الصفحة الرئيسية / slider / مستشفى كركوك العام: عملية جراحية ناجحة في الدماغ لإنقاذ فتاة عشرينية تجرى لأول مرة

مستشفى كركوك العام: عملية جراحية ناجحة في الدماغ لإنقاذ فتاة عشرينية تجرى لأول مرة

19-5-2020
بهاءالدين طيب
أعلن الدكتور الصيدلاني محمد فريدون مدير مستشفى كركوك العام عن نجاح فريق طبي جراحي من إجراء عملية جراحية خاصة في الدماغ لإنقاذ حياة فتاة عشرينية كانت تعاني من صداع شديد وتشوه بالنظر مضيفا انه “إذا لم تتم معالجة الحالة كانت تؤدي إلى الوفاة “.
وأشار الدكتور أرجان محمد رشيد، الاختصاصي في جراحة الدماغ و العمود الفقري والمشرف على العملية الى ان” تم إجراء عملية وهي تجرى لأول مرة في المحافظة لمريضة عشرينية تعاني من مرض استسقاء الدماغ الانسدادي ( تجمع السائل الدماغي الشوكي داخل بطينات الدماغ) مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدماغ مسببا صداع شديد و تشوه بالنظر “.
وتابع انه تم “إجراء العملية بواسطة الناظور وبفتحة لا تتجاوز سم واحد حيث أن هذه الحالات يتم علاجها عادة عن طريق زرع جهاز صمام الدماغ والذي يمكن أن يحمل أعراض جانبية ومضاعفات كثيرة، ومن اجل تلافي هذه المشاكل والمضاعفات أجريت العملية بواسطة الناظور وان وحالة المريضة مستقرة وغادرت المستشفى بعد يومين “.
وبين ان ” هذه العملية من العمليات النوعية التي تحتاج إلى توفر الأجهزة الحديثة المتطورة بالإضافة إلى الكثير من الخبرة والدقة “.
وشارك في العملية الدكتور نوفل شيت اختصاصي تخدير ومتين علي تقني تخدير وسارة وهبي مساعدة تخدير وكل من مساعدي الجراحين أحمد حسين وياسمين صلاح٠

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *