الصفحة الرئيسية / slider / صحة كركوك تقيم مؤتمرها العلمي الخامس

صحة كركوك تقيم مؤتمرها العلمي الخامس

30-10-2019

تحت شعار(البحث العلمي اساس النهضة والتنمية المستدامة) وبرعاية السيد وزير الصحة بدأت دائرة صحة كركوك مؤتمرها العلمي الخامس بتاريخ 30/10/2019 وعلى مدى يومين وذلك في قاعة المركز الثقافي في كركوك وبمشاركة ثلاثين بحثا علميا.

حضر الندوة محافظ كركوك السيد راكان سعيد الجبوري، وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والباحثين والاطباء والاعلاميين والكوادر الصحية والادارية.

استهل المؤتمر بكلمة قيمة للسيد محافظ كركوك حث اشاد بجهود دائرة صحة كركوك والمدير العام واكد ان اقامة المؤتمر في هذه الظروف التي يمر بها البلاد يؤكد حرص دائرة صحة كركوك والوسط العلمي على التطور وتحسين الخدمات.

واشار السيد المحافظ الى ان التقدم العلمي في اي بلد يعتمد على البحوث العلمية ولذلك نرى تخصيص اموال وميزانيات كبيرة في كثير من بلدان العالم لتطوير البحوث العلمية، لافتا الى ان كركوك بحاجة الى المزيد من المؤسسات العلمية والمراكز الطبية المتخصصة.

كما القى السيد المدير العام د. كريم ولي جميل كلمة  بين خلالها انه ورغم الصعوبات والتحديات ينعقد المؤتمر العلمي الخامس لدائرة صحة كركوك، متمنيا ان تكون عقد هكذا مؤتمرات علمية فرصة للاطلاع على آخر البحوث العلمية في المنطقة والعالم، داعيا الباحثين إلى تقديم بحوثهم بفعالية لأنها ستسهم في بناء مجتمع صحي وسليم في كركوك، والعراق عموما.

وقال د. كريم بان العام الحالي شهد تنفيذ مشاريع صحية حيوية في كركوك وفق أحدث المواصفات العلمية والهندسية، اهمها انشاء وافتتاح مستشفى الولادة والامراض النسائية والأطفال في حي النصر سعة 156 سريرا في ظل الدعم المستمر لوزارة الصحة والاهتمام اللامحدود من لدن السيد المحافظ، وبإذنه تعالى سيشهد العام المقبل تنفيذ مشاريع صحية مهمة في مقدمتها بناء مركز متطور للأورام ومركز لجراحة القلب وبناء مستشفيات في بعض الاقضية وبناء وتطوير مراكز صحية وغيرها، وثمن الدور الكبير والجهود المبذولة من قبل لجنة مشتريات الأجهزة الطبية ورئيس اللجنة د. علي اللامي خلال الأشهر الماضية في شراء أجهزة طبية متطورة ونوعية بقيمة 20 مليار دينار ودخول معظمها الخدمة في المستشفيات والمؤسسات الصحية.

وقدم مدير قسم التدريب والتنمية البشرية د. محمد نصير عرضا تقديميا لنشاطات وانجازات القسم حيث اكد اقامة 380 دورة تدريبية وعدد من دورات اعداد المدربين وذلك لأول مرة في كركوك.

واكد د. محمد مشاركة 30 بحثا علميا في المؤتمر مع اقامة 3 ورش عمل ومعرض للأدوية والاجهزة الطبية والمختبرية من قبل عدد من الشركات المتخصصة.

وجرى خلال اليوم الاول من فعاليات المؤتمر منح دروع تكريمية لعدد من الشخصيات المعروفة تثمينا لجهودهم في خدمة مواطني كركوك دون تمييز، اضافة الى القاء عدد من الكلمات من قبل نخبة من الاطباء، ومن ثم بدأت مناقشة البحوث العلمية برئاسة د. صباح زنكنة عميد كلية الطب في كركوك رئيس الجلسة العلمية وعضوية د. سهيلة شمس الدين.

وسيختتم المؤتمر اعماله يوم غد بعد مناقشة عدد من البحوث الاخرى والفعاليات واصدار التوصيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *