفة عمليات ادارة حملة الايام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الربيعية/الجولة الثانية بحضور معاون المدير العام د. حسين ابراهيم، ومدير قسم الصحة العامة د. برهان عمر وممثلة منظمة الهلال الاحمر وتم مناقشة ما تم تحقيقه من انجازات خلال الايام السابقة للحملة.
كما تم عرض ملاحظات المشرف المركزي من وزارة الصحة د. راجحة خليل ومشرفي ومدراء القطاعات الذين اعربوا عن ارتياحهم لأداء الفرق التلقيحية
صحة كركوك: إحياء ذكرى فاجعة الأنفال
14-4-2015
مسعود مجيد
استذكرت دائرة صحة محافظة كركوك اليوم الثلاثاء 14/4/2015 ذكرى فاجعة الانفال السيئة الصيت خلال مراسيم خاصة اقيمت في ديوان الدائرة.
والقيت خلال المراسيم كلمة للسيد المدير العام القاه نيابة عنه معاونه الدكتور حسين ابراهيم اكد فيها "ان فاجعة الانفال من أبشع جرائم الابادة الجماعية في التاريخ وارتكبت بحق الشعب الكوردي الأعزل حيث قتل النظام البعثي اكثر من 180 الف شخص بينهم النساء والشيوخ والاطفال ودفنوا في مقابر جماعية، وهدم اكثر من خمسة الاف قرية كوردية".
واكد الدكتور حسين "ان النظام السابق واجهزته القمعية وابواقه الاعلامية الجوفاء حاولت بشتى الوسائل التستر على جريمته واخفائها عن الرأي العام لكن الشمس لا يمكن حجبها بالغربال حيث بدأ المجتمع الدولي يعرف تفاصيل الجريمة وفصولها، خصوصا بعد عملية سقوط الصنم عام 2003 اثناء عملية حرية العراق".
والقيت خلال المراسيم عدد من الكلمات والابيات الشعرية المؤثرة التي استذكرت بهول الكارثة التي حلت بالشعب الكوردي عام 1988.
اجتماع مسائي لغرفة عمليات ادارة حملة شلل الاطفال
14-4-2015
عقد يوم الاثنين 13/4/2015 الاجتماع المسائي الثاني لغرفة عمليات ادارة حملة الايام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الربيعية/الجولة الثانية بحضور مدير قسم الصحة العامة د. برهان عمر وتم مناقشة ما تم تحقيقه من انجازات خلال اليومين السابقين للحملة حيث تم تلقيح اكثر من 70 الف طفل منهم 9636 طفل من العوائل النازحة بنسبة انجاز 47% من الهدف الكلي.
كما تم عرض ملاحظات المشرف المركزي من وزارة الصحة د. راجحة خليل ومشرفي ومدراء القطاعات الذين اعربوا عن ارتياحهم لأداء الفرق التلقيحية
تلقيح اكثر من 35 الف طفل في اليوم الاول من حملة التلقيحات
13-4-2015
مسعود مجيد
اعلنت دائرة صحة كركوك عن تلقيح اكثر من 35 الف طفل بلقاح شلل الاطفال الفموي في اليوم الاول من حملة التلقيحات التي بدأت بتاريخ 12 نيسان 2015.
واعلن مدير قسم الصحة العامة في الدائرة د. برهان عمر ان الفرق التلقيحية لقحت 35 الف و450 طفلا اي بنسبة انجاز 23.7% في اليوم الاول من الجولة الثانية من الحملة الربيعية لتلقيح الاطفال دون سن الخامسة بلقاح شلل الاطفال الفموي.
وبين د. برهان ان الحملة ستستمر لغاية 16 من الشهر الجاري وان عدد الاطفال الكلي المستهدفين خلال الحملة 174 الف 115 طفلا بينهم 22 الف و806 طفلا من العوائل النازحة.
ودعا  جميع الاباء والامهات الى تلقيح اطفالهم دون سن الخامسة بغض النظر عن الموقف التلقيحي السابق للطفل لضمان حياة آمنة وسعيدة لهم
الرقابة الصحية تعثر على كمية من مادة البسكت منتهي الصلاحية
5-4-2015
عثرت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك ومن خلال الحملات الصحية المستمرة على كمية من بسكت (ايتاش) تركي المنشأ حيث تم تغيير تاريخ نفاذ الصلاحية بوضع لاصق اسود عليه علما ان البسكت منتهي الصلاحية قبل 10 اشهر.
واهابت مديرة الرقابة الصحية د. دنيز انور بالمواطنين ابلاغ شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك في حال العثور المادة المذكورة للاتخاذ الاجراءات اللازمة حسب قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981
الرقابة الصحية: غلق محل واتلاف اكثر من 32 طن من المشروبات الغازية
31-3-2015
بتاريخ 31/3/2015 اتلفت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك 32 الف و310 لتر من المشروبات الغازية بأنواع مختلفة في معمل حوض الكوثر للمشروبات الغازية الكائن في منطقة الحي الصناعي بحضور القنوات الاعلامية.
وافادت مديرة الرقابة الصحية د. دنيز انور ان كمية المشروبات اتلفت في منطقة الطمر الصحي لعدم حصوله على موافقة العلامة التجارية للإنتاج من قبل شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة لذا اتلفت حسب محضر اتلاف اصولي مع غلق المحل لمدة اسبوع وفرض غرامة مالية قدرها 250 الف دينار.
دورة حول التهاب الفايروسي
31-3-2015
ضمن الخطة السنوية لشعبة التمريض والمهن الصحية في دائرة صحة كركوك، اقيمت دورة حول التهاب الكبد الفايروسي على قاعة مركز تدريب وتطوير الملاكات للفترة من 22 ولغاية 26 آذار 2015 للملاكات الصحية والتمريضية العاملة في المستشفيات والقطاعات.
القيت محاضرات الدورة من قبل د. محمد خضر، و د. فكرت ستار و د. ازاد محمد، والممرض الجامعي ياس خضر وكان الهدف من الدورة زيادة كفاءة الملاكات المشاركة من اجل انقاذ حياة اكبر عدد من المصابين.
دورة تنشيطية حول القبالة والتوليد
31-3-2015
اقامت شعبة التمريض والمهن الصحية في دائرة صحة كركوك دورة تنشيطية في مجال القبالة والتوليد لنخبة من الملاكات الصحية والتمريضية العاملة في المستشفيات والقطاعات للفترة من 15 ولغاية 19 آذار 2015.
اقيمت الدورة على قاعة مركز تدريب وتطوير الملاكات في ديوان الدائرة والقيت محاضراتها من قبل الممرضات الجامعيات نظيرة رحيم وبصيرة عرب وسميرة ياسين بهدف رفع كفاءة الملاكات المشاركة وتحسين الخدمات والعناية المقدمة للأم والطفل
احتفالية موسعة بمناسبة اليوم العالمي للتدرن
29-3-2015
مسعود مجيد
تحت شعار (الوصول الى الملايين الثلاثة المصابين في العالم للكشف عن السل ومعالجته) اقامت دائرة صحة محافظة كركوك بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية احتفالية موسعة يوم الخميس 26/3/2015 بمناسبة اليوم العالمي للتدرن على قاعة مطعم عبدالله بمشاركة عدد من اعضاء مجلس محافظة كركوك ومدراء الاقسام والمؤسسات الصحية ومسؤولي تعزيز الصحية في القطاعات وقسم الصحة العامة، اضافة الى اطباء من دائرة صحة صلاح الدين وكوادر العيادة الاستشارية للإمراض الصدرية.افتتحت الاحتفالية بكلمة ترحيبية لممثل السيد المدير العام، د. شاسوار علي، مدير قسم الامور الفنية، بعدها جرى عرض تقديمي لمدير العيادة الاستشارية للإمراض الصدرية والتنفسية في كركوك، د. مثنى مصطفى، حول واقع حال مرض التدرن في كركوك وسبل زيادة معدل الكشف عن الحالات التدرنية ومتابعة علاجها وخصوصا بين العوائل النازحة ودور المنظمات غير الحكومية في ذلك.كما تضمنت الاحتفالية عرض تقديمي للجهة الراعية للاحتفالية(منظمة الهجرة الدولية) قدمه د. عمار يونس عرض فيه اهم نشاطات المنظمة في مجال التدرن، خصوصا في مخيمات العوائل النازحة.كما تم عرض سبوتات تلفزيونية مصممة من قبل شعبة الاعلام والعيادة الاستشارية حول مرض التدرن والتدرن المقاوم للعلاج
صحة كركوك: إحياء ذكرى مجزرة التون كوبري
29-3-2015
مسعود مجيد
استذكر منتسبو دائرة صحة محافظة كركوك مجزرة التون كوبري بالوقوف دقيقة صمت تضامنا مع ذكرى المجزرة التي ارتكبت من قبل النظام  البعثي في عام 1991.
وقد القى معاون المدير العام د. حسين ابراهيم ، كلمة خلال الحفل التأبيني بين فيها ان ما حدث في 28/3/1991 في ناحية التون كوبري فيه قساوة وظلم وانتهاك صارخ لحقوق الانسان ومخالفة صريحة لأبسط التعاليم الانسانية والدستور والقوانين المرعية والانظمة والتعليمات، فمنذ بزوغ الفجر وبشكل مفاجئ باشرت قوات النظام البعثي البائد وازلامه الاشرار بالهجوم الى مركز الناحية بمروحياتها ومدافعها ودباباتها واسلحتها الفتاكة بالقصف العشوائي منتهكة حرمة المساكن واخراج مواطنيها من دورهم واقتيادهم الى جهة قضاء دوبز بحجة التحقيق معهم ومن ثم اعادتهم الى منازلهم الا ان هذا لم يحصل فقد قامت هذه القوات بفتح النار على الجميع بأسلحتهم الرشاشة واردوهم شهداء وقاموا بتغطية الجثث بالياتهم بالتراب وبشكل جماعي حيث تم العثور على اجسادهم بعد فترة ودفنوا في التون كوبري في مقبرة سميت مقبرة الشهداء
ندوة علمية حول مخاطر الادمان على المخدرات
29-3-2015
بمناسبة الاسبوع الوطني للتوعية بمخاطر المخدرات للفترة من 22 ولغاية 28 آذار 2015 اقامت دائرة صحة محافظة كركوك بالتنسيق مع وزارة حقوق الانسان/مكتب كركوك ولجنة حقوق الانسان وشؤون المرأة والطفل في مجلس المحافظة ندوة علمية حول مخاطر الادمان على المخدرات وسبل الوقاية منها وذلك بتاريخ 26 آذار 2015.
والقيت خلال الندوة محاضرات علمية من قبل من عدد المختصين حول اضرار المواد المخدرة على الفرد والمجتمع
الرقابة الصحية: متابعة الفنادق
29-3-2015
اعلنت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك د. دنيز انور قيام فندق العلمين بإكمال النواقص الصحية وذلك خلال الزيارة الميدانية الى الفندق بتاريخ 26/3/2015.
وكانت فرق الرقابة الصحية بإشراف د. دنيز نفذت زيارة تفتيشية الى الفندق المذكور بتاريخ 15 من الشهر الجاري ورصدت مجموعة من النواقص الصحية.
ندوة تثقيفية حول الكشف المبكر لسرطان الثدي
18-3-2015
مسعود مجيد
اقامت شعبة السيطرة على السرطان في دائرة صحة كركوك، بالتنسيق مع مديرية تربية كركوك وشعبتي تعزيز الصحة والصحة المدرسية في قسم الصحة العامة، ندوة تثقيفية موسعة على قاعة النشاط المدرسي يوم الاربعاء 18/3/2015 بمشاركة عدد كبير من الملاكات التدريسية من اختصاص مادة الاحياء في المدارس المتوسطة والثانوية في المدينة.
القيت خلال الندوة محاضرات علمية من قبل د. سهير شريف، اختصاصية اورام سرطانية في مستشفى آزادي التعليمي، و د. اسماء صلاح الدين، طبيبة ممارسة اورام في مركز الاورام السرطانية في مستشفى آزادي التعليمي حول ماهية سرطان الثدي وطرق الكشف المبكر عنه والفحص الذاتي وكذلك سبل الوقاية من هذا المرض.
وجرى خلال الندوة توزيع رسائل صحية على المشاركات حول سرطان الثدي والاجابة على اسئلة واستفسارات المشاركات.
ندوة تثقيفية حول الكشف المبكر لسرطان الثدي
18-3-2015
مسعود مجيد
اقامت شعبة السيطرة على السرطان في دائرة صحة كركوك، بالتنسيق مع مديرية تربية كركوك وشعبتي تعزيز الصحة والصحة المدرسية في قسم الصحة العامة، ندوة تثقيفية موسعة على قاعة النشاط المدرسي يوم الاربعاء 18/3/2015 بمشاركة عدد كبير من الملاكات التدريسية من اختصاص مادة الاحياء في المدارس المتوسطة والثانوية في المدينة.القيت خلال الندوة محاضرات علمية من قبل د. سهير شريف، اختصاصية اورام سرطانية في مستشفى آزادي التعليمي، و د. اسماء صلاح الدين، طبيبة ممارسة اورام في مركز الاورام السرطانية في مستشفى آزادي التعليمي حول ماهية سرطان الثدي وطرق الكشف المبكر عنه والفحص الذاتي وكذلك سبل الوقاية من هذا المرض.وجرى خلال الندوة توزيع رسائل صحية على المشاركات حول سرطان الثدي والاجابة على اسئلة واستفسارات المشاركات
الرقابة الصحية: استمرار متابعة المحال العامة
25-3-2015
نفذت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك بإشراف د. دنيز انور زيارات ميدانية الى عدد من المحال العامة بهدف المتابعة.
وشملت الزيارات فندق عبد الله حيث تمت الموافقة على فتحه بعد اكمال الشروط الصحية، كما زارت الفرق الصحية كازينو ليمونة وتبين توفر الشروط الصحية فيه، اما كازينو روما فحاليا لا يمارس العمل بسبب وجود الادامة والتعمير.
وبينت د. دنيز ان المحال المذكورة سبق زيارتها ومتابعتها عدة مرات من قبل فرق الرقابة الصحية بهدف ضمان توفر الشروط الصحية فيها وان متابعة هذه المحال وجميع المحال العامة الاخرى ستستمر حفاظا على الصحة العامة
الرقابة الصحية: حملة صحية مشتركة واتلاف مواد غذائية فاسدة
19-3-2015
نفذت دائرة صحة محافظة كركوك ومن خلال فرق الرقابة الصحية وبإشراف د. دنيز انور حملة صحية مشتركة للمحال داخل مدينة كركوك حيث تم زيارة 17 محلا عاما متنوعا.
وبينت الدكتورة دنيز ان 205 كغم من المواد الغذائية المعرضة لأشعة الشمس تم مصادرتها واتلافها مع غلق محلين لتحضير المأكولات ومحل لحم بعجين بسبب عدم الالتزام بالشروط الصحية وكذلك مصادرة واتلاف مجموعة من الاواني والصواني بسبب رداءتها
صحة كركوك: حملة واسعة لتفتيش محال الحلاقة
18-3-2015
بتاريخ 17/3/2015 اجرت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك حملة صحية في شارع الجمهورية وسط المدينة شملت محال الحلاقة جرى خلالها اتلاف 60 منشفة و70 شفرة حلاقة و50 علبة موس مع اعطاء انذار نهائي لهم بعدم استعمال المناشف وشفرات الحلاقة لعدة اشخاص وذلك للسيطرة على الامراض الانتقالية (التهاب الكبد الفايروسي - الايدز) والتي تنتقل عن طريق الدم.
وبينت مديرة الرقابة الصحية د. دنيز انور ان متابعة هذه المحال ستستمر لحين التأكد من توفر جميع الشروط والضوابط الصحية فيها
ندوة حول الدليل الارشادي لصحة وسلامة البصر
17-3-2015
مسعود مجيد
اقامت شعبة تعزيز الصحة في دائرة صحة كركوك بالتنسيق مع شعبة الصحة المدرسية ومديرية تربية كركوك، ندوة تثقيفية على قاعة النشاط المدرسي يوم الثلاثاء 17 آذار 2015 حول الدليل الارشادي لصحة وسلامة البصر للهيئات التعليمية في المدارس الابتدائية في كركوك.
كانت المحاضرات حول الغذاء الصحي لصحة البصر، وشرح كيفية استخدام لوحة البصر، والدليل الارشادي لصحة وسلامة البصر، والقيت من قبل مديرة وحدة المبادرات المجتمعية، علية عباس، والدكتورة صدف حسين، والمعاون الطبي سمير رحيم، من شعبة الصحة المدرسية، وكانت جلسة النقاش بحضور د. علي عبد الله، و د. رمضان درويش
الاجتماع الفصلي للرصد الوبائي
17-3-2015
بتاريخ 17/3/2015 عقد في ديوان دائرة صحة كركوك/قاعة التعليم الطبي المستمر الاجتماع الفصلي للرصد الوبائي من قبل الدكتورة نادية كمال، مديرة وحدة الرصد الوبائي في قسم الصحة العامة بحضور نخبة من الملاكات الطبية والصحية العاملة في المستشفيات والقطاعات حيث تم التطرق الى تعريف الرصد الوبائي وانواعه، وكيفية تنظيم المواقف الاسبوعية والشهرية الخاصة بالأمراض الانتقالية، وكيفية الرصد لحالات الشلل الرخوي الحاد والحصبة واخذ النماذج لكل منها
صحة كركوك: إحياء ذكرى فاجعة قصف هلبجة بالسلاح الكيمياوي
16-3-2015
مسعود مجيد
استذكر منتسبو دائرة صحة كركوك فاجعة قصف مدينة هلبجة بالوقوف (5) دقائق صمت تزامنا مع ذكرى قصف المدينة بالسلاح الكيمياوي من قبل النظام  السابق في مثل هذا اليوم عام 1988.
وقد القى معاون المدير العام د. حسين ابراهيم ، كلمة خلال المراسيم بين فيها انه قبل اكثر من ربع قرن من الآن وفي مثل هذا اليوم استيقظت مدينة هلبجة بكل أطفالها ونسائها وشيوخها على صوت الطائرات وهي تلقي بالقنابل والصواريخ الكيمائية التي أرسلها النظام البعثي حينها لتدكّ المدينة الآمنة وتحيل نهارها إلى ظلام قاتل ليتم اغتيال الحياة بكل تفاصيلها واستهداف شعب أعزل كل ذنبه أنه يريد العيش بسلام وحرية.
وقال  بانه علينا اليوم أن نعطي للحادثة حقها في التوثيق والتقدير والاحترام من أجل أن نضمن عدم عودة الأنظمة الدكتاتورية إلى مثل هذه الممارسات الوحشية.
وقد القيت خلال المراسيم بعض القصائد والشعارات التي تعبر عن المعاني والدلالات العميقة للمناسبة الاليمة
الرقابة الصحية: تفتيش ومتابعة المقاهي والكازينوهات في كركوك
12-3-2015
نفذ فريق من شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك بإشراف د. دنيز انور يوم الخميس 12/3/2015 زيارات ميدانية الى عدد من المقاهي والكازينوهات في مناطق دوميز وطريق بغداد وتسعين وشارع القدس.
وافادت الدكتورة دنيز ان الزيارات كانت لمتابعة عمل هذه المقاهي والكازينوهات حيث جرى اعطائهم مهلة لغرض تجديد الاجازة الصحية بعد الالتزام بكافة الشروط الصحية.
واكدت ان المحال غير الحائزة على الاجازة الصحية يتم غلقها لحين اكمال جميع الشروط الصحية المطلوبة
ورشة عمل للمحاسبين والمدققين
12-3-2015
ضمن نشاطات قسم التدقيق في دائرة صحة كركوك تم تنظيم ورشة عمل للمحاسبين والمدققين عن كيفية احتساب مبالغ المشاريع لميزانية الدائرة والمشاريع الاستثمارية وذلك للفترة من 8 ولغاية 12 آذار 2015 والقيت محاضرات الورشة من قبل المدققتين سندس عبد الحسين، وايشان سعد الدين
الرقابة الصحية: متابعة المعامل في منطقة الحي الصناعي
11-3-2015
بتاريخ 11/3/2015 تم متابعة المعامل في منطقة الحي الصناعي وتم اتلاف 400 لتر من مادة (سفن) في معمل للمشروبات الغازية وتم فرض غرامة مقدارها 250 الف دينار بسبب ظهور نتيجة الفحص المختبري على ان متابعة المعامل مستمرة من قبل الرقابة الصحية ويتم سحب النماذج بشكل دوري وعشوائي وتم فرض غرامة مالية لمعمل آخر للمشروبات الغازية لعدم التزامه بارتداء الكفوف بالرغم من التبليغات المتكررة وفي حالة تكرار المخالفة يتم اتخاذ كافة التبعات القانونية بحقهم
ساعة التعليم الطبي المستمر 
11-3-2015
ضمن نشاطات وحدة التعليم الطبي المستمر في ديوان الدائرة، اقيمت ساعة التعليم الطبي المستمر الاسبوعية يوم الاربعاء 11/3/2015 والقيت خلالها محاضرة علمية من قبل د. سهيلة شمس الدين بعنوان (كيفية اجراء البحوث) بحضور نخبة من (الاطباء – اطباء الاسنان – الصيادلة).
مساعدات طبية من منظمة الصليب الاحمر الدولي لقوات البيشمركة
11-3-2015
اعلن الدكتور ئاكو مهدي، مدير قسم العمليات الطبية المتخصصة في دائرة صحة كركوك عن وصول مساعدات طبية من منظمة الصليب الاحمر الدولي الى  قوات البيشمركة عن طريق دائرة صحة كركوك.
وبين ان هذه المساعدات هي لدعم ومساندة قوات البيشمركة التي تقاتل فلول داعش الارهابي حيث سيتم ايصالها الى قوات البيشمركة بالتنسيق مع دائرة الصحة
صحة كركوك: احياء يوم الزي القومي
10-3-2015
بحضور السيد المدير العام د. صباح امين احمد الداودي، ومدراء الاقسام والمستشفيات والشعب والقطاعات احيت دائرة صحة محافظة كركوك يوم الثلاثاء 10 آذار 2015 اليوم العالمي للزي القومي بمشاركة عدد كبير من منتسبي ومنتسبات الدائرة والمؤسسات الصحية الاخرى الذين ارتدوا الزي القومي للاحتفال بالمناسبة التي تصادف العاشر من آذار من كل عام وهي فرصة لتوطيد اواصر العيش المشترك بين مكونات كركوك.
زيارة وفد من دائرة صحة كركوك الى رئاسة الجامعة لبحث انشاء مركز صحي جامعي
9-3-2015
مسعود مجيد
نفذ فريق من دائرة صحة كركوك برئاسة معاون المدير العام د. حسين ابراهيم وعضوية مدراء شعب التصاميم، والمراكز الصحية، والصحية المدرسية، وقطاع كركوك الاول زيارة الى رئاسة جامعة كركوك بتاريخ 5/3/2015 حيث تم استقبالهم من قبل معاون رئيس الجامعة.
وكان الهدف من الزيارة بحث ومناقشة انشاء مركز صحي جامعي (داخل الحرم الجامعي) وبعد الاطلاع الميداني على الموقع المخصص لإقامة المركز الصحي تبين ان الموقع مناسب لمركز صحي مؤقت لحين انشاء بناية للمركز الصحي داخل الجامعة.
وبين وفد دائرة الصحة ان الموقع(البناية) الحالي بحاجة لبعض الاضافات والتحويرات الهندسية لغرض التجهيز بالأثاث غير الطبية من قبل رئاسة الجامعة والاجهزة الطبية وكذلك الكوادر اللازمة من قبل دائرة الصحة
دورة سلامة اللغة العربية
8-3-2015
ضمن نشاطات مركز تدريب وتطوير الملاكات في دائرة صحة كركوك، اقيمت دورة عن سلامة اللغة العربية للفترة من 1 لغاية 5/3/2015 بمشاركة 32 من الملاكات العاملة في ديوان الدائرة والمؤسسات الصحية الاخرى من مستحقي الترقية خلال النصف الاول من هذا العام.
القيت محاضرات الدورة من قبل السيد سامي فقي رسول، مدرس لغة عربية، والسيدة بشرى عبد الرزاق من قسم الامور الادارية حيث جرى شرح بعض اساسيات اللغة والاخطاء الشائعة ورسم الكلمات وبعض المواضيع النحوية الاساسية، اضافة الى توضيح كيفية تحرير الكتب الرسمية في المراسلات الادارية دون الوقوع في الاخطاء اللغوية.
وفي اليوم الاخير من الدورة جرى اختبار تقييم للمشاركين لمعرفة مدى استيعابهم لمواد الدورة.
الرقابة الصحية: استمرار متابعة الفنادق
2-3-2015
اعلنت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك د. دنيز انور الموافقة على تجديد الاجازة الصحية لفندق بعد اكمال الشروط الصحية وذلك خلال الزيارة الثالثة للرقابة الصحية الى الفندق بتاريخ 2/3/2015.
وكانت الرقابة الصحية نفذت زيارتين سابقتين الى الفندق المذكور بتاريخ 25/1/2015 و4/2/2015 حيث تم التبليغ بضرورة اكمال النواقص الصحية مثل تبديل المفروشات الارضية داخل الممر وصالة الفندق، ووضع شامبو سائل بجاب المغاسل، وتنظيف المرافق الصحية بشكل مستمر، وخلال الزيارة التفتيشية الأخيرة تبين اكمال النواقص الصحية لذا تقرر تجديد الاجازة الصحية للفندق
الاجتماع التحضيري الاول لإقامة الاسبوع الوطني للتوعية بمخاطر المخدرات
3-3-2015
بتاريخ 2/3/2015 عقد في ديوان دائرة صحة كركوك الاجتماع التحضيري الاول لإقامة الاسبوع الوطني للتوعية بمخاطر المخدرات وسوء استخدام المواد والذي سينفذ من 22 ولغاية 28 آذار 2015.
يسر ادارة الاجتماع مدير مكتب خدمات الصحة النفسية في دائرة صحة كركوك د. ايوب عبد الحميد، وحضره ممثلي القطاعات وقسم الصحة العامة وشعبة الاعلام وتناول الاجتماع تحديد المهام والنشاطات والادوار المطلوب تنفيذها خلال الاسبوع المذكور مثل عقد الاجتماعات والندوات واللقاءات وتوزيع بوسترات توعوية، بالتنسيق مع القنوات الاعلامية والجهات ذات العلاقة
اتلاف 2700 لتر من المشروبات الغازية بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري
3-3-2015
بتاريخ 2/3/2015 اتلفت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك 2700 لتر من المشروبات الغازية(عصير سفن ومشروب برتقال) في احد المعامل في منطقة الحي الصناعي  مع ايقاف خط انتاج المعمل لمدة اسبوع لغرض الادامة بعدها يعاد سحب نماذج من المشروبات المنتجة واذا اظهرت نتائج الفحص المختبري انها غير صالحة للاستهلاك البشري يتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه (غلق وفرض غرامة)
الرقابة الصحية: متابعة معامل انتاج المياه الصحية وغلق محل مخالف للشروط الصحية
1-3-2015
نفذ فريق من شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك بإشراف مديرة الشعبة د. دنيز انور حملة صحية في منطقة الحي الصناعي حيث تم تفتيش 6 معامل لإنتاج المياه الصحية مع سحب نماذج لفحصها لبيان مديى صلاحيتها للاستهلاك البشري.
وفي اليوم ذاته وبناء على التوجيهات تم متابعة شكوى حول محل مشويات في منطقة روناكي قرب محطة وقود الشورجة حيث لوحظ جملة من المخالفات الصحية منها عدم وجود غطاء محكم على براميل جميع النفايات، والارضية غير نظيفة، مع عدم نظافة السنك والاواني، والاجازة الصحية والبطاقات قيد المنح لذا تقرر غلق المحل لمدة 7 ايام ولا يمارس العمل الا بعد توفر جميع الشروط الصحية
الرقابة الصحية: متابعة ميدانية لمعامل انتاج المياه الصحية
26-2-2015
مسعود مجيد
نفذ فريق من شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك يوم الخميس 26 شباط 2015 زيارات ميدانية الى عدد من معامل انتاج المياه الصحية للتأكد من توفر الشروط الصحية فيها.
واكدت مديرة الرقابة الصحية في الدائرة د. دنيز انور ان التفتيش يأتي في اطار المتابعة الميدانية الدورية وشمل معملين داخل المدينة ومعمل آخر في طريق ليلان حيث تبين توفر الشروط الصحية في المعامل الثلاثة استنادا الى احكام المادة 105 من قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 وتعليمات رقم 4 لسنة 2010
الرقابة الصحية: منح الاجازة الصحية لاحد المعامل المغلقة بعد التزامه بالشروط الصحية
25-2-2015
نفذت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك زيارة ميدانية بتاريخ 24 شباط 2015  الى معمل لإنتاج الحلقوم(الحلويات) في منطقة آزادي بكركوك.
وافادت مديرة الرقابة الصحية د. دنيز انور ان الفرق الصحية كانت قد فتشت المعمل المذكور قبل اكثر من شهر والذي يقع داخل احدى الدور السكنية وتم غلقه في حينها مع اخذ تعهد خطي من صاحب المنزل(المعمل) بعدم ممارسة العمل وتم تزويده بكافة الشروط الصحية المطلوبة لمعمل الحلقوم.
واضافت د. دنيز انه وخلال الزيارة الاخيرة تبين التزام صاحب المعمل بكافة الشروط الصحية حيث سيتم منحه الاجازة الصحية حسب الضوابط  والشروط الصحية
اجتماع مدراء الاقسام الفنية في المستشفيات
24-2-2015
شهد ديوان الدائرة عقد الاجتماع الشهري لمدراء الاقسام الفنية في المستشفيات بتاريخ 24 شباط 2015 بحضور د. عفان علي، مدير الشعبة العلاجية، والدكتور الصيدلاني مصطفى كمال، مسؤول الوحدة السريرية، والدكتور الصيدلاني ذو الفقار عبد الله، مسؤول الوحدة الساندة، و د. سالار كاظم وكيل مدير شعبة المختبرات.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة جملة من المواضيع منها متابعة اداء المستشفيات من الناحية الفنية، ومواقف الادوية والمستلزمات الطبية والمختبرية، ومدى رضا المرضى على اداء الخدمات الطبية المقدمة في المؤسسات الصحية، خصوصا المستشفيات، وديمومة عمل الاجهزة الطبية في المستشفيات
اجتماع معاوني مدراء المستشفيات للشؤون العلمية
24-2-2015
عقد الاجتماع الشهري لمعاوني مدراء المستشفيات للشؤون العلمية في قسم الامور الفنية/ الشعبة العلاجية بتاريخ 23 شباط 2015 بحضور مدير الشعبة د. عفان علي، والصيدلاني السريري مصطفى كمال، مسؤول الوحدة السريرية.
وناقش الاجتماع جملة من المواضيع اهمها تطبيق نظام سلامة المريض في المستشفيات، وحالات الوفيات لحديثي الولادة والامهات في سن الانجاب وكذلك التدابير القائمة للحد والسيطرة للأمراض التنفسية الوبائية
الرقابة الصحية: اتلاف 3000 لتر من العصائر والمشروبات الغازية
19-2-2015
مسعود مجيد
نفذت لجنة المعامل في شعبة الرقابة الصحية بدائرة صحة كركوك حملة تحري وتفتيش صحية لمعامل صنع العصائر والمشروبات الغازية في منطقة الحي الصناعي بحضور مديرة الرقابة الصحية د. دنيز انور حيث تم سحب نماذج من تلك المعامل وارسالها الى المختبرات المختصة.واكدت الدكتورة دنيز "ان نتائج الفحص المختبري اظهرت عدم صلاحية العصائر والمشروبات الغازية المنتجة في معملين من هذه المعامل للاستهلاك البشري لوجود محليات صناعية فيها اكثر من الحد المسموح لذا وبتاريخ 16 شباط 2015 تم اتلاف 3000 لتر من هذه العصائر والمشروبات كونها غير صالحة للاستهلاك البشري".وبينت مديرة الرقابة الصحية "ان خط الانتاج في المعملين تم ايقافه لمدة اسبوع لغرض الادامة على ان يتم سحب نماذج اخرى بعد استئناف الانتاج للتأكد من صلاحية المشروبات الغازية والعصائر للاستهلاك البشري"
دورة حول برامج الحاسوب
19-2-2015
اقام مركز تدريب وتطوير الملاكات في دائرة صحة كركوك دورة تدريبية في ديوان الدائرة حول برامج الحاسوب للفترة من 15 ولغاية 19 شباط 2015بمشاركة 35 من الملاكات العاملة في ديوان الدائرة والمؤسسات الصحية الاخرى من مستحقي الترقية.
القيت محاضرات الدورة من قبل مهندس البرمجيات كوران سليمان ومهندسة البرمجيات جرو وهاب حيث تم شرح البرامج الضرورية التي يجب تنصيبها بعد الفورمات خصوصا في الحواسيب المستخدمة في الدوائر الحكومية والتي تستخدم في مجال العمل اضافة الى شرح كيفية ارسال واستقبال البريد الالكتروني واستخدام وتنصيب برامج الحماية مع شرح خطوات الفرمتة في نظام Windows 7
ورشة عمل حول نظام الاحالة
12-2-2015
مسعود مجيد
اقامت شعبة المراكز الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك ورشة عمل حول نظام الاحالة يوم الخميس 12 شباط 2015 على قاعة مركز تدريب وتطوير الملاكات في ديوان الدائرة بمشاركة مدراء المستشفيات وعدد من مدراء الاقسام والشعب والاستشاريات في المستشفيات ومنسقي الاحالات ومسؤولي مكاتب التنسيق في المستشفيات.
القيت محاضرات الورشة من قبل مدير شعبة المراكز الصحية وطب الاسرة المعاون الطبي طارق خضر، والدكتورة سها محمد، مديرة وحدة طب الاسرة، والمعاون الطبي صمد احمد، مسؤول نظام الاحالة في وحدة طب الاسرة حيث تم شرح تفصيلي لنظام الاحالة بعدها تم تشكيل مجاميع وتوزيع المشاركين على اربعة مجاميع لكي تدرس كل مجموعة وتناقش فقرات وخطوات نظام الاحالة مع تحضير ورقتها بحيث تتضمن الاخطاء والسلبيات والعقبات والمشاكل مع الحلول والتوصيات لتحسين النظام.
وجرى خلال الورشة مناقشة ورقة العمل للمجاميع بغية توحيد آراء المجاميع والخروج بتوصيات
المركز الصحي في المنصور: ندوة علمية
12-2-2015
مسعود مجيد
نظمت شعبة تعزيز الصحة في دائرة صحة كركوك بالتعاون مع شعبة شؤون التمريض ندوة علمية على قاعة المركز الصحي في المنصور بتاريخ 12/2/2015 لعدد من الملاكات التمريضية العاملة في المراكز الصحية.
وافاد الممرض الجامعي هيزنك محمد وهو احد المحاضرين في الندوة ان الندوة تناولت مواضيع عدة منها بيان دور الممرض العامل في المركز الصحي في توعية وتثقيف المراجعين حول كيفية الوقاية من الامراض، وكيفية اخذ الدواء الموصوف من قبل الطبيب، والحفاظ على حقوق المراجعين من حيث السرية والخصوصية، وطريقة اعطاء علاج السيفترياكزون والكلافوران عن طريق الوريد وعن طريق العضلة وكيفية تخفيفها وضرورة اجراء فحص الحساسية للإبر المذكورة قبل الزرق.
كما بين اهمية حسن التعامل مع المرضى والمراجعين ودوره الفعال في تحسين حالة المريض المراجع للمركز الصحي لان للموضوع اهمية كبيرة.
وشارك في القاء المحاضرات ايضا الدكتورة نضال كاكي، والدكتور الصيدلاني اوزجان زينل
استمرار حملات الرقابة الصحية وغلق احد المحال المخالفة
10-2-2015
مسعود مجيد
اغلقت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك بتاريخ 9 شباط 2015 محلا للقصابة في حي الاسرى والمفقودين لأنه يمارس المهنة بدون اجازة صحية.
وبينت مديرة الرقابة الصحية د. دنيز انور ان المحل اغلق لمدة 14 يوما لعدم توفر الشروط الصحية.
ونفذت فرق الصحية في اليوم ذاته حملة صحية في منطقة قرةهنجير لمتابعة محال بيع المواد الغذائية والمطاعم حيث تم رصد كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتم اعطاء ارشادات صحية لأصحاب المحال
دورة تدريبية حول الحملة الوطنية الربيعية للتلقيح ضد شلل الاطفال
10-2-2015
مسعود مجيد
اقامت شعبة تعزيز الصحة في دائرة صحة كركوك دورة تدريبية للكوادر العاملة في وحدات تعزيز الصحة في القطاعات والمراكز حول حملة الايام الوطنية الربيعية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال التي ستنطلق في 22 من الشهر الجاري حيث تناولت المحاضرات سياقات العمل في وحدات تعزيز الصحة، وآلية تنفيذ الحملة الاعلامية المسبقة لتنفيذ حملة التلقيحات، ودور المعزز الصحي خلال ايام تنفيذ الحملة لدعم الفرق الراجلة وآلية توعية المناطق ذات الخطورة العالية والبيوت المتفرقة، اضافة الى واجباته داخل المركز الصحي في توعية المراجعين والحشد المجتمعي.
اقيمت الدورة على قاعة مختبر الصحة العامة والقيت محاضراتها من قبل المعاون الطبي ثائر سلمان، مدير وحدة البرامج الصحية في شعبة تعزيز الصحة، اما منسقة الدورة فكانت فائزة عثمان، مدير وحدة البرامج الصحية في الشعبة المذكورة
الرقابة الصحية: اتلاف 15 طنا من مادة المشمش (القيسي) الفاسد
3-2-2015
مسعود مجيد
اعلنت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك، د. دنيز انور عن ضبط واتلاف 15 طنا من مادة المشمش (القيسي) داخل احد المخازن غير المجازة في كركوك.
وبينت د. دنيز "ان فرق الرقابة الصحية المسائية رصدت كمية كبيرة من مادة المشمش داخل مخزن غير مرخص في منطقة دروازة (طريق كركوك - السليمانية) وبعد اخذ نماذج من المادة اظهرت نتائج الفحص المختبري ان كمية المشمش غير صالحة للاستهلاك البشري من الناحية الكيمياوية والبكتريولوجية".
واكدت مديرة الرقابة الصحية "ان فرق الرقابة الصحية يرافقهم العقيد شيركو ناصح من مكافحة الجريمة المنظمة وقوات الاسايش توجهت الى المخزن بتاريخ 2 شباط 2015 حيث تم مصادرة كمية المشمش (15 طنا) وتم اتلافها في اليوم التالي في منطقة الطمر الصحي من قبل الفرق الصحية المتخصصة وبحضور عدد من القنوات الفضائية"
احتفالية بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة التدخين
2-2-2015
مسعود مجيد
تحت شعار (احذروا النركيلة فخطرها اعظم) اقامت دائرة صحة محافظة كركوك احتفالية على قاعة السلام بتاريخ 2 شباط 2015 بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة التدخين بحضور ممثلي الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.
تضمنت الاحتفالية عددا من الانشطة العلمية والتوعوية منها القاء محاضرتين الاولى من قبل د. احلام عزالدين، مديرة شعبة الامراض غير الانتقالية في قسم الصحة العامة تناولت مخاطر التدخين، اما المحاضرة الثانية فالقيت من قبل د. نضال كامل، مديرة شعبة تعزيز الصحة حيث بينت مخاطر واضرار النركيلة.
وافادت الدكتورة احلام عزالدين ان الاحتفالية كانت مهمة في كيفية الاقلاع عن التدخين حيث اكدت ان افضل طريقة للإقلاع عن التدخين هي الطريقة الفجائية من خلال الارادة وان صحة المدخن ستتحسن كثيرا بعد الاقلاع خصوصا الجهاز التنفسي والضغط والنبض

الرقابة الصحية: متابعة ميدانية لمعامل انتاج المياه الصحية
26-2-2015
مسعود مجيد
نفذ فريق من شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك يوم الخميس 26 شباط 2015 زيارات ميدانية الى عدد من معامل انتاج المياه الصحية للتأكد من توفر الشروط الصحية فيها.
واكدت مديرة الرقابة الصحية في الدائرة د. دنيز انور ان التفتيش يأتي في اطار المتابعة الميدانية الدورية وشمل معملين داخل المدينة ومعمل آخر في طريق ليلان حيث تبين توفر الشروط الصحية في المعامل الثلاثة استنادا الى احكام المادة 105 من قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 وتعليمات رقم 4 لسنة 2010.


حملة مسائية للرقابة الصحية في شارع الجمهورية ومنطقتي تبه ودروازه
27-1-2015
مسعود مجيد
اتلفت فرق الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك حوالي ربع طن  من المواد الغذائية الفاسدة خلال صحية حملة مسائية نفذت بتاريخ 26/1/2015.
وشملت الحملة المحال العامة والمطاعم في شارع الجمهورية ومنطقتي تبه و دروازة حيث تم خلال الكشوفات فرض غرامات مالية على عدد من المحال العامة المخالفة للشروط والضوابط الصحية بقيمة مليون دينار مع اعطاء انذار نهائي لمحال اخرى بغية الالتزام بجميع الشروط الصحية.
وجرى خلال الحملة مصادرة حوالي ربع طن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري كانت في مجملها عبارة عن اللحوم والمقبلات واتلفت في منطقة الطمر الصحي من قبل الفرق الصحية المتخصصة
حملة صحية
21-1-2015
اتلاف 50 كغم من اللحوم ورفع القنارات من امام عدد من محال القصابة المخالفة للشروط الصحية خلال حملة صحية منفردة لشعبة الرقابة الصحية بحضور مديرة الشعبة د. دنيز انور وذلك بتاريخ 21/1/2015 في مناطق حي العسكري والاسرى والمفقودين والنصر
اجتماع حول الخطة الاستراتيجية لعام 2015 حول برنامج الصحة النفسية
22-1-2015
اشرف مدير وحدة الخدمات النفسية في دائرة صحة كركوك، د. ايوب عبد الحميد، على اجتماع حول الخطة الاستراتيجية لبرنامج الصحة النفسية بتاريخ 21/1/2015.
شارك في الاجتماع مدراء الشعب المعنية وتم خلاله مناقشة الخطة الاستراتيجية لعام 2015 حول الصحة النفسية وتوزيع المهام والواجبات خلال الفعاليات القادمة وكيفية ايصال الثقافة النفسية الى المتلقي.
مقابلة خريجي كلية التمريض الدراسي 2013-2014
18-1-2015
مسعود مجيد
بجهود السيد الوكيل الاقدم لوزارة الصحة د. عصام نامق، والسيد محافظ كركوك، د. نجم الدين كريم، والسيد المدير العام، د. صباح امين احمد الداودي تم استحصال موافقة وزارة الصحة على مقابلة خريجي كلية التمريض للسنة الدراسية 2013-2014 الدور الاول في ديوان دائرة صحة كركوك وتم بالفعل مقابلة الخريجين يوم الاحد 18/1/2015 في قسم التخطيط وتنمية الموارد.
وشملت المقابلة خريجي كلية التمريض من سكنة محافظة كركوك والخريجين النازحين من المحافظات الاخرى وتم توزيع استمارة الاختيارات عليهم لغرض التعيين على الملاك الدائم لوزارة الصحة ضمن الدرجات الوظيفية المخصصة لهم بالتعيين المركزي.
صحة كركوك : توفير الأدوية والعلاج المجاني للمئات من العوائل النازحة في كركوك
18-1-2015
بهاء الدين الجباري
أكدت دائرة صحة كركوك مساهمتها مع المنظمات الإنسانية بتوفير الأدوية والعلاج المجاني للمئات من العوائل النازحة في كركوك. وأشار آوات كاكائي، مسؤول إعلام دائرة الصحة إلى انه " بالتعاون بين دائرة صحة كركوك ومنظمة داري وهي منظمة طوعية للإغاثة والرعاية الطبية تم يوم السبت 17/1/2015 توفير الأدوية والعلاج المجاني لقرابة 1000 عائلة نازحة في كركوك".وبين بان " دائرة الصحة ساهمت بتوفير الأدوية والعلاجات الطبية وكذلك توفير الكادر الطبي من اجل تنفيذ هذه المبادرات الإنسانية وان دائرة الصحة تتعاون مع جميع المنظمات الإنسانية فيما يخص تخفيف معاناة النازحين من الناحية الصحية والطبية".من جانبه أشار عمر الهلالي مسؤول منظمة داري في كركوك بان " المنظمة تملك كادر طبي متخصص من مختلف الاختصاصات الطبية وتسعى إلى توفير العلاج بالمجان للنازحين والعوائل المتعففة في كركوك حيث قامت بثلاث حملات حتى الان في كركوك وبالتعاون مع دائرة الصحة وجرى علاج أكثر من ثلاثة الآف حالة مرضية وإحالة أكثر من 75 حالة إلى مستشفيات كركوك والتي تعاونت بشكل جيد مع المنظمة ومع العوائل النازحة "
الرقابة الصحية: حملة صحية في مخيم النازحين
18-1-2015
مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك، الدكتورة دنيز انور، تشرف ميدانيا على حملة صحية مكثفة في مخيم النازحين في ليلان اليوم السبت 17/1/2015 حيث تم رصد العديد من المخالفات الصحية جرى على اثرها غلق عدد من محال الحلاقة والقصابة والمطاعم لمدة شهر مع اخذ تعهد خطي بعدم مزاولة المهنة الا بعد توفير جميع الشروط الصحية والالتزام بالضوابط والتعليمات الصادرة من دائرة الصحة حفاظا على صحة المواطنين داخل المخيم
لجنة منع الذبح الخارجي: مصادرة 144 راس غنم حي وغلق 3 محال قصابة في منطقة الكورنيش
13-1-2015
مسعود مجيد
نفذت لجنة منع الذبح الخارجي حملة صحية مشتركة مع الدوائر ذات العلاقة وبحضور مدير مكافحة الجريمة المنظمة، العقيد شيركو ناصح، في منطقة الكورنيش بتاريخ 12/1/2015 لمتابعة الذبح خارج المجزرة ومصادرة اللحوم غير المختومة.
وافادت مديرة الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك بان ممثل دائرة الصحة كان ضمن اللجنة المشتركة حيث تم مصادرة 144 راس غنم حي ومصادرة 49 كغم من اللحوم غير المختومة وكذلك غلق ثلاث محال للجزارة (القصابة) لعدم الالتزام بالشروط والضوابط الصحية الصادرة من دائرتي الصحة والبيطرة وبسبب الذبح داخل المحل (ذبح خارجي او عشوائي) مما يضر بصحة المواطنين.
واكدت الدكتورة دنيز ان هذه الحملات ستستمر بغية السيطرة على هذه الظاهرة السلبية وغير الحضارية التي تضر بصحة المواطن وكذلك البيئة
الرقابة الصحية: رصد واتلاف 1500 كغم من المواد الفاسدة
13-1-2015
واصلت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة محافظة كركوك حملاتها الرقابية والصحية لرصد المخالفة الصحية في المحال العامة واتلاف المواد الغذائية الفاسدة.
وافادت مديرة مديرة الرقابة الصحية في الدائرة، الدكتورة دنيز انور "ان حملة صحية منفردة نفذت بتاريخ 12/1/2015 في الاسواق والمحال العامة في مناطق الممدودة والمصلى وسوق كراج ليلان وشارع بابا كركر حيث تم رصد طن ونصف الطن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري وتم اتلافها في منطقة الطمر الصحي من قبل الفرق الصحية المتخصصة".
وجرى خلال الحملة تبليغ اصحاب المحال العامة بضرورة الالتزام بكافة الشروط والضوابط الصحية تجنبا للعقوبات المنصوص عليها قانونا وحفاظا على صحة المواطنين
مقابلة خريجي كلية طب الاسنان للعام الدراسي 2013-2014
12-1-2015
مسعود مجيد
بجهود السيد الوكيل الاقدم لوزارة الصحة د. عصام نامق، والسيد محافظ كركوك، د. نجم الدين كريم، والسيد المدير العام، د. صباح امين احمد الداودي تم استحصال موافقة وزارة الصحة على مقابلة خريجي كلية طب الاسنان للسنة الدراسية 2013-2014 الدور الاول في ديوان دائرة صحة كركوك وتم بالفعل مقابلة الخريجين يوم الاثنين 12/1/2015 في قسم التخطيط وتنمية الموارد من قبل اللجنة المختصة.
وشملت المقابلة خرجي كليات طب الاسنان من سكنة محافظة كركوك والخريجين النازحين من المحافظات الاخرى الى محافظة كركوك وتم توزيع استمارة الاختيارات عليهم لغرض التعيين على الملاك الدائم لوزارة الصحة ضمن الدرجات الوظيفية المخصصة لهم بالتعيين المركزي.
الرقابة الصحية: متابعة حقول الدواجن
12-1-2015
نفذت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كركوك زيارة تفتيشية الى حقول الدواجن في منطقة ليلان بتاريخ 11/1/2015 قرب مجمع النازحين وذلك ضمن خطة السيطرة على الامراض المشتركة.
واعلنت مديرة الرقابة الصحية د. دنيز انور انه تم تبليغ اصحاب حقول الدواجن بوجوب الحصول على اجازة ممارسة المهنة من قبل دائرة الزراعة وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم عند عدم اكمال الشروط والضوابط الصحية في جميع قاعات الدواجن.
مقابلة خريجي كلية الطب للعام الدراسي 2013-2014
11-1-2015
مسعود مجيد
بجهود السيد الوكيل الاقدم لوزارة الصحة د. عصام نامق، والسيد محافظ كركوك، د. نجم الدين كريم، والسيد المدير العام، د. صباح امين احمد الداودي تم استحصال موافقة وزارة الصحة على مقابلة خريجي كلية الطب للسنة الدراسية 2013-2014 الدور الاول في ديوان دائرة صحة كركوك وتم بالفعل مقابلة الخريجين يوم الاحد 11/1/2015 في قسم التخطيط وتنمية الموارد .وشملت المقابلة خرجي كليات الطب في جامعات كركوك - الموصل - تكريت من سكنة محافظة كركوك والخريجين النازحين من المحافظات الاخرى وتم توزيع استمارة الاختيارات عليهم لغرض التعيين على الملاك الدائم لوزارة الصحة ضمن الدرجات الوظيفية المخصصة لهم بالتعيين المركزي.
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.