يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
صحة كركوك: نشاطات قطاع كركوك الاول
18-11-2015
خليل ابراهيم
ضمن نشاطات وحدة تعزيز الصحة وبالتعاون مع وحدة الصحة المدرسية في مركز السلام للرعاية الصحية الاولية التابع لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية تم زيارة روضة (فلة) الاهلية الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمركز الصحي ومشاركتهم في الاحتفالية التي نظمت من قبل ادارة الروضة حيث قدم مجموعة من الاطفال فعاليات فنية وصحية ومشاهد تمثيلية  تعبر عن دور العاملين في المؤسسات الصحية واهميتهم في المجتمع .
ضمن نشاطات القطاع على قاعة السلام تم القاء محاضرة من قبل شيرزاد قدرت مسؤول التحصين في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية حول (اللقاحات كافة والجدول الوطني للتلقيحات) لطلاب المعهد التقني في كركوك/ قسم الصحة.
وتطرق المحاضر الى انواع اللقاحات المتوفرة في المراكز الصحية والية نقلها وطريقة حفظها في البراد ومن جهة اخرى تم توعية المشاركين وتوزيع الرسائل الصحية الخاصة بالإسهال الوبائي  وطرق الوقاية  من المرض والتأكيد على الاهتمام التام بالنظافة وغسل اليدين.

 
القطاع الاول: تنفيذ حملة التلقيح ضد شلل الاطفال
7-10-2015
خليل ابراهيم
ضمن فعاليات اليوم الاول للحملة الوطنية الخريفية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي زار كل من الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية والدكتور عثمان حسن مشرف القطاع الفرق التلقيحية التابعة لمركز الواسطي للرعاية الصحية الاولية اثناء تواجدها في المناطق ذات الخطورة العالية ومناطق تواجد النازحين وتم خلالها  متابعة الية عمل هذه الفرق والتجوال معها من اجل الوصول اللقاح لكافة الاطفال دون السنة الخامسة من العمر لغرض تلقيحهم.وضمن نشاطات وحدة تعزيز الصحة في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية حول تنفيذ الحملة الوطنية الخريفية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي تم زيارة مركزي ( طريق بغداد - غرناطة ) للرعاية الصحية الاولية من قبل فريق توعوي يضم كل من خليل ابراهيم مسؤول الوحدة في القطاع وخالد عبدالله زوراب مسؤول الوحدة في مركز بكلر للرعاية الصحية الاولية وتم خلالها الالتقاء بمسؤولي وحدات تعزيز الصحة في المراكز الصحية المذكورة اعلاه والاطلاع على ادائهم في نشر الرسائل الصحية الخاصة بالحملة وتوزيعها على المراجعين لغرض توعيتهم . ومن الاجراء ت حول تنفيذ الخطة الاعلامية للحملة الوطنية الخريفية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي للفئة العمرية قام مسؤول وحدة تعزيز الصحة في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية  بزيارة المراكز الصحية التابعة للقطاع وتم خلالها الاطلاع على مدى جهوزية مسؤولي وحدات تعزيز الصحة في المراكز الصحية من تهيئة جميع المستلزمات الخاصة بالحملة من الناحية التوعوية من رسائل صحية وبوسترات وسبوتات خاصة بشلل الاطفال التي تعرض  يوميا في اجهزة التلفاز وعقد لقاءات فردية وجماعية مع مراجعي المراكز الصحية والغرض من ذلك لتلقيح اطفالهم وحمايتهم من العوق .ومن جهة اخرى تم تكثيف الجهود من قبل مسؤولي تعزيز الصحة في المراكز الصحية بنشر الوعي الصحي للمواطنين  حول الوقاية من مرض الكوليرا والطرق الصحيحة لتعقيم مياه الشرب وغسل اليدين والاهتمام بالنظافة العامة
القطاع الاول: نشاطات تعزيز الصحة
7-7-2015
خليل ابراهيم
ضمن نشاطات وحدات تعزيز الصحة في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية خلال شهر  حزيران تم تنفيذ العديد من اللقاءات الفردية والجماعية وعقد الندوات والمحاضرات التوعوية المختلفة من قبل مسؤولي الوحدات لمراجعي  المراكز الصحية وتوزيع الرسائل الصحية لهم تعزيزاً للصحة العامة.
زيارة مركز المنصور للرعاية الصحية الاولية
28-6-2015
تـم زيارة مركز المنصور للرعاية الصحية الاولية مــــــن قبل الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية ويرافقه كـــــــــــل من مسؤولي وحدة التدريب والتطويـر ووحدة تعزيز الصحة والشعبة الادارية في القطاع تم خلالها  التأكيد على تواجد المنتسبين والاطلاع على سير العمل.
  
القطاع الاول: اجتماع
24-6-2015
شيرزاد قدرت
عقد الاجتماع الدوري من قبل السيد نوزاد عبد المجيد مسؤول وحدة الاحصاء في  قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية مع القائمين بأعمال الاحصاء في كافة مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للقطاع وتم خلال الاجتماع توضيح الاستمارات الاحصائية الحديثة المقررة من قبل وزارة الصحة بهدف تطوير العمل الاحصائي والوصول الى ارقام احصائية دقيقة كما وتم الاجابة على جميع استفسارات الحضور لغرض التوضيح.
الرقابة الصحية في القطاع الاول: حملات صحية متواصلة
24-6-2015
مسعود مجيد
ضبطت فرق الرقابة الصحية في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية حوالي ربع طن من المواد الغذائية الفاسدة خلال حملات صحية يومي 21 و 22 حزيران 2015.
وافاد مدير شعبة الرقابة الصحية في القطاع رشاد عبد السلام ان 198 كغم من المواد الغذائية الفاسدة اتلفت خلال حملة صحية في مشتركة في منطقة واحد اذار مع غلق احد المحال المخالفة للشروط الصحية، فيما تم ضبط واتلاف 50 كغم من المواد والمنتجات الغذائية منتهية الصلاحية خلال حملة مماثلة في منطقة تسعين.
واضاف عبد السلام ان فرق الرقابة زارت احد الاكشاك مع ممثل البلدية حيث لوحظ وجود مجمدة مستهلكة تستعمل لتقديم وبيع المياه المعدنية في ظروف غير صحية لذا تم اتلاف 48 قنينة من المياه المعدنية ومصادرة المجمدة القديمة لغرض اتلافها.
                                                      
نشاطات قطاع  كركوك الاول
21-6-2015
ضمن نشاطات قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية  تتواصل لجنة تسعين للرقابة الصحية بحملة في منطقة شارع القدس ضمن الرقعة الجغرافية للقطاع على بعض المحلات العامة حيث اتلفت كمية من المواد الغذائية الصلبة  المنتهية الصلاحية غير صالحة للاستهلاك البشري .
ومن جانب اخرمن نشاطات القطاع   تم تقديم الارشادات التوعوية والتثقيفية من قبل الفرقة الاولى لوحدة تعزيز الصحة ضمن مشروع الفعاليات الميدانية لتوعية العوائل النازحة الساكنة في المناطق الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية لمركز السلام للرعاية الصحية الاولية واجريت اللقاءات الفردية وعقد ندوات ووزعت الرسائل الصحية حول الجرب والقمل وطرق الوقاية منهما عن طريق الاهتمام بالنظافة العامة وغسل اليدين .
كما قدمت الخدمات الصحية للنازحين في المناطق الساكنة ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لمركز كوردستان للرعاية الصحية الاولية من قبل الفرقة الطبية الثانية من حيث الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية والتوعوية لهم بالإضافة الى توزيع حبوب الكلور لغرض تعقيم المياه .

القطاع الاول: الاجتماع الشهري مع مسؤولي وحدات الصيدلة
18-6-2015
شيرزاد قدرت
بتاريخ 16/6/2015 تم عقد الاجتماع الشهري من قبل الدكتورة الصيدلانية فائزة محمد مسؤولة الصيدلة والعلاج في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية مع مسؤولي وحدات الصيدلية في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للقطاع وتم خلال الاجتماع التأكيد على :
- ادوية المساعدات الطبية ومناقلة الفائض منها التي لا يمكن صرفها في المركز الصحي الى المستشفيات للاستفادة منها.
- ادوية تنظيم الاسرة وعمل مناقلتها مع المؤسسات الصحية في حال احتياجهم لهم.
- مناقلة الادوية بين المراكز الصحية.
القطاع الاول: فعاليات للفرق الطبية المتنقلة الخاصة بتقديم الخدمات الصحية للنازحين
16-6-2015
خليل ابراهيم
تستمر الفعاليات للفرق الطبية المتنقلة الخاصة بتقديم الخدمات الصحية للنازحين  حيث تمت زيارة منطقة (معسكر خالد سابقاَ ) ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لمركز الواسطي للرعاية الصحية الاولية من قبل الفرقة الطبية الثالثة وتم خلال الزيارة تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية والتوعوية لهم بالإضافة الى توزيع حبوب الكلور لغرض تعقيم المياه.
القطاع الاول: دورة حول اصابات الرأس والحبل الشوكي
14-6-2015
حسن محمد
اقام قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية دورة تدريبية للملاكات العاملة في المراكز الصحية التابعة للقطاع حول اصابات الرأس والحبل الشوكي للفترة من 7 ولغاية 11/6/2015 وعلى قاعة مركز طريق بغداد للرعاية الصحية الاولية.
القيت محاضرات الدورة من قبل د. يلدرم احمد، طبيب ممارس اطفال في مركز التعايش للرعاية الصحية الاولية وكان الهدف منها تدريب الملاكات على تمريض المصابين بإصابات الرأس من جراء الحوادث والحروب وايصال المصابين الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وتم عرض افلام فيديو وصور توضيحية لأنواع الإصابات والكسور والجروح وكيفية التضميد والتثبيت لحين ايصال المصاب الى المستشفى.


القطاع الاول: حملة صحية
  9 / 6 / 2015
أوات غريب
        أقام فريق من شعبة الرقابة الصحية في قطاع كركوك الاول, حملة صحية في منطقة (الماس )ضمن الرقعة الجغرافية للقطاع على بعض المحلات العامة حيث تم خلالها رصد كمية من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية واتلاف ما يعادل (14,250 لترا ) من المواد السائلة و (66,175) كغم من المواد الصلبة, وتستمر الحملات من قبل الفرق التابعة للقطاع  لحماية مواطني كركوك من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري .
قطاع كركوك الاول: استمرار نشاطات مشروع الفعاليات الميدانية لتوعية العوائل النازحة
10-6-2015
خليل ابراهيم
تستمر فرق تعزيز الصحة في تنفيذ نشاطات  مشروع الفعاليات الميدانية لتوعية العوائل النازحة حيث زار الفريق التوعوي الثاني التابع لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية العوائل  النازحة الساكنة في  منطقة واحد حزيران  قرب جامع الغفران ضمن الرقعة الجغرافية لمركز بدر للرعاية الصحية الاولية  وتم خلالها تنفيذ ندوة ولقاء ات فردية حول مرض الاسهال الوبائي وطرق انتقاله والوقاية منه.

خدمات الرعاية الصحية الأولية  في المركز الصحي الجديد في رحيم اوه
7-6-2015
سامي فقي رسول
بهدف تحسين مباني مراكز الرعاية الصحية الاولية وتطويرها ومن اجل توفير وتوسيع نطاق خدمات الرعاية الصحية الأولية للمواطنين، تم افتتاح بناية المركز الصحي الجديد في رحيم اوه بتاريخ 7/4/2015 عوضا عن المركز القديم التي لم تعد تفي بالغرض للرقعة الجغرافية حيث  يقدر عدد نفوس المنطقة بـ (20160) ألف نسمة اضافة الى (3500) نازح.
حدثنا مدير المركز الصحي في رحيم اوه المعاون الطبي عبد الخالق جوامير قائلا أن هذا المركز يتميز بوجود عيادات الأطفال والنساء والمختبر وعيادة الأسنان والصيدلية كما يتيح قدرات أكبر في مجال رعاية الامومة والطفولة من حيث خدمات التطعيم المقدمة للطفل وقد جهز المركز بالأجهزة الحديثة والمستلزمات الطبية والتشخيصية الحديثة والملائمة لسد حاجة ومتطلبات المواطن.
كما بينت د. شيماء يشار، طبيبة ممارسة، قائلة:  يقوم المركز بفحص المراجعين من عمر25 سنة فاكثر وفحص قياس ضغط السكري في الدم للمراجعين من عمر 45 سنة فأكثر وتلقيح جميع الاطفال ضمن الرقعة الجغرافية في مواعيد ثابتة وتلقيح الامهات المشمولات بالرعاية وكذلك حملات التلقيح للحلاقين والقصابين وطلاب المدارس وحملات شلل الأطفال, ومن جانب أخر اوضحت الدكتورة  هيام  ذو الكفل طبيبة اختصاص، مسؤولة  وحدة رعاية الطفل في المركز أن هذه الوحدة تقوم بتقديم خدماتها على أتم وجه للأطفال حيث يتم معاينتهم بكل ما يحتاجه الطفل من الرعاية قياس (الطول , الوزن ) للأطفال دون السن الخامسة من العمر ومتابعة الطول والوزن والتغذية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية كذلك يتم فحص جميع طلاب المدارس من حيث فحص البصر والخدمات الصحية والطبية اللازمة للعناية بالأطفال.
القطاع الاول: مشروع الفعاليات الميدانية لتوعية العوائل النازحة
8-6-2015
خليل ابراهيم
ضمن نشاطات اليوم الاول من تنفيذ مشروع الفعاليات الميدانية لتوعية العوائل النازحة، زار الفريق التوعوي الاول منطقة الفيلق ( الملعب القديم ) ضمن الرقعة الجغرافية لمركز كوردستان للرعاية الصحية الاولية التابع لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية حيث تم خلال الزيارة عقدة ندوة ولقاءات فردية مع العوائل النازحة وتوعيتهم حول مرض الاسهال الوبائي وطرق الوقاية منه والعناية بالنظافة العامة وطرق تعقيم المياه.


القطاع الاول: اجتماع
7-6-2015
خليل ابراهيم
عقد اجتماع بإشراف الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية مع مدراء ووكلاء المراكز الصحية التابعة للقطاع وتم خلال الاجتماع مناقشة الامور المتعلقة بإدارة المركز الصحي وتجاوز السلبيات كما وتم التأكيد على التوعية حول النظافة العامة والعناية بسلامة الاكل والشرب من خلال عقد الندوات والمحاضرات للمراجعين واخذ نماذج الـ VC وارسالها الى مختبر الصحة العامة بشكل يومي.



القطاع الاول : اجتماع
4-62-15
خليل ابراهيم
عقد اجتماع بتاريخ 31/5/2015 بحضور الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية مع مدراء المراكز الصحية حول الأمور الإدارية كافة وضرورة متابعتها وبكل دقة من قبل الموظف المختص وإدارة المركز الصحي كما وتمت الاشادة بالجهود المبذولة خلال الحملة الوطنية الطارئة للتلقيح بلقاح شلل الاطفال التي نفذت مؤخرا.

قطاع كركوك الثاني: دورة تدريبية
4/6/2015 
طه طاهر
اقامت وحدة التدريب وتطوير الملاكات في قطاع كركوك الثاني دورة تدريبية للفترة31 / 5 /2015 لغاية 4/ 6 / 2015 ولمدة خمسة ايام على قاعة مركز رشيد اوه للرعاية الصحية الاولية  لنخبة من الكوادر الطبية والصحية والتمريضية حيث تم القاء المحاضرات من قبل كل من الدكتورة كردستان مصطفى  والدكتور حازم فيص والدكتور خالد جاهد وكانت حول ( التدرن-السيطرة على التلوث-الامراض المنقولة جنسيا ).

                                                   

القطاع الاول: تلقيح حوالي اكثر من 47 الف طفل بلقاح شلل الاطفال الفموي
1-6-2015
خليل ابراهيم
اكملت مـراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة لقطاع كركوك الاول اهدافها فـــــي حملة الايـــام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي للفئة العمرية (يوم - 59 شهر ) للفترة من 24 لغاية 28/5/2015 عن طريق الفرق الجوالة والفرق الثابتة فــــي المراكز الصحية بغض النظر عن الموقف التلقيحي السابق وتم تلقيح (47,953) طفلا.
وفي السياق ذاته نفذت وحدات تعزيز الصحة في مـــراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للقطاع لقاءات جماعية وفردية مـــع مراجعي المراكز الصحية لشرح الابعـــاد الصحية للحملة واهميتــها وضرورة تعـــــاون المواطنين مــــع الفرق التلقيحية لغرض انجاح هذه الحملة وتوزيع رسائل صحية  لهم التي تم اعدادها مــن قبل مسؤولي وحدات تعزيز الصحة.
القطاع الاول: زيارات ميدانية
1-6-2015
شيرزاد قدرت
بتاريخ 31/5/2015 تم زيارة مركزي ( رحيم اوه وسرجنار ) للرعاية الصحية الاولية من قبل لجنة متابعة دوام المنتسبين والدكتور حكيم جثير مدير وحدة الامراض الصدرية والتنفسية في القطاع والهدف من الزيارة كالاتي :
- التأكيد على تواجد المنتسبين وسير العمل.
- متابعة دور مسؤول تعزيز الصحة وتقييم عمله.
- متابعة السجلات الخاصة بمرض التدرن واعطائهم العلاج اللازم لمرضى التدرن ومتابعتهم لحين اكتساب الشفاء التام
القطاع الاول: استمرار الزيارات الإشراقية
28-5-2015
خليل ابراهيم
ضمن الزيارت الإشراقية المنفذة من قبل الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية للاطـلاع على الية سير تنفيذ حملة الايـــام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي تم زيارة الفرقة التلقيحية التابعة لمركز التعايش للرعاية الصحية لمتابعة اداء الفرق وبحضور المشرف الميداني.
ومن الفعاليات التي ينفذها القطاع تم زيارة الدور السكنية المتفرقة الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية لمركز شوراو للرعاية الصحية الاولية  من قبل الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير القطاع ويرافقه كل من الدكتور حكيم جثير داود طبيب اللقاحات ومسؤول وحدة التدريب والتطوير ومسؤول وحدة تعزيز الصحة في القطاع وذلك لمتابعة اداء الفرقة التلقيحية والتجوال معها.
القطاع الاول: مواصلة تنفيذ حملة التلقيحات
27-5-2015
خليل ابراهيم
واصلت الفرق التلقيحية الثابتة والراجلة في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للقطاع تنفيذ حملة الايـــام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي بالإضافة الى دور مسؤولي تعزيز الصحة في تقديم العديد من النشاطات التثقيفية والتوعوية للمواطنين عن طريق توزيع الرسائل الصحية التوضيحية لهم التي تبين خطورة هذا المرض بالنسبة للأطفال.
وفي اليوم الثالث من تنفيذ الحملة استمرت الزيارات الإشراقية من قبل الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير القطاع وتم خلالها زيارة الفرقة التلقيحية التابعة لمركز المنصور للرعاية الصحية الاولية لغرض تعزيز المتابعة الميدانية لما له من اهمية كبيرة لضمان نجاح الحملة.
القطاع الاول: استمرار الزيارات الإشراقية للمراكز الصحية
26-5-2015
شيرزاد قدرت
تتواصل الزيارات الإشرافية لمراكز الرعــاية الصحية الاولية التابعة لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية  مــن قبل الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير القطاع ومسؤول وحدة تعزيز الصحة للاطــــلاع على الية سير تنفيذ حملة الايـــام الوطنية  للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي وبتاريخ 24/ 5/ 2015تم زيارة الفرقة التلقيحية الراجلة السادسة  في مركز غرناطة  للرعاية الصحية الاولية وتـم التجوال معها ومتابعة عملها في تلقيح الاطفال المشمولين فـــــي هذه الجولة والاشادة ايضا بجهود مسؤول التوعية الصحية بتوعية المواطنين اثناء الحملة عن طريق توزيع الرسائل الصحية لهم تعزيزاً للصحة العامة.
وبتاريخ 25/ 5/ 2014  تم  زيارة تجمعات العوائل النازحة ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لمركز المنصور للرعاية الصحية الاولية وذلك لمتابعة عمل الفرقة التلقيحية في تلقيح اطفال هذه العوائل.
القطاع الاول: تنفيذ حملة التلقيح ضد مرض شلل الاطفال
25-5-2015
شيرزاد قدرت
في اليوم الاول من تنفيذ الحملة الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي للأعمار ( يوم - 59 شهر ) للفترة من 24-28/5/2015 زار الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية ويرافقه مسؤول وحدة تعزيز الصحة الفرق التلقيحية ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لمركز طريق بغداد للرعاية الصحية الاولية وتم خلالها التأكيد على المناطق ذات الخطورة العالية وخاصة منطقة الجماسة والخالدية لغرض تلقيح الاطفال المشمولين في هذه الحملة بغية الوصول الى الهدف المطلوب.
                                                     
القطاع الاول: استعدادات لتنفيذ حملة التلقيح ضد شلل الاطفال
19-5-2015
شيرزاد قدرت
استعداداً لبدء الحملة الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الأطفال الفموي تم عقد اجتماع من قبل السيد خليل إبراهيم مسؤول وحدة تعزيز الصحة في القطاع مع مسؤولي تعزيز الصحة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وتم خلال الاجتماع التأكيد على : - تنظيم ندوة يومية و لقاءات فردية  لمراجعي المركز الصحي ابتداء من يوم 17/5/2015.- عقد لقاءات مع وجهاء المناطق والعشائر والمختارين وزيارة منظمات المجتمع المدني العاملة في الرقعة الجغرافية للمركز الصحي .- التنسيق مع رجال الدين لغرض تعريف المواطنين بالحملة واهدافها من خلال خطبة الجمعة والتي تصادف يوم 22/5/2015 .انتاج رسائل صحية ووضعها عند كاتب التذاكر  وتوزيعها على المواطنين -
وتعليق لافتات اعلانية عن الحملة وموعدها توضع على واجهة المركز الصحي وفي الاماكن العامة في موعد لا يقل عن ( 5 ايام ) قبل موعد انطلاق الحملة.
قطاع كركوك الأول : تقديم الخدمات الصحية للنازحيين في منطقة (واحد حزيران)
14-5-2015
ضمن سلسلة الزيارات الميدانية المستمرة للفرق الطبية لقطاع كركوك الأول الخاصة بتقديم الخدمات الصحية  للنازحين بتاريخ 13/5/2015
تمت زيارة منطقة واحد حزيران (الموقف القديم ) ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لمركز بدر للرعاية الصحية الاولية من قبل الفرقة الطبية الثالثة وتم خلال الزيارة تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية والتوعوية لهم مع صرف العلاجات اللازمة للمرضى .
القطاع الاول: ندوة للعوائل النازحة حول مرض الكوليرا
شيرزاد قدرت
بتاريخ 10/5/2015 تم عقد ندوة تثقيفية حول مرض الكوليرا  للعوائل النازحة في منطقة تسعين ضمن الرقعة الجغرافية  التابعة لمركز تسعين للرعاية الصحية الأولية  من قبل السيد خليل ابراهيم مسؤول وحدة تعزيز الصحة في القطاع  وتم خلالها تعريف الحاضرين بهذا المرض واهم مصادر العدوى وسبل الوقاية منه كما وتطرق المحاضر الى الآلية الصحيحة لاستخدام حبوب الكلور في تعقيم مياه الشرب و توزيع رسائل صحية لهم لتوعيتهم.

نشاطات القطاع الاول
5-5-2015
خليل ابراهيم
ضمن فعاليات الفرقة الطبية المتنقلة الثانية الخاصة بتقديم الخدمات الصحية للنازحين وبتاريخ 4/5/2015 تمت زيارة منطقة دور الاوكسجين ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لمركز رحيم اوه للرعاية الصحية الاولية وتم خلال الزيارة معاينة 23 عائلة من العوائل النازحة والتي تضمنت العديد من الخدمات من التلقيحات ورعاية الحوامل وقياس الضغط والسكر وتوزيع حبوب الكلور لهم
                  القطاع الاول: دورة حول الامراض المنقولة جنسيا
12-4-2015
حسن محمد
ضمن نشاطات وحدة التدريب والتطوير في قطاع كركوك الاول،    اقيمت دورة تدريبية حول (الامراض المنقولة جنسيأ) للفترة من 5 ولغاية 8/4/2015 وعلى قاعة مركز طريق بغداد للرعاية الصحية الاولية بهدف التغذية الاسترجاعية للملاكات المختبرية والصحية حول اهم الامراض المنقولة جنسيأ (الايدز - السيلان - الهربس - الكلاميديا) والتعرف على اعراض الامراض وطرق الوقاية منها والعلاج اللازم.
القيت محاضرات الدورة  من قبل د. حكيم جثير، طبيب ممارس  ومدير وحدة الامراض الصدرية والتنفسية في القطاع
القطاع الاول: اجتماع مع مسؤولي وحدات تعزيز الصحة
12-4-2015
تأكيداً على الجانب الإعلامي والتثقيفي  في إنجاح الحملات التلقيحية وتنفيذاً للحملة الربيعية للأيام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي للأعمار للفترة من 12-16/4/2015 الجولة الثانية، تم عقد اجتماع برئاسة خليل ابراهيم مسؤول وحدة تعزيز الصحة  في القطاع مع مسؤولي وحدات تعزيز الصحة في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للقطاع وتم خلال الاجتماع تبليغهم بعقد ندوات ومحاضرات ولقاءات فردية وجماعية مـــــع مراجعي المراكز الصحية حــول اهمية لقاح شلل الاطفال وتعريف المجتمع بلقــــاح شلل الاطفال والفئات العمرية المشمولة بهذا اللقاح مـــــن خـــلال استخدام وسائل الاعلام  وحث رجــال الدين وائمة الجوامع والحسينيات المواطنين على تلقيح اطفالهم والتعاون مع  الفرق الراجلة والالية من خلال خطبة الجمعة
تلقيح طلبة كلية الطب البيطري بلقاح التهاب الكبد الفايروسي
1-4-2015
حسن محمد
بتاريخ1/4/2015 زار فريق صحي من قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية كلية الطب البيطري وتم تلقيح منتسبي وطلبة الكلية بلقاح التهاب الكبد الفايروسي نمط B الجرعة الاولى والقى المعاون الطبي موفق عزيز، محاضرة حول المرض واهمية التلقيح بلقاح المرض وبجرعها الثلاث
القطاع الاول: احتفالية المخدرات
25-3-2015
نفذ قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية وبالتعاون مع وحدة تعزيز الصحة في مركز السلام  للرعاية الصحية الاولية احتفالية المخدرات والادمان على المواد ذات المؤثرات العقلية وبمشاركة منتسبي ومراجعي المركز الصحي وعدد من طلبة اعدادية التمريض وتــم خلالها القاء محاضرة مــــن قبل الدكتورة نادية نبيل مسؤولة برنامج طب الاسرة في القطاع  حول اهم المشاكل التي تواجه المجتمعات في وقتنا الحاضر ولمحاربة انتشار هذه الافة الخطيرة على الفرد والمجتمع
القطاع الاول: احتفالية المخدرات
25-3-2015
نفذ قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية وبالتعاون مع وحدة تعزيز الصحة في مركز السلام  للرعاية الصحية الاولية احتفالية المخدرات والادمان على المواد ذات المؤثرات العقلية وبمشاركة منتسبي ومراجعي المركز الصحي وعدد من طلبة اعدادية التمريض وتــم خلالها القاء محاضرة مــــن قبل الدكتورة نادية نبيل مسؤولة برنامج طب الاسرة في القطاع  حول اهم المشاكل التي تواجه المجتمعات في وقتنا الحاضر ولمحاربة انتشار هذه الافة الخطيرة على الفرد والمجتمع
القطاع الاول: زيارة العوائل النازحة
25-3-2015
زار الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول  للرعاية الصحية الاولية العوائل النازحة مـن المحافظات  التي تسكن في ساحة الاحتفالات ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لمركز المنصور للرعاية الصحية الاولية وتـــم خلالها متابعة الحالة الصحية لهذه العوائل و تقديم الخدمات الطبية لهم
القطاع الاول: احتفالية يوم المرأة
23-3-2015
نفذ قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية وبالتعاون مع وحدة تعزيز الصحة في مركز طريق بغداد للرعاية الصحية الاولية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبمشاركة منتسبي المركز الصحي وعدد من الكوادر التدريسية وتــم خلالها القاء محاضرة مــــن قبل الدكتورة فاطمة ماهر طبيبة الرعاية حول صحة المرأة ودورها في المجتمع والتأكيد على متابعتها صحياً وخاصة فــــــي تنظيم الاسرة وتجنب الانجاب المتكرر حفاظاً على سلامة الام من الامراض المزمنة ولأجل بناء جيل صحيح البنية
القطاع الاول: دورة حول تمريض الاطفال
17-3-2015
حسن محمد
ضمن نشاطات وحدة التدريب والتطوير في قطاع كركوك الاول للفترة من 8-12/3/2015 تم تنفيذ دورة تدريبية حول (تمريض الاطفال) للملاكات الصحية والتمريضية العاملة في المراكز الصحية التابعة للقطاع  بهدف من الدورة تدريب الملاكات على اسس تمريض الاطفال منذ الولادة ولحين مرحلة المراهقة ومدى تأثر نمو الطفل بالفصل والطقس ودرجة حرارة الجو وترتيب الطفل في الاسرة مع التأكيد على صفات ممرض الطفل من الامانة والصدق ودقة الملاحظة.
وتم خلال الدورة عرض فيديو لحركات الطفل منذ الولادة وانفعالاته من خلال البكاء والضحك وحركات الجسم وتقليده الأصوات البشرية والمحيطة به
القطاع الاول: اجتماع اطباء الاسنان
12-3-2015
بتاريخ 9/3/2015 عقد اجتماع الاطباء الاسنان للمراكز الصحية التابعة لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية بحضور الدكتور مصطفى موسى مسؤول وحدة الاسنان في القطاع واطباء الاسنان في المراكز الصحية التابعة للقطاع وتم مناقشة المحاور التالية :
    الاحالات الى المركز التخصصي لطب الاسنان والاحالات بين المراكز الصحية.
    متابعة تصليح الاجهزة العاطلة وبشكل مستمر.
  الاهتمام بتعقيم الادوات والاجهزة التي تستخدم في العلاج
القطاع الاول: اجتماع شعبة المراكز الصحية
8-3-2015
بتاريخ 4/3/2015 عقد اجتماع بحضور الدكتورة اسراء محمد، مديرة شعبة المراكز الصحية في القطاع الاول مع مسؤولي الوحدات التابعة للقطاع وتم خلال الاجتماع مناقشة ما يلي :
    التأكيد على جميع العاملين في الشعبة على ان يكونوا على المام تام بنفوس القطاع وحفظها عن ظهر قلب.
    التأكيد على تفعيل دور وحدة تعزيز الصحة في المراكز الصحية التابعة للقطاع في مجال التوعية وخاصة توعية الحوامل وضرورة التقيد بجدول المراجعة الدورية للمركز الصحي.
    تنسيق العمل بين وحدة المختبر ووحدة الامراض الانتقالية في المراكز الصحية والاتفاق على الية عمل الوحدتين لتجنب حدوث السلبيات.
    التأكيد على عدم استثناء اي كادر من العمل ضمن فريق الزائر الصحي في المراكز الصحية اثناء عملية مسح الرقعة الجغرافية .
