قطاع الحويجة الثاني: ندوة حول نواقل الامراض
15-4-2014
نظم قطاع الحويجة الثاني للرعاية الصحية الاولية ندوة مع طالبات اعدادية التمريض للبنات في قضاء الحويجة على قاعة مركز الحويجة للرعاية الصحية الاولية.
والقى الدكتور ثائر عبد محمد، محاضرة خلال الندوة حول نواقل الامراض في المؤسسات الصحية، والبيئة النظيفة، وطرق الوقاية من الامراض.
كما القى اسعد احمد محاضرة عن نفس الموضوع اكد خلالها اهمية اهتمام المواطنين بالنظافة الشخصية والعامة بغية الوقاية من الامراض.
ونظم القطاع لقاءات فردية مع المواطنين في الاسواق المحلية في قضاء الحويجة لشرح بعض المفاهيم حول نواقل الامراض مع توزيع رسائل صحية عليهم.
قطاع الحويجة الثاني: الاحتفال بيوم الصحة المدرسية
25-11-2013
تحت شعار (طلبتنا مستقبلنا – صحتهم مسؤوليتنا) وبرعاية السيد مدير عام دائرة صحة محافظة كركوك، الدكتور صباح أمين أحمد الداودي، أقام قطاع الحويجة الثاني، بالتعاون مع مديرية تريبة الحويجة، فعاليات الاحتفالية السنوية بيوم الصحية المدرسية للفترة من 17ــ19/11/2013.                                                                                                                                             وتضمنت الاحتفالية اقامة ممارسات رياضية للمدارس في القضاء، منها تنظيم مباريات بكرة القدم بين المدارس، وإقامة معارض لرسوم الطلبة    توضح الصحة والبيئة والنظافة العامة، اضافة الى اقامة احتفالية  مركزية لطلبة المدارس تضمنت القاء كلمات وقصائد شعر وفعاليات مسرحية للطلبة حول اهمية اللقاحات.
وفي الختام تم توزيع هدايا على المدارس والطلبة المشاركين بالاحتفالية.  

قطاع الحويجة الثاني: احتفالية يوم الصحة العالمي
17-4-2013
نظم قطاع الحويجة الثاني في دائرة صحة محافظة كركوك بتاريخ 7 /4/2013 احتفالية بمناسبة يوم الصحة العالمي وعلى قاعة مركز الحويجة الصحي وبحضور مدراء ومسؤولي الوحدات الإدارية في القضاء وعدد من الملاكات الطبية والصحية والمواطنين.
وتضمنت الاحتفالية إلقاء محاضرات حول قياس ضغط الدم والوزن وتاريخ منظمة الصحة العالمية وعن الأغذية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وكان المحاضرون كل من الدكتور محمود أحمد، مدير القطاع، والدكتور ثائر عبد محمد، مسؤول الامراض الانتقالية، والدكتور عمار، مدير مركز الحويجة الصحي، والدكتورة آلاء سلمان.
وفي نهاية الاحتفالية تم توزيع هدايا على السادة الحضور ثم جرى اجراء حملة لقياس الضغط والوزن للهيئات التعليمية والتدريسية في مدارس ومعاهد القضاء وكذلك تم تشكيل فرق طبية ثابتة في جميع المراكز الصحية لقياس الضغط والوزن وتوزيع  بوسترات حول المناسبة.

قطاع الحويجة الثاني: دورة عن الممارسات الأساسية للخدمات المقدمة أثناء الحمل و ما بعد الولادة
6-3-2013
اقام قطاع الحويجة الثاني في دائرة صحة محافظة كركوك دورة تدريبية حول (الممارسات الأساسية للخدمات المقدمة أثناء الحمل ومابعد الولادة ) للفترة من 19 الى  21 شباط 2013 وعلى قاعة المركز الصحي في الحويجة بمشاركة عدد من الملاكات الطبية والصحية من كافة المراكز الصحية التابعة للقطاع. وتم ألقاء المحاضرات من قبل الطبيبين ثائر عبد محمد، مسؤول الأمراض الانتقالية في القطاع، وعلي خلف سالم، مدير المركز الصحي في المحمودية، بحضور الدكتورة بركل بهاء الدين جرجيس، مسؤولة برنامج الرعاية والأمومة.
وتناولت المحاضرات الإرشادات والتوعية للحامل وموانع الحمل ورسائل تنظيم الأسرة، وفي ختام الدورة أجري أستبيان تقييم لها مع امتحان قبلي وبعدي للمشاركين.

قطاع الحويجة الثاني : ندوة عن أنفلونزا الوبائية 

29/1/2013

ضمن نشاطات قطاع الحويجة الثاني عقد ندوة في قطاع الحويجة الثاني بتاريخ 21/1/2013 حول مرض (الأنفلونزا الوبائية ) لمدراء المراكز ومدراء الشعب والوحدات.
وألقى الدكتور محمود احمد حميد مدير القطاع محاضرة عن مرض الأنفلونزا الوبائية والاستعدادات الخاصة عن منع ظهور المرض  وسبل الوقاية وطرق العلاج، مبينا أن بإمكان المواطنين ألان مراجعة المراكز الصحية للتلقيح بلقاح الأنفلونزا الموسمية وتم توزيع مواد تعقيم وبوسترات إرشادية عن غسل اليدين لكافة المراكز الصحية.

قطاع الحويجة الثاني
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
عدد زوار الموقع
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.