يتكون قسم الامور الادارية من الشعب الاتية
شعبة الافراد

متابعة  شؤون الموظفين من الناحية الادارية-
احصاء موظفي الدولة وتحديد الدرجات الوظيفية -
متابعة العقوبات والتشكرات وكذلك انهاء الخدمات ومنح العلاوات السنوية -
اجراء معاملات التعيين واعادة التعيين -
اصدار الهويات للمنتسبين -


شعبة الخدمات  

تنفيذ كافة التوجيهات الصادرة من الوزارة والدائرة -
الاشراف على اعمال وحدة السير من تنظيم عمليات تصليح السيارات والمكائن والمولدات وتوفير الوقود للسيارات -
متابعة اعمال الدفاع المدني من خلال توفير فحص الحريق للمؤسسات الصحية -

شعبة القانونية  

تقديم الاستشارات  القانونية ومشروع القوانين -
اقامة الدعاوى الجزائية والمدنية -
السير في ملف التجاوزات وتصديق التعهدات والكفالات المختلفة ودعاوي تغير الاسم -

شعبة الحسابات

تطبيق  التعليمات الواردة من المراجع وتقييد تنفيذ  الموازنة -
تنظيم مستندات الصرف والقيد وجداول المصروفات والايرادات نهاية كل شهر والحسابات النهائية كل سنة -
اعداد الميزانية التخمينية واجراء المناقلات المالية السنوية والاجابة على تقارير الرقابة المالية السنوية -

قسم الامور الادارية في دائرة صحة كركوك: مهام شاقة وانجاز متميز     
30-8-2012 
يعتبر قسم الامور الادارية والمالية والقانونية في دائرة صحة محافظة كركوك من الاقسام الحيوية والمهمة واحدى اهم حلقات العمل المهمة في الدائرة للعمل المشترك مع الاقسام الاخرى من اجل ايصال افضل الخدمات الطبية والصحية الى مواطني المحافظة من خلال المستشفيات والمؤسسات الصحية الاخرى.
وبين مدير القسم، السيد نورالدين بايز "ان قسم الامور الادارية والمالية والقانونية في دائرة الصحة يتكون من خمس شعب هي (الموارد البشرية – الحسابات – القانونية – الخدمات الادارية – الصيانة) وينجز القسم كما هائلا من المهام والواجبات بشكل يومي ومستمر، دون كلل او ملل من خلال الشعب والوحدات المرتبطة به.
ودعا السيد نور الدين جميع المنتسبين في ديوان الدائرة والمستشفيات والمؤسسات الصحية الاخرى الى وضع الهويات التعريفية (باجات) اثناء الدوام الرسمي لغرض تمييزهم عن المراجعين مما يساهم في خلق انسيابية عمل افضل، مشيرا الى ضرورة انجاز معاملات تنظيم الهويات(لمن لم تنظم له هوية لغاية الان) من قبل ادارات جميع المؤسسات الصحية وارسالها الى وحدة الهويات في ديوان الدائرة لغرض اصدار هويات لهم.  
انجزت شعبة الموارد البشرية خلال الاشهر الستة الاولى من العام الجاري ما مجموعه 44424 من المهام الادارية توزعت بين الاوامر الادارية والكتب الرسمية وخلاصات الخدمة والمحررات الرسمية والبريد المدخل الى الحاسبة.
وبينت مديرة الشعبة، السيدة نبيلة حسن "ان الشعبة هي ادارية تنفيذية تتكون من 12 وحدة لإنجاز المهام الملقاة على عاتق الشعبة ولغرض تقليل الروتين فقد تم تقليص الحلقات الزائدة في العملية الادارية والقضاء على الازدواجية في العمل من خلال اجراء تقييم نصف سنوي لكل موظف وفق معايير محددة من خلال انجاز الاعمال ومدى شعوره بالمسؤولية وبث روح التعاون بين الموظفين في ابداء الرأي".
واقترحت وضع آليات مناسبة لغرض تبسيط الاجراءات لكسر الروتين من خلال اكمال المعاملات التي يمكن انجازها دون الخروج عن الصلاحيات لتقديم افضل الخدمات الادارية باقل وقت وجهد.
واوضحت السيدة نبيلة "ان بعض المشاكل والمعوقات تواجه الشعبة منها عدم وجود انسيابية منظمة ودقيقة لاستلام المعاملات التي تقع على عاتق موظفي الشعبة حيث ترد البعض منها في نهاية الدوام الرسمي مع الحاح صاحب المعاملة لإنجازها فورا".
واوضح مدير شعبة الحسابات السيد عدنان زينل "ان طبيعة العمل في الشعبة هي متابعة قنوات الانفاق والايرادات وفق تعليمات تنفيذ الموازنة لكل سنة مع تطبيق كافة التعليمات والتوجيهات الحسابية الواردة من المراجع والتوصل في نهاية كل شهر الى نسب الصرف على جميع الفصول (عدا الرواتب) ومتابعة تمويل الدائرة بالسيولة النقدية على النفقات التشغيلية والرواتب شهريا".
تتكون الشعبة من ست وحدات تنجز المهام الملقاة على عاتقها وهي وحدات (الديون الحكومية – المخزن والموجودات الثابتة – النفقات – الرواتب – تنظيم السجلات – متابعة الديون الحكومية).
ولغرض تطوير اداء الشعبة وتقديمها خدمات افضل اقترح مدير شعبة الحسابات جملة من الامور منها فتح دورات للعاملين في الحسابات، خصوصا الموظفين الجدد، وادخال اجهزة الحاسوب في عمل كافة الوحدات لغرض تقليل استخدام الاوراق والسجلات، وربط جميع الوحدات الحسابية في المستشفيات والقطاعات بشبكة معلومات لغرض السيطرة على الاعمال، ومعالجة قلة الملاكات الحسابية، خصوصا في الاطراف . 
اما الشعبة القانونية فهي تنجز الكثير من الاعمال والواجبات منها تمثيل الدائرة امام كافة الجهات الرسمية، والدفاع عن مصالح الدائرة وحقوقها، وتقديم مشروعات ومقترحات القوانين، وتقديم المشورة والاستشارات القانونية وغيرها.
وقال مدير الشعبة، السيد حسام توفيق "ان الشعبة تتكون من عدة وحدات وقد انجزت الشعبة خلال الاشهر الستة من العام الجاري7300 من المهام بين تعهدات وكفالات والحضور في المحاكم المختصة وغيرها.
وشكا مدير الشعبة من قلة الايفادات خارج القطر لموظفي الشعبة وانعدام فرص الدراسات العليا امام الكوادر الحقوقية، مبينا الحاجة الى توسيع مكان الشعبة وزيادة كوادرها لتغطية عمل اللجان التحقيقية والتدقيقية.  
شعبة اخرى من قسم الامور الادارية هي شعبة الخدمات الادارية حيث اوضح مديرها، السيد شاخوان فاتح "ان اعمال الشعبة متشعبة وكثيرة ومعظمها آنية فهي تشرف على تزويد سيارات ومولدات الدائرة ومؤسساتها بالوقود، ومتابعة سجلات المدير الخافر وخفر الدفاع المدني، وادامة الحدائق وتنظيفيها، والاشراف على عمل الاستعلامات وانسيابية دخول وخروج المراجعين، وتوزيع عمال الخدمات والاشراف على عملهم، ومفاتحة المستشفيات والمؤسسات الصحية لمعالجة السلبيات".
واشار مدير الشعبة الى وجود نقص في بعض الملاكات مثل موظفي الخدمة والاستعلامات والعتالين وغيرها.
من جانبه اوضح مدير شعبة صيانة السيارات، المهندس جالاك كريم "ان طبيعة عمل الشعبة هي صيانة السيارات العاطلة ومتابعة السيارات التابعة لديوان الدائرة والمؤسسات الصحية وتشكيل اللجان الخاصة بتصليح السيارات ومنها لجان الفنية والمشتريات والتعديل والاستلام، وكذلك مناقلة المواد المستهلكة من السيارات المستهلكة الى سيارات اخرى لغرض التصليح ونقل السيارات العاطلة التابعة للدائرة من داخل وخارج المحافظة.
تتكون الشعبة من ثلاث وحدات هي (الفنية – المخزنية – الغسل والتشحيم) وبلغ مجموع المهام المنجزة من قبل الشعبة خلال الاشهر الستة الاولى من العام الجاري 1414.
ولفت المهندس جالاك الى وجود نقص في ملاك الشعبة وعدم وجود مكان لتجفيف المحركات وصيانة السيارات الثقيلة.  
من جانبهم اعرب عدد من مراجعي الدائرة، من مواطنين ومنتسبين، عن ارتياحهم لسير العمل في اقسام وشعب الدائرة ابتداء من الاستقبال في الاستعلامات الرئيسية وحتى في الشعب والوحدات.
وقال المواطن (أ.م.أ)، الذي كان يراجع الدائرة لأول مرة: الاستقبال جيد واكمال معاملتي كان سلسا ولم اواجه اية مشكلة او عرقلة وقد راجعت دائرة الصحة لغرض لتصحيح خطأ ظهر في تاريخ شهادة ولادة طفلي.
اما السيد (ع.ع) وهو احد منتسبي مستشفى داقوق، فقد ابدى رأيا مماثلا لرأي المواطن وبين انه كان يراجع وحدة التقاعد حيث لاقى ترحيبا جيدا من قبل الموظفين لترويج معاملته، وابدى رضاه واعجابه بالإجراءات المتبعة في الاستعلامات الرئيسية من حيث الاستفسار عن سبب الزيارة وتسهيل ايصاله الى المكان المقصود لإنجاز طلبه بالسرعة الممكنة حسب الضوابط والتعليمات.

قسم الامور الادارية
يمكنك متابعتنا على الفيس بوك 
الاجهزة المنصبة في المؤسسات الصحية
نصائح وارشادات
عدد زوار الموقع
الرسائل الصحية المهمة في الوقاية من مرض انفلونزا الطيور
الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون.
استخدام المناديل الورقية عند العطاس او السعال لمنع تطاير الرذاذ بالنسبة للمصاب.
ارتداء الكمامات في المناطق المكتظة.
مراجعة اقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض المرض لتلافي حدوث المضاعفات لاسيما ممن لديهم عوامل الخطورة المذكورة اعلاه.
يجب فصل اللحوم النيئة عن المطبوخة او الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
يحب عدم استعمال نفس السكين او لوح التقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات او الفاكهة.
الطهي الجيد للبيض وعدم استعمال البيض الني او غير المطهي بشكل كامل في الاكلات مع غسل القشر الخارجي للبيض قبل الاستعمال وغسل اليدين بعدها.
الطهي الجيد للحوم الحمراء والبيضاء.
عدم التواجد في اماكن تربية وبيع الطيو.
عدم لمس الطيور الميتة وضرورة ابلاغ الجهات البيطرية
العلاج:
يتوفر العلاج اللازم (تاميلفوTamiflu) في المؤسسات الصحية كافة.