    مستلزمات الارواء الفموي يجب ان تكون متواجدة في وحدة تعزيز الصحة ومن مهام العاملين في هذه الوحدة
القطاع الاول: دورة حول ادارة الجودة
8-3-2015
حسن محمد
ضمن نشاطات وحدة التدريب والتطوير في قطاع كركوك الاول  للرعاية الصحية الاولية، اقيمت دورة حول ادارة الجودة للفترة من 1-4/3/2015 لعدد من الملاكات العاملة في المراكز الصحية وعلى قاعة مركز طريق بغداد للرعاية الصحية الاولية.
كان الهدف من الدورة تدريب الملاكات على الجودة في الادارة وبالأخص في القطاع الصحي وذلك لتقديم افضل الخدمات للمواطنين واعتبارها حق من حقوق الانسان حيث القيت محاضرات الدورة من قبل  د. حكيم جثير،  طبيب ممارس في مدير وحدة الامراض الصدرية والتنفسية في قطاع كركوك الاول
القطاع الاول: تلقيح اكثر من 48 الف طفل بلقاح شلل الاطفال الفموي
1-3-2015
اعلن القطاع الاول عن تلقيح اكثر من 48 الف طفل بلقاح شلل الاطفال الفموي ضمن الحملة الربيعية الوطنية التي استمرت من 22 ولغاية 26 من شهر شباط الماضي.
واكملت مراكز الرعاية الصحية الاولية في القطاع الاول اهدافها في الحملة الربيعية الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي حيث تم تلقيح 48 الف 93 طفلا من خلال الفرق الثابتة والجوالة والآلية
القطاع الاول: نشاطات شعبة الرقابة الصحية
27-1-2015
خليل ابراهيم
ضمن نشاطات شعبة الرقابة الصحية/ وحدة المؤسسات الحكومية الصحية التابعة لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية وبتاريخ 25/1/2015 تم زيارة المراكز (رحيم اوه - تبة - عرفة - كوردستان ) للرعاية الصحية الاولية وتم خلال الزيارة متابعة عمل مسؤولي سلامة المياه والبيئة وذلك من خلال قيامهم بأعمال قراءة نسبة الكلور في الماء في المناطق التابعة لهذه المراكز الصحية ورصد اماكن المكاره الصحية وطفح المجاري وادخالها مع استمارة الموقف الاسبوعي وسحب نماذج المياه لغرض الفحص البكتريولوجي والكيميائي وارسالها الى مختبر الصحة العامة.
وضمن نشاطات وحدة المؤسسات الحكومية الصحية ايضا وبتاريخ 26/1/2015 تم زيارة  مشروع ماء خزان شقق الغاز ومركز الواسطي للرعاية الصحية الاولية وتم خلال الزيارة متابعة عمل مسؤولي سلامة المياه والبيئة وذلك من خلال قيامهم بأعمال قراءة نسبة الكلور في الماء في المناطق التابعة للمركز الصحي المذكور ورصد اماكن المكاره الصحية وطفح المجاري وادخالها مع استمارة الموقف الاسبوعي وسحب نماذج المياه من المشروع لغرض الفحص البكتريولوجي والكيميائي وارسالها الى مختبر الصحة العامة وتم ايضاً توزيع بوسترات علمية حول كيفية تعقيم مياه الشرب
القطاع الاول: تنفيذ الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الاطفال
24-2-2015
ضمن نشاطات قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية لليوم الاول من الحملة الربيعية للأيام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي للفئة العمرية( صفر - 59 شهر) الجولة الاولى وبتاريخ 22/2/2015 تم زيارة الفرقة التلقيحية الثابتة والفرقة الراجلة الثانية في  مركز تسعين للرعاية الصحية الاولية التابع لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية من قبل الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير القطاع والدكتور عثمان حسن مشرف القطاع وتم خلالها الاطلاع على عمل الفرق التلقيحية واعطاءهم التوجيهات اللازمة وزيارة تجمعات العوائل النازحة كأولوية في تنفيذ الحملة والتأكيد على دور فريق تعزيز الصحة من خلال الاعلان عن الحملة وتكثيف التوعية حول اهمية لقاح شلل الاطفال
القطاع الاول: دورة حول تمريض الحروق
23-2-2015
حسن محمد
ضمن نشاطات وحدة التدريب والتطوير في قطاع كركوك الاول اقيمت دورة حول ( تمريض الحروق) للملاكات الصحية العاملة في وحدات الضماد في المراكز الصحية على قاعة مركز المنصور للرعاية الصحية الاولية للفترة من 15-19/2/2015.
كان الهدف من الدورة تدريب الملاكات على كيفية تمريض المصابين بالحروق وبدرجاته الثلاث والعناية التمريضية للمصابين بالحروق والاسعاف الفوري للمصاب  وتم عرض فيديو للمشاركين حول كيفية انقاذ او اخلاء المصابين بالحروق من  المعامل والمصانع، والقيت محاضرات الدورة من قبل د. يلدرم احمد، طبيب ممارس في مركز التعايش للرعاية الصحية الاولية
ثانوية كركوك للمتميزات: القطاع الاول ينظم ندوة حول التدرن
18-2-2015
حسن محمد
نفذ قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية ندوة تثقيفية حول مرض التدرن لطالبات ثانوية كركوك للمتميزات الكائنة ضمن الرقعة الجغرافية لمركز السلام للرعاية الصحية الاولية بتاريخ/17/2/2015.
كان الهدف من الندوة  تعريف الطالبات بمرض التدرن من حيث الاعراض والعلامات الدالة على الاصابة به وكيفية اتخاذ الاجراءات اللازمة لحفظ وسلامة الملامسين وكيفية التعامل مع المصابين بالمرض والوقاية من الاصابة به ابتداء من غسل اليدين والاهتمام التام بالنظافة العامة وتهوية الغرف وضرورة فتح ستائر شبابيك الصفوف لدخول اشعة الشمس اليها.
وتم بيان دور وحدة الامراض الصدرية والتنفسية في القطاع بالتعاون مع المراكز الصحية من جهة والعيادة الاستشارية للامراض الصدرية من جهة اخرى لخدمة المرضى وبالأخص المصابين بالتدرن واعطائهم العلاج اللازم لحين اكتسابهم الشفاء التام
القطاع الاول: الاجتماع الشهري لشعبة الصيدلة
17-2-2015
شيرزاد قدرت
عقد الاجتماع الشهري لشعبة الصيدلة في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية بحضور الدكتور الصيدلاني  مصطفى فاتح، مدير الشعبة، مع مسؤولي وحدات الصيدلة في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للقطاع وتم خلال الاجتماع التأكيد على النقاط التالية :    
- مواقف الادوية الشحيحة والمفقودة والفائضة في المراكز الصحية وارسالها شهرياً الى القطاع لإجراء اللازم.
- الوصفات تكون أصولية من كافة النواحي ( الإدارية والفنية ).
- إدامة السجلات وتكون مختومة ومرقمة بأمر إداري.
- الاهتمام بالنظافة العامة للصيدلية والمخزن وأبعاد التخزين عن نقاط الكهرباء.
- اجراء مناقلات بين المراكز الصحية والمؤسسات الصحية الأخرى للاستفادة منها.
القطاع الاول: اجتماع مع مسؤولي وحدات تعزيز الصحة
17-2-2015
بتاريخ 11/2/2015 وعلى قاعة السلام تم عقد اجتماع من قبل السيد خليل ابراهيم مسؤول وحدة تعزيز الصحة والسيد حسن محمد مسؤول وحدة التدريب والتطوير في القطاع  الاول مع مسؤولي وحدات تعزيز الصحة  في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للقطاع  حول الحملة الربيعية للأيام الوطنية للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي.
وتـــــــم خلال الاجتماع التأكيد على اتباع الخطوات المهمة التي تخص عملية تلقيح الاطفال واتباع الطرق السليمة في تنفيذها  وضرورة الاستمرار  بعقد الندوات والمحاضرات واللقاءات الفردية والجماعية مـــــع مراجعي المراكز الصحية حــول اهمية الحملة وتعريف المجتمع بهذا اللقاح والتجوال في الرقعة الجغرافية التابعة لكل مركز صحي لتوعية المواطنين من خلال مكبرات الصوت الموجود في المركز الصحي وتعليق اللافتات الاعلانية عن الحملة ووضعها على جدران المؤسسات الصحية قبل موعد انطلاق الحملة.
القطاع الاول: دورة حول السيطرة على التلوث وطرق عدوى المستشفيات
15-2-2015
ضمن نشاطات قطاع كركوك الاول/ وحدة التدريب والتطوير للفترة من 7-12/2/2015 اقيمت دورة حول (السيطرة على التلوث وطرق عدوى المستشفيات)على قاعة مركز طريق بغداد للرعاية الصحية الاولية بمشاركة 14 من الملاكات الصحية العاملة في المراكز الصحية.
وكان  الهدف من الدورة  تدريب الملاكات عن الادارة الامنة للنفايات الطبية وتنظيف وتعقيم الالات الجراحية وبيئة المستشفيات والاحتياطات القياسية لصحة العاملين ووبائية الامراض المكتسبة في المستشفيات والقيت المحاضرات من قبل الدكتور ايوب عبد الحميد، مدير شعبة ادارة الجودة، والزهراء محمد،  تقني تحليلات مرضية، بالتنسيق مع المعاون الطبي حسن محمد، مسؤول وحدة التدريب والتطوير في القطاع
نشاطات الرقابة الصحية في القطاع الاول
10-2-2015
عبد الستار حسن
ضمن نشاطات شعبة الرقابة الصحية في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية وبتاريخ  8 / 2 / 2015 قامت لجنة  طريق بغداد بحملة صحية في منطقة ( مفرق دوميز ) ضمن الرقعة الجغرافية لقطاع كركوك الأول على بعض المحلات العامة حيث تم خلالها رصد كمية من مادة (الرز ) علامة عنبر المنتهية الصلاحية.
وفي اليوم ذاته تم القيام بحملة صحية مشتركة (الصحة - البلدية ) في منطقة ( تسعين ) تم خلالها رصد كمية من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية.
وبتاريخ  9 / 2 / 2015 قامت لجنة  طريق بغداد / 2 بحملة صحية في منطقة ( طريق بغداد ) ضمن الرقعة الجغرافية لقطاع كركوك الأول على بعض المحلات العامة حيث تم خلالها رصد كمية من مادة ( مثلجات تركي المنشأ) المنتهية الصلاحية.
وقد تم اتلاف المواد التي ضبطت خلال الحملات في منطقة الطمر الصحي.
القطاع الاول: نشاطات الرقابة الصحية
11-2-2015
عبد الستار حسن
ضمن نشاطات شعبة الرقابة الصحية / وحدة المؤسسات الصحية التابعة لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية  ندرج ما يلي:
اولا - بتاريخ 2 / 2 / 2015 قامت وحدة المؤسسات الحكومية بزيارة (مركز صحي سيكانيان - مركز صحي شوراو - مشروع ماء سيكانيان ) وتم خلال الزيارة متابعة عمل مسؤولي سلامة المياه في المناطق التابعة لهذه المراكز الصحية ورصد اماكن المكارة الصحية وطفح المجاري وادخالها مع استمارة الموقف الاسبوعي وتم سحب نماذج المياه للفحص البكتريولوجي والكيمياوي وارسالها الى مختبر الصحة العامة وفي مشروع ماء سيكانيان تم قراءة نسبة الكلور في الماء وسحب نموذج  وتم ايضا توزيع بوسترات علمية حول كيفية تعقيم مياه الشرب0
ثانيا - بتاريخ  4 / 2 / 2015 تم زيارة ( مركز السلام الصحي - مركز الاخاء الصحي - مركز البدر الصحي - مركز التعايش الصحي )  وتم خلال الزيارة متابعة عمل مسؤولي سلامة المياه في المناطق التابعة لهذه المراكز الصحية ورصد أماكن المكارة الصحية وطفح المجاري وإدخالها مع استمارة الموقف الأسبوعي وتم سحب نماذج المياه للفحص البكتريولوجي والكيمياوي وإرسالها الى مختبر الصحة العامة.
ثالثا - بتاريخ  5 / 2 /2015 تم زيارة ( مستشفى كركوك العام - مستشفى الأطفال العام - مستشفى الشفاء الأهلي - مستشفى دار الحكمة الأهلي ) وتم خلال الزيارة متابعة وحدة التغذية وسلامة الغذاء والكافيتريات والأكشاك الموجودة في المستشفيات وتم إعطاء الإرشادات الصحية حول النظافة العامة وتم التحري عن تاريخ الإنتاج والنفاذ للمواد الغذائية والتأكد من البطاقات الصحية والشهادات التربية الصحية للعاملين في هذه المستشفيات0
القطاع الاول: معايشة لمدير القطاع في مركز تسعين الصحي
11-2-2015
خليل ابراهيم
بتاريخ 8 /2/2015 قام الدكتور الصيدلاني احمد انعام مصطفى  مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية ويرافقه مسؤولي الشعب والوحدات في  القطاع بمعايشة مـــــــركز تسعين للرعاية الصحية الاولية, ومن خلالها تم الاطلاع على سير العمل والاشراف المباشر على ادارة المركز الصحي ( ادارياً وفنياً ) ومشاركة منتسبي المركز الصحي في اداء عملهم وملاحظة  السلبيات ووضع الحــــلول المناسبة لـــــــــها
القطاع الاول: اجتماع شهري
11-2-2015
تم عقد اجتماع شهري من قبل مسؤولة شعبة الهندسة والصيانة جنان احسان مع مسؤولي وحدات الصيانة في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية وتم خلال الاجتماع مناقشة الامور التالية :
- يكون مسؤول وحدة الصيانة في المراكز الصحية مسؤولا عن جميع الكوادر الفنية وتوزيع الاعمال بينهم وتزويد الشعبة بنسخة من هذه الاعمال.
- التأكيد على تدوين قراءة عداد المولدة وتنظيم السجلات الخاصة بساعات الاشتغال وكمية الكاز  المصروف.
- وضع البطاقات التعريفية على جميع الاجهزة الطبية والخدمية مع تدوين كافة معلومات البطاقة واجراء الصيانة الدورية لها مع تدوين تاريخ الصيانة واسم القائم بالصيانة في البطاقة التعريفية لكل جهاز.
- الاهتمام بتنظيف المولدة وادامتها مع تبديل الفلاتر حسب التعليمات والضوابط
الرقابة الصحية في القطاع الاول: غلق فندقين واتلاف مواد فاسدة
28-1-2015
خليل ابراهيم
ضمن نشاطات شعبة الرقابة الصحية في قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية بتاريخ 22/1/ 2015 تم تنفيذ حملة صحية  في مناطق شارع اطلس وسوق القورية وشارع الكورنيش ضمن الرقعة الجغرافية لقطاع كركوك الأول تم  خلالها غلق فندقين (فندق الاوس -  فندق سفين) في شارع اطلس مع رصد وإتلاف 350 كغم من المواد الغذائية الصلبة والسائلة غير الصالحة للاستهلاك البشري اضافة الى متابعة المحال التجارية لبيان مدى صلاحية المواد الغذائية للاستهلاك البشري.
وجرى خلال الحملة سحب  19  من النماذج الغذائية مختلفة المنشأ
القطاع الاول: زيارات ميدانية
20-1-2015
ضمن توجيهات السيد مدير عام دائرة صحة كركوك بزيارة مراكز الرعاية الصحية الاولية  وبإشراف من قبل الدكتور الصيدلاني احمد انعام مدير قطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الاولية بتاريخ 18/1/2015 تم زيارة مركزي (بكلر - طريق بغداد ) للرعاية الصحية الاولية من قبل اللجنة المكونة من شعبة المراكز الصحية والشعبة الادارية وشعبة الهندسة في القطاع وتم التأكيد على تواجد المنتسبين ومدى التزامهم بالزي الرسمي والاطلاع على سير العمل في وحدات المركزين والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه الإدارة وإيجاد حلول لها

القطاع الاول: الاجتماع الشهري مع مسؤولي وحدات الصيدلة
20-1-2015
بتاريخ 18/1/2015 تـم عقد الاجتماع الشهري مع مسؤولي وحدات الصيدلية لمراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لقطاع كركوك الاول للرعاية الصحية الأولية مــــن قبل الدكتور الصيدلاني مصطفى فاتح، مدير شعبة الصيدلة فــــي القطاع، والدكتورة الصيدلانية فائزة محمد، مسؤولة وحدة الصيدلة وتم خلال الاجتماع التأكيد على الأمور ادناه : - ترتيب ونظافة الصيدلية والمذخر.- الاهتمام بالسجلات وإدامتها.- تثبيت رقم الوجبة والتاريخ  للأدوية والمستلزمات الطبية وادامتها.- مراجعة قسم الصيدلة والمستلزمات الطبية شعبة المخازن لطلب الأدوية ( Tami Flu   - شامبو القمل -كالامينا لوشن-   فيتامين A - أدوية تنظيم الأسرة ) وإعلام القطاع في حال عدم توفرها.- مناقلة الأدوية والمستلزمات الطبية بين المؤسسات الصحية في حالة احتياجهم لها وعن طريق القطاع
                              القطاع الاول: دورتان تدريبيتان
18-1-2015    
اقام قطاع كركوك الاول دورة حول الديدان المعوية/ الطفيليات والبلهارزيا  وعلى قاعة مركز المنصور للرعاية الصحية الاولية لعدد من الملاكات المختبرية/ مسؤولي وحدات الامراض الانتقالية. القيت محاضرات الدورة  من قبل د. يلدرم احمد،  طبيب ممارس اطفال في مركز التعايش للرعاية الصحية الاولية.
كما اقام القطاع دورة اخرى حول رعاية الام والطفل للملاكات الطبية والصحية العاملة في المراكز الصحية التابعة للقطاع للفترة من 11-15/1/2015 وعلى قاعة مركز طريق بغداد للرعاية الصحية الاولية. وكان الهدف من الدورة تدريب الملاكات الطبية والصحية العاملين في المراكز الصحية على كيفية التدبير السليم لجميع حالات الاطفال والامهات المراجعين للمراكز الصحية وتقديم افضل الخدمات لهم.
القيت المحاضرات من قبل د. حكيم جثير، مدير وحدة الامراض الصدرية والتنفسية في القطاع
القطاع الاول: اجتماع
11-1-2015
بتاريخ 8/1/2015 تم عقد اجتماع من قبل السيد شيرزاد قدرت مع مدراء المراكز الصحية ومسؤولي برنامج الزائر الصحي في مراكز الرعاية الصحية الاولية حول برنامج الزائر الصحي ومدى اهمية البرنامج وتم خلال الاجتماع التطرق الى ما يلي :  
- اجراء مسح ميداني وتحديث المعلومات في الرقعة الجغرافية للمراكز الصحية التابعة لقطاعنا.
- اجراء مسح ميداني لجمع المعلومات في الرقعة الجغرافية للمراكز الصحية ( افتتاح جديد ) لغرض العمل بالبرنامج  اسوة بالمراكز الاخرى.
- ادراج العوائل النازحة ضمن برنامج خاص ليتسنى للمراكز الصحية تقديم خدمات افضل.
- مناقشة سلبيات العمل لوضع الاليات المناسبة لتفاديها والتأكيد على احتياجات المراكز لغرض اعمل على توفرها
عدد زوار الموقع
قطاع كركوك الاول 2015
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